جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«فضائل يوم عرفة» بقلم الدكتور عبدالباسط الغرابلي

د. عبدالباسط الغرابلي
د. عبدالباسط الغرابلي

كتب الدكتور/ عبدالباسط الغرابلي من علماء الأزهر الشريف:
 
تمر علينا الآن أجمل الأيام المباركة التي نعيشها، وهي أيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، والتي فيها الجزء الأكبر من فريضة الحج، ولا شك أن هذه الأيام، تستجاب فيها الدعوات، وتقال العثرات، وتغفر الزلات، بعد أن تسكب العبرات، ووسط هذه الأجواء الإيمانية، وتحديداً يوم الإثنين المقبل تتعطر الحياة بنفحات وبركات يوم عرفة فهو عيد للمسلمين، حيث يقول النبي - صلى الله عليه وسلم: "يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام".

ومن فضائل يوم عرفة:

- أنه من الأيام المعلومات المذكورة في قوله تعالى: "ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام" سورة الحج من الآية 28.  

وقد أقسم الله تعالى بيوم عرفة في كتابه الخالد مما يدل على فضله وعظمته فقال عز وجل: "والسمآء ذات البروج * واليوم الموعود * وشاهد ومشهود" سورة البروج الآيات 3/1. 
وقال أبو هريرة - رضي الله عنه - في هذه الآية: "الشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عرفة، والموعد يوم القيامة". 

-  كما أنه يوم كمال الدين، وتمام النعمة، كما في حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أن رجلاً من اليهود قال له يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرءونها، لو علينا معشر اليهود نزلت، لاتخذنا ذلك اليوم عيدا، قال: أي آية؟ قال: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً"، قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم، والمكان الذي نزلت فيه على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو قائم بعرفة يوم جمعة ".

وأنه يوم المباهاة بأهل الموقف، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السمآء، فيقول لهم، انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا"  

- يوم عرفة هو يوم العتق من النار، فإن الله يعتق من النار من وقف بعرفة ومن لم يقف، ولذلك صار اليوم الذي يليه عيدا لجميع المسلمين .
فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء". فإنهم يريدون عفو الله ، والعتق من النار، وفي رواية أنه قال: "أتاني جبريل - عليه السلام - آنفا فأقرأني من ربي السلام وقال: إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر (المزدلفة) وضمن عنهم التبعات (أي المظالم) فقام عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال يا رسول الله، هذا لنا خاصة؟ قال: هذا لكم ولمن أتي من بعدكم إلى يوم القيامة، فقال عمر كثر خير الله وطاب".ويسن صيام يوم عرفة لمن لم يحج لأنه يكفر ذنوب سنتين قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"  

- ومن فضائل يوم عرفة كثرة الذكر والدعاء قال رسول الله - صل الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

وختاما: فلنشغل أنفسنا بالدعاء بكل ما نريد وإن كانت لنا دعوة فهي لبلادنا الغالية، أن يهبها ربنا الحياة والخير والبركة، وان يرد عنها الباغين والمتربصين والمدبرين بليل، وأن يجعل كيد عدونا في نحره، وأن يجعل رآية بلادنا عالية خفاقة وأن يجعلنا وأهلنا وبلادنا في أمنك وأمانك، وأن يبارك لنا في ديننا وقوتنا وأولادنا، وأن يجعل عاقبتنا سترا وفلاحا ونجاحا يارب العالمين والحمد لله رب العالمين.