جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 05:08 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيان مشترك لبايدن والكاظمي يرسم مستقبل العلاقات القائم على تعزيز الشراكة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تطرق البيان المشترك الصادر عقب اللقاء الذي جمع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في البيت الأبيض، إلى مستقبل العلاقات بين البلدين القائم على تعزيز الشراكة واحترام السيادة.

وجاء ذلك من خلال إصدار بيان مشترك، أكد فيه بايدن على أهمية تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين بلاده و العراق. 

وذكر البيان أن الحكومة العراقية أكدت التزامهما بحماية أفراد التحالف الدولي الذين يقدمون المشورة والتدريب، والولايات المتحدة تجدد التأكيد على احترام سيادة العراق وقوانينه.

وتابع البيان الختامي، أن الولايات المتحدة تعتزم مواصلة دعمها للقوات الأمنية العراقية، أفاد أيضا أن الولايات المتحدة تعتزم مواصلة دعمها للقوات الأمنية العراقية، مشيرا إلى أن الطرفين يؤكدان أهمية إجراء انتخابات نزيهة تساهم في دعم سيادة العراق وتنميته.

وأوضح البيان الختامي أن اتفق الطرفان، على عدم وجود أي قوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 ديسمبر المقبل.

كما اتفق الطرفان على مواصلة التعاون في العمل مع المنظمات الدولية، ومن خلال المؤسسات الحكومية المعنية في كلا البلدين، ولا سيما في ضوء الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في دورته السادسة والعشرين، والذي سيعقد في غلاسكو في المملكة المتحدة في الخريف القادم.

وقد أعربت الولايات المتحدة عن دعمها للجهود العراقية لتعزيز الإصلاح الاقتصادي والتكامل الإقليمي، ولاسيما من خلال التزامه بشبكات الطاقة الإقليمية مع الأردن ومع دول مجلس التعاون الخليجي.

وجدد الوفدان التأكيد على عزمهما في الحفاظ على تقوية العلاقة الاستراتيجية بينهما، في جميع القضايا الثنائية، وبما يخدم المصلحة الوطنية لكل بلد بالإضافة إلى مصلحتهما المشتركة المتمثلة بالاستقرار الإقليمي.

وأكد العراق والولايات المتحدة أنهما سوف يستأنفان مناقشاتهما من خلال لجان التنسيق التابعة لاتفاقية الإطار الاستراتيجي.

ويأتي ذلك عقب لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن و رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في البيت الأبيض، استعراض العلاقات بين البلدين.