رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

عودة جروبات الغش علي مواقع التواصل الاجتماعي خلال امتحانات الثانوية العامة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عادت صفحات وجروبات الغش الإلكتروني للظهور من جديد في تحدي واضح لوزارة التربية والتعليم  خلال أمتحانات الثانوية العامة هذا العام، ونظرا لتضييق وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة التعليم علي جروبات الغش علي تطبيق وآتس آب لجأت الي استخدام تطبيق التليجرام هذا العام،  واصبح هناك بيزنس النصب وبيع الوهم للطلاب بأسم جروبات الغش، على عكس السنوات السابقة التي بدأت تتنامي ظاهرة الغش الإلكتروني.

امتحانات الثانوية العامة

بيزنس جروبات الغش

وخلال السنوات السابقة كان من موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، هو الوسيلة الأساسية لظهور الغش وقامت بتداول أسئلة الامتحانات عقب بدء اللجان وأحيانا قبلها بساعات، ثم بدأت جروبات الغش تتخذ من تطبيق «الواتس آب» ملجأ لبيزنس النصب على الطلاب بعدما ألقي القبض على العديد من ادمن صفحات الغش عبر فيس بوك من قبل قوات الداخلية كأدمن صفحة «شاومينج» الشهيرة في الغش الإلكتروني.

وكانت وزارة التربية والتعليم وفريق مكافحة الغش تمكنت من الإيقاع بالقائمين علي بعض صفحات الغش عبر تطبيق الواتس آب، مما جعل بعض الجروبات الأخري تتجه لإنشاء  صفحات الغش الإلكتروني هذا العام من خلال تطبيق تليجرام لتستكمل مسيرتها في بيع الوهم للطلاب بمقابل مادي باهظ .

الطلاب في لجان الثانوية العامة

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم: ان الغش الإلكترونى ظاهرة متواجدة وانخفضت بشكل كبير وقانون الغش قوي جدا، والغش لن تؤثر على فرص المجتهدين ،واكد الوزير علي تواجد الوزارة داخل جروبات  الغش على السوشيال ميديا.

تداول صور من الامتحانات 

ومع بداية امتحانات الثانوية العامة  هذا العام بنظام البابل شيتت ،تدوالت بعض جروبات الغش على وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا صور قيل أنها تخص بعض اسئلة واجابات امتحان مادة اللغة العربية التي يؤديها الطلاب الان داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2021.

طلاب الثانوية العامة

 كما تداولت جروبات الغش علي مواقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك و تليجرام و واتس أب، أجزاء من امتحان مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبيةالتي جرت الخميس 15 يوليو.وتمكن جروب "شاومينج بيغشش" من تداول أجزاء من الامتحان بعد مرور نصف ساعة من زمن الامتحان.وكانت الأجهزة الأمنية قد تمكنت من إغلاق أكبر جروب للغش الإلكتروني على تطبيق التليجرام، غير أن عمليات تداول الامتحان لا تزال مستمرة.

جهود الوزارة لمجابهة جروبات الغش

تقوم وزارة التعليم من خلال غرفة عمليات وزارة التربية بمتابعة امتحانات الثانوية العامة 2021 ، وتتبع الصور المتداولة لورقة الامتحان للتأكد من مدى علاقتها بالامتحان الحقيقي الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة الان داخل اللجان.وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا تهاون مع الغشاشين في لجان امتحانات الثانوية العامة 2021.

طارق شوقي وزير التعليم

وقال وزير التربية والتعليم:أن لجان امتحانات الثانوية العامة 2021 بها كاميرات وعناصر أمنية لضبط أي محاولات غش من أي نوع وسرعة التعامل معها بالقانون”.وأضاف وزير التربية والتعليم "قانون الغش الجديد حدد عقوبات الغشاشين وتصل إلى الحبس، لذا نحذر من أن أي حالة غش عن طريق التابلت أو الموبايل أو سماعات بلوتوث أو أي وسائل غش سيتم رصدها فورا.

طلاب الثانوية العامة قبل دخول لجان الامتحان

واستكمل وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا “يتم رصد جميع جروبات التليجرام والسوشيال ميديا عموما المتخصصة في الغش من جانب مباحث الانترنت وكاميرات المراقبة الموجودة في اللجان والجميع سيتم محاسبته”.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

الأكثر قراءة

زاوية رأى

تابعنا على تويتر