جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف علي أهم اخبار التوك شو وابرزهم.. باحث في الحركة الإسلامية: الإخوان سوف يصنعون شكل السلطة

هدايه ملاك
هدايه ملاك

ننشر اهم ماجاء في اخبار التوك شو وابرز هم محامي وناشط تونسي :المادة 80 من الدستور التونسي تمنح صلاحيات لرئيس الجمهورية

باحث في الحركة الإسلامية: الإخوان سوف يصنعون شكل السلطة التي سوف تتعامل معهم في تونس

قال محمد الدويك، باحث متخصص في شؤون الحركة الإسلامية، إن إخوان مصر كان لديهم درجة عالية جدا من الغباء السياسي، وغارقة في الانغلاق، خاصة أنها لم تقدم أي نزعة تنويرية للمواطن المصري.

وأضاف محمد الدويك، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الاثنين، أن الإخوان التونسي كان لديهم درجة عالية من الذكاء في عام 2014، حيث استطاعوا أن يجعلوا الدستور التونسي أكثر مرونة، وكان اخوان تونس يحترمون إرادة الشعب التونسي، ولم يكونوا متعنتين باستحقاق ديني أو سياسي.

وأشار إلى أن إخوان تونس كان مؤمنين بقدر كبير من التشارك، وأن مفهوم الديمقراطية هو الشارع السياسي يحقق متطلبات يحتاج إليها مثل الإدارة والتنمية.

ونوه باحث متخصص في شؤون الحركة الإسلامية، بأن الإخوان سوف يصنعون شكل السلطة التي سوف تتعامل معهم في تونس.

محامي وناشط تونسي :

المادة 80 من الدستور التونسي تمنح صلاحيات لرئيس الجمهورية

أكد المحامي والناشط التونسي عماد بن حليمة أن المادة 80 من الدستور التونسي والتي تكفل له أدوات وصلاحيات المقر من عام 2014 مشيراً إلى أن الدستور المقر منذ سبع سنوات منح الرئيس صلاحيات محدودة وقوضها لصالح الحكومة قائلاً : من ضمن تلك الصلاحيات المحدودة ماورد في المادة 80 من السدتور التونسي والذي يوضح أنه إذا كانت البلاد في خطر داهم يهدد إستقرار مؤسسات الدولة وعملها سواء أكان خطراً داخلياً أو خارجياً يمكن لرئيس الجمهورية أن يتخذ إجراءات إستثنائية لفترة محدودة حتى تزول اسباب الخطر   

وزير الخارجية الأسبق: ما يحدث في تونس سيكون له تأثير إقليمي واسع

علّق وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، على قرارات الرئيس قيس سعيد، بتجميد البرلمان ورفع الحصانة عن جميع النواب وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه.

وقال العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "تحت الشمس" تقديم الدكتور معتز عبد الفتاح عبر قناة "الشمس"، إن ما يحدث في تونس سيكون له تأثير إقليمي واسع، لافتا إلى أن "قرارات الرئيس قيس سعيد هي حركة تصحيحية للأوضاع، وموقف شجاع يُحسب له".

ناشطة تونسية: نعاني منذ 10 سنوات من تجربة مريرة لحكم الإخوان في تونس

قالت مريم عزوز، الناشطة التونسية، إن نعاني من تجربة مريرة لحكم الإخوان في تونس لمدة 10 سنوات، والإخوان في تونس نفس الأدبيات وطريقة التعامل مع السياسي والدعوي لا يفرق كثيرا عن نهجهم في مصر.

وأضافت مريم عزوز، خلال لقائها عبر سكايب مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الاثنين، أن إخوان تونس قاموا بتأخير مرحلة التمكين والإرهاب، لأننا عشنا فترات بشعة من الترهيب والتكفير خلال فترة حكمهم منذ عام 2011.

وأوضحت أن ما حدث أمس تم استقباله بكل فرحة، موجهة الشكر للأيدي المساعدة التي مدت للدولة التونسية خلال الفترة الماضية، معقبة: "وصلنا لمراحل سيئة خلال جائحة كورونا، بالإضافة إلى سوء إدارة حركة النهضة الإخوانية للحكم، وننتظر ما سيحدث لهم بعد أن تركونا في اسوأ حالاتنا".

واكدت الناشطة التونسية، أن حكم الإخوان من اسوأ المراحل في تاريخ تونس، لافتة إلى أنه لابد من تأسيس دستور جديد للجمهورية التونسية، وتغيير النظام السياسي، منوهة بأن حركة النهضة الإخوانية أحدثت كوارث متعددة في تونس.

مواطنة تونسية: الشعب مؤيد لقرارات الرئيس قيس سعيد

قالت ميرفت بن قايد، مواطنة تونسية مقيمة في مصر، إنها تتابع الأحداث في تونس من خلال السوشيال ميديا، وأهلها في تونس، معربة عن سعادتها بإقالة الإخوان.

وأشارت ميرفت بن قايد، خلال لقائها مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الاثنين، إلى أنه سوف يتم بناء دولة تونس الجديدة عقب إقالة حركة النهضة الإخوانية التي سيطرت على الدولة التونسية لمدة 10 سنوات.

وأوضحت أن مطالب الشعب التونسي كانت الحرية والكرامة منذ 10 سنوات، وعندما جاء الحزب الإسلامي تم إعطائه فرصة أكثر من مرة، لكنهم كانوا يبحثون عن مصالحهم الشخصية وليس مصالح ومتطلبات المواطنين التونسيين.

وأكدت أن الشعب التونسي مؤيد لقرارات الرئيس قيس سعيد، منوهة بأن الإخوان في تونس "هم وإنزاح"، خاصة أنهم كانوا يتعاملون على أنهم دواعش في الدولة التونسية.