رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

مصر تتحول من دولة تعاني إلي دولة مصدرة..إرتفاع الصادرات المصرية من الكهرباء

مصر تتحول من دولة تعاني إلي دولة مصدرة..إرتفاع الصادرات المصرية من الكهرباء

تحولت مصر  من دولة تعاني من عجز شديد وانقطاع دائم للتيار الكهربائى، إلى مصدر للطاقة في المنطقة، وتعد تجربة مص في قطاع الكهرباء فريدة ، حيث وصف خبراء الطاقة التجربة المصرية بأنها ناجحة وغير مسبوقة فى تاريخ الكهرباء، إذ نجح قطاع الكهرباء من القضاء على أزمة انقطاع التيار التى ظل يعانى منها المصريون لأكثر من عامين منذ نهاية 2012 وحتى مايو 2015

صادرات مصر للكهرباء ترتفع

وارتفعت الصادرات المصرية من الطاقة الكهربائية فى الفترة الأخيرة عن نفس الفترة من العام الماضي، ووصلت قيمة الصادرات المصرية من الطاقة الكهربائية إلى 5 ملايين و21 ألف دولار فى شهر أبريل الماضى، بينما كانت 2 مليون و193 ألف دولار فى شهر أبريل عام 2020.

ووصلت زيادة الصادرات المصرية من الطاقة الكهربائية بنحو 2 مليون و828 ألف دولار، ونرصد  فيما يلى عددا من الأرقام الهامة حول الصادرات المصرية من الطاقة الكهربائية:

وصلت قيمة الصادرات المصرية من الطاقة الكهربائية إلى 5 ملايين و21 ألف دولار فى شهر ابريل الماضى.،كما بلغت الزيادة الصادرات المصرية من الطاقة الكهربائية نحو 2 مليون و828 ألف دولار عن شهر إبريل 2020.
صادرات الطاقة الكهربائية جاءت ضمن قائمة الصادرات الوطنية والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2 مليار و841 مليون و259 ألف دولار في شهر ابريل الماضي. وقد ضمت قائمة الصادرات الوطنية كلا من الوقود وبلغت قيمته 632 مليون و824 ألف دولار في ابريل الماضي.

الدول المستوردة للكهرباء من مصر

وتوجد شبكة ربط كهربائية بين مصر 4 دول عربية، أبرزها الأردن منذ عام 1999 عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، بالإضافة إلى آخر مع الأراضى الفلسطينية بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

ليبيا

وتقوم مصر بتصدير الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 40 ميجاوات عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2006، فيما انتهت وزارة الكهرباء من إجراءات تنفيذ مشروع للربط مع السودان، وبدأت تصدير الطاقة الكهربائية إليه نهاية مارس 2020 الماضى بواقع نحو 70 ميجاوات.

السعودية

وكانت وزارة الكهرباء المصرية قد انتهت من الدراسات الفنية الخاصة بتصدير الكهرباء الي السعودية بداية من عام 2022 بقدرات تصل إلى 3000 ميجاوات، وبدأت فعليًّا إجراءات طرح المشروع على الشركات العالمية لتنفيذ خط الربط.

 قبرص واليونان

 ستقوم مصر بتصدير نحو 3000 ميجاوات أخرى إلى قبرص واليونان عبر خط ربط كهربائي مع البلدين تم الانتهاء من الدراسات الفنية الخاصة به، على أن يتم بدء تنفيذه خلال السنوات المقبلة.

العراق 


وقال وزير الكهرباء العراقى أمس، نحن فى طور الربط الكهربائى مع الأردن بطول 300 كيلو متر وسينجز خلال سنتين ونكمل بعدها الربط الكهربائي مع مع مصر خلال 3 سنوات.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

الأكثر قراءة

زاوية رأى

تابعنا على تويتر