جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:28 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حلم أهالي بني سويف يحققه «عدلي منصور»

محور المستشار عدلي منصور ببني سويف
محور المستشار عدلي منصور ببني سويف

بداية الحلم كانت عقب هبوط بات يتكرر في كوبري بني سويف العلوي على النيل، ويتم صيانته مرة تلو الأخرى، الأمر الذي جعل المواطنين يطالبون أجهزة الدولة كافة حتى وصل صوتهم للقيادة السياسية، وأصدر الرئيس السيسي قرار جمهوريا بنزع ملكية 72 فدان لإنشاء محور المستشار عدلي منصور ببني سويف، ليصيح شريان جديد يربط بين الغرب والشرق مار بالنيل.

 

كان المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف السابق قد أعلن عن صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 423 لسنة 2017، بنزع ملكية مساحة 72 فداناً ضمن المساحة المحددة لتنفيذ محور المستشار عدلي منصور، حيث تضمن القرار اعتبار مشروع إنشاء المحور من أعمال المنفعة العامة ،ويتم الإستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على المساحة اللازمة لتنفيذ المشروع.

 

 

وأشار المحافظ آنذاك، إلى أن صدور قرار نزع الملكية لهذا المشروع تم في وقت قياسي، نظراً لأهمية المشروع باعتباره مشروعاً قومياً تنفذه الدولة ضمن جهودها في تحقيق التنمية بمحافظات الصعيد ،حيث يمثل القرار رداً عملياً على ما أثاره البعض من محاولات التشكيك في المشروع، وامكانية صدور قرار نزع ملكية للمشروع، الذي يمثل نقلة نوعية للمحافظة، في كافة المجالات وحلماً طال انتظار المواطن السويفي له.

 

 

هذا الحلم أصبح حقيقه واقعية، حيث بدأ العمل بالمحور الذي يربط بين غرب مدينة بني سويف بشرقها، مروراً بالنيل، بتكلفة 800 مليون جنيه، تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بدأه العام الماضي محافظ بني سويف السابق المهندس شريف حبيب، ليستكمله المحافظ الحالي المستشار هاني عبد الجابر عقب تكليفه المسئولية، ووصل نسبة التنفيذ في المشروع إلى أكثر من الـ 85%، ومن المنتظر الانتهاء منه ضمن المشروعات القومية للدولة في الشهور الأولى من العام المقبل.

 

 

ويضم المحور 3 قطاعات: يبلغ طول القطاع الأول 1,24كم وعرضه 30,8متراً، ويشمل إنشاء كوبري أعلى النيل بطول 440 متراً، حيث يتم، تصنيع الكمر الحديدى والعمل في الفتحتين الملاحيتين على المجرى المائي تمهيدًا للبدء في صب البلاطة العلوية لكوبرى أعلى النيل.

 

 

بينما يتضمن القطاع الثاني الأعمال الصناعية من طرق وكباري وأنفاق، والقطاع الثالث والذي يبلغ طوله 1,16كم وعرضه 30,8 متراً، ويتضمن إنشاء كوبري على الفيوم بطول 450 متراً والذي تم الانتهاء من تنفيذه بنسبة 100%، وكوبري آخر على الطريق الزراعي والسكة الحديد بطول 420 متراً، لما له من عائد كبير على التنمية والاستثمار والصناعة بالمحافظة.

 

 

وأعرب عدد كبير من أهالي المحافظة عن سعادتهم بمناسبة قرب الانتهاء من محور المستشار عدلي منصور وافتتاحه، فبحسب محمود عادل من أبناء بني سويف ل "الديار": المحور سيكون له أهمية كبيرة وفتح مجالات عمل من تقديم خدمات لمستخدميه، وزيادة الاستثمارات في محيطه.

 

 

ليستكمل أحمد طلبة موظف حديثه ل"الديار": هذا المحور سيخفف الصغط عن كوبري النيل العلوي، بالاضافه إلى أنه يربط طرق بني سويف - الفيوم وبني سويف - القاهرة مروراً بالنيل، ويوفر الوقت بالنسبة للمسافرين ويعود بالنفع على المحافظة خاصة في الصناعة والاستثمار بالمناطق الصناعية الواقعه شرق النيل لتسهيل نقل البضائع ومنتجات المصانع الحالية.