جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:56 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقيب عام الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الاضاحي 

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين إن اسعار اللحوم الحيه ارتفعت ارتفاع طفيف هذه الايام مع قرب حلول عيد الاضحي المبارك لافتا ان اسعار الاضاحي ترتفع سنويا كلما اقترب عيد الاضحى حيث يزيد الاقبال علي شراء الاضاحي .

واضاف عبدالرحمن ان اغلب المواطنين يفضلون شراء الاضحيه قبل عيد الاضحي بأيام قليله خاصة اهل المدن والذين لا تتوفر لديهم حظائر حيونات ويفضل البعض تأخير شراء الاضحيه لتوفير ثمن العلف كما ينتظر معظم المربين طرح ما لديهم من الأضاحي في آخر سوق للمواشي قريب منهم لزيادة الربح والبيع باعلي سعر .

واشار عبدالرحمن انه ورغم الجهود الكبيره التي تبذلها الحكومة لتوازن اسعار اللحوم الحمراء الحيه والمذبوحه والحد من ارتفاعها بدرجه كبيره  بتوفير اللحوم الحيه والمذبوحه المستوردة باسعار في متناول الجميع الا ان الفجوة الكبيره في اللحوم الحمراء والتي تصل الي45% تساهم في ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء الحيه والمذبوحه في عيد الاضحي والذي يعتبر الموسم الاهم بالنسبه لمربي المواشي.

واوضح عبدالرحمن ان اسعار الاضاحي ارتفعت خلال هذه الأيام ارتفاع طفيف عن الايام الماضيه حسب نوع ومكان البيع  فتراواح سعر كيلو اللحم البقري الحي ما بين 58 الي60 جنيه والجاموسي القائم ما بين 50الي55جنيه  وتراوح سعر الماعز وألضان ما بين 60الي70جنيه فيما استقرت اسعار اللحوم الحمراء البلدي المذبوحة مابين 110 الي 150 جنيه .

وأكد نقيب عام الفلاحين ان اسباب ارتفاع اسعار اللحوم الحيه يرجع الي:
ارتفاع اسعار الاعلاف 
زيادة الطلب علي الاضاحي كلما اقترب العيد 
تداعيات ازمة كورونا والتي اربكت عمليات الاستيراد ورفعت خامات الاعلاف 
كثرة الحلقات الوسيطه في بيع الاضاحي وزيادة تكلفة النقل
قلة عدد المنافذ الحكوميه المتاحه لبيع الأضاحي الحيه في معظم المحافظات