رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

رغم استفزازات أردوغان.. فرنسا تسلم اليونان أول" مقاتلة" رافال

مقاتلة رافال
مقاتلة رافال

استلمت اليونان، أول طائرة من طراز رافال اليوم الأربعاء، من شركة تصنيع الطائرات داسو،وبذلك تصبح أول دولة أوروبية تقتني هذه الطائرة بخلاف فرنسا.

وكانت اليونان قد تعاقدت عليها في وقت سابق لضمان "وحدة أراضيها" في سياق عدم الاستقرار في منطقة شرق المتوسط حيث تعد هذه المقاتلة ضمن دفعة تضم 18 مقاتلة "رافال.

وتم تسليم الطائرة بعد 6 شهور من طلبها ، وهي طائرة مستعملة تابعة لسلاح الجو الفرنسي، في قاعدة إيستر في جنوب فرنسا، حيث موقع اختبار الطيران الخاص بالشركة المصنّعة إضافة إلى تسليم الطائرات المتبقية بحلول سبتمبر 2023، بموجب عقد يُقدر بنحو 2,5 مليار يورو.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة الفرنسية إريك ترابيه للصحفيين، إن هذا الخيار يظهر البديل عن كل ما هو أمريكي ممكن"، معربة عن سعادته على "بجودة العلاقات الاستراتيجية بين فرنسا واليونان" مشيراً إلى أنّ "بيع طائرات مقاتلة أوروبية داخل أوروبا يمثّل تحدياً". 

من جانبه أوضح وزير الدفاع اليوناني، إنّ المهمة الرئيسية للطائرات ستكون ضمان "وحدة أراضي" اليونان في سياق "عدم الاستقرار المحتمل" تحديداً من جانب تركيا داعياً :تركيا المجاورة الى "الامتثال لقواعد" القانون الدولي.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.27 52.13 15.69

تابعنا على تويتر