رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

رياضة

نتائج مشاركات مصر في منافسات كرة القدم بالأولمبياد|تقرير

نتائج مشاركات مصر في منافسات كرة القدم بالأولمبياد|تقرير

شارك المنتخب المصري الاولمبي لكرة القدم في 11 مرة سابقة وظهوره في أولمبياد طوكيو هو المشاركة 12، قدم المنتخب المصري خلال مشاركاته في منافسات كرة القدم مباريات قوية ومميزة وتمكن من  تحقيق العديد من إنجازات تُعد الأفضل عربيًا في التاريخ الأولمبي.

يبدأ منتخب مصر الأولمبي مشواره في منافسان كرة القدم بأولمبياد طوكيو 2021، امام منتخب اسبانيا الاولمبي في مباراة قوية وصعبة تقام صباح غدا الخميس في التاسعة ونصف صباحا بتوقيت القاهرة.

وأوقعت القرعة  منتخب مصر في مجموعة الموت  في أولمبياد طوكيو، التي تضم منتخبات قوية ومصنفة عالميا ولها تاريخ كبير في الالعاب الاولمبية وهي الأرجنتين وإسبانيا وأستراليا، وستكون بداية الفراعنة ضد "الماتادور".

 تاريخ مشاركات منتخب مصر في الأولمبياد

كانت لوائح الاولمبياد تسمح بمشاركة المنتخبات بلاعبيها من المنتخب الأول ،لذلك شاركت مصر بالمنتخب الأول في منافسات كرة القدم بالدورات الاولمبية وذلك قبل  أولمبياد برشلونة 1992.

تمكن منتخب مصر في التأهل للأولمبياد 14 مرة  لكن  انسحبت مصر من المشاركة مرتين من قبل كانتا عامي 1956 و1980 لاسباب مختلفة.

كان سبب انسحاب مصر  من دورة ميلبورن 1956  العدوان الثلاثي على مصر، وذلك بعد تأميم هيئة قناة السويس في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.،أما  سبب الانسحاب من دورة 1980 فكان  لاستضافة الاتحاد السوفيتي لها، وكان حينها،السوفيت يعتدون علي أفغانستان  وبدأ في احتلال العديد من الدول أسيا الوسطي، فقررت بعض المنتخبات ومنها مصر عدم المشاركة في الأولمبياد التي أقيمت في موسكو 1980.

تاريخ مشاركات منتخب مصر في الأولمبياد

كان الظهور الأول لمنتخب مصر في أولمبياد أنتويرب 1920، وحينها خرج من الدور الأول بعد خسارة مباراته الوحيدة، لكنه عاد في باريس 1924 ووصل لربع النهائي بعد الفوز بالمباراة الأولى وخسارة الثانية.

كانت أولمبياد أمستردام 1928 شاهدة على الإنجاز الأبرز في تاريخ الفراعنة والعرب، حيث نجح في الحصول على المركز الرابع.خرجت مصر من الدور الأول في الـ4 نسخ التالية التي شاركت فيها، وهي برلين 1936 ولندن 1948 وهلسينكي 1952 وروما 1960.

وكرر المنتخب المصري الإنجاز التاريخي وحصل على المركز الرابع في أولمبياد طوكيو 1964، وبعد سنواتٍ لم ينجح في الوصول خلالها للأولمبياد، عاد في لوس أنجلوس 1984 وخرج من ربع النهائي.

مصر في أولمبياد لوس أنجلوس

وضعت مصر في المجموعة الرابعة مع المضيفة الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة لإيطاليا وكوستاريكا.

المواجهة الأولى جمعت مصر بإيطاليا انتهت بفوز إيطاليا بهدف وحيد سجله ألدو سيرينا في الدقيقة 63 وشهدت طرد الحكم التشيلي جاستون كاسترو لثلاثة لاعبين مصريين في 14 دقيقة وهم حمادة صدقي (في الدقيقة 71) وعلاء نبيل (80) ومصطفى عبده (85) بالإضافة للإيطالي سيباستيانو نيلا الذي طرد مع حمادة صدقي لاشتباكهما معاً.

منتخب مصر في اولمبياد لوس أنجلوس

المباراة الثانية شهدت فوز الفراعنة على كوستاريكا بأربعة أهداف لهدف.الخطيب افتتح أهداف المباراة في الدقيقة 32 وضاعف مجدي عبد الغني تقدم الفراعنة بعدها بثلاث دقائق. وفي الشوط الثاني سجل عماد سليمان وخالد جاد الله هدفين آخرين في الدقيقتين 62 و71 قبل أن يسجل إيفارستو كورونادو هدف كوستاريكا الوحيد قبل النهاية بثلاث دقائق.

الفراعنة واجهوا منتخب الولايات المتحدة يوم 2 أغسطس افتتح التهديف للمنتخب الأمريكي في الدقيقة الثامنة قبل أن يتعادل عماد سليمان لمصر في الدقيقة 27، وهو التعادل الذي كان كافياً لتتأهل مصر للدور ربع النهائي بفارق هدف وحيد عن المنتخب الأمريكي.

مباراة دور الثمانية جمعت مصر بمنتخب فرنسا  انتهت بفوز المنتخب الفرنسي بهدفين دون مقابل سجلهما دانييل زيريب في الدقيقتين 29 و52 لينتهي مشوار الفراعنة في لوس أنجلوس عند هذا الحد.

أولمبياد لندن

تعد أولمبياد لندن 2012 هي آخر دورة شارك فيها الفراعنة بقيادة هاني رمزي والذى ضم ثلاثي كبار في هذه البطولة وهم محمد أبو تريكة وعماد متعب وأحمد فتحي، ووقع المنتخب في المجموعة الثالثة مع منتخبات البرازيل ونيوزيلندا وبيلاروسيا.

واجه منتخب مصر المنتخب البرازيلى في اولي مبارياته بالاولمبياد وتمكن منتخب البرازيل من تسجيل ثلاثة أهداف في الشوط الأول عن طريق رافاييل في الدقيقة 16 ولياندرو دامياو في الدقيقة 26 ونيمار في الدقيقة 30، وفي الشوط الثاني نجح لاعبي المنتخب المصري في العودة في اللقاء وسجل أبو تريكة ومحمد صلاح في الدقيقتين 52 و76، وانتهت المباراة بفوز البرازيل 3-2 وتلقت مصر الهزيمة الأولى لها بالأولمبياد.

منتخب مصر في اولمبياد لندن

في المباراة الثانية واجه منتخب مصر منتخب نيوزيلندا وتقدم المنتخب النيوزيلندي عن طريق اللاعب كريس وود في الدقيقة 17، ثم تعادل محمد صلاح للفراعنة في الدقيقة 40، لتنتهي المباراة بالتعادل بهدف لكل منتخب.

المباراة الثالثة لمنتخب الفراعنة كانت أمام منتخب بيلاروسيا وانتهت بفوز المنتخب المصري سجل الهدف الأول محمد صلاح، ثم أضاف مروان محسن الهدف الثاني في الدقيقة 73، ثم اختتم محمد أبو تريكة أهداف المنتخب بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 79، وفي الدقيقة 87 أحرز المنتخب البيلاروسي الهدف الوحيد له بالمباراة

فرحة لاعبي مصر بهدف في اولمبياد لندن

كان الدور ربع نهائي أخر محطات المنتخب المصري في الأولمبياد،واجه المنتخب الياباني ،وشهدت المباراة تفوقا واضحا للمنتخب الياباني، الذي حقق الفوز بثلاثة أهداف نظيفة عن طريق كينسوكي ناجاي في الدقيقة 14 ومايا يوشيدا في الدقيقة 78 ويوكي أوتسو في الدقيقة 83.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 52.11 15.68

تابعنا على تويتر