جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:47 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
ضبط ٨٨٦ كجم لحوم وكبده ودواجن مخالفة وغير صالحة بحملات تفتيشية بمراكز محافظة الشرقية رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارًا بترقية 75 عضو هيئة تدريس في 18 كلية التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك لمسات إنسانية من محافظ دمياط .. كرمت الأمهات المثاليات على مستوى المحافظه وشاركتهن بمائدة الإفطار الجماعى

اللواء أسامة المندوه يروي تفاصيل ”العملية لطفي” في حرب أكتوبر

أسامة المندوه
أسامة المندوه

قال اللواء أسامة المندوه وكيل أول جهاز المخابرات العامة سابقا، وأحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، إن الجيش المصري والمخطط المصري فى حرب أكتوبر كان يعلم قدرته جيدًا وقام بتدريب قواته بصورة جيدة ليستطيع عبور القناة وخط بارليف بأقل الخسائر.

وأضاف خلال حواره لـ برنامج "كنوز الوطن"، والذى يقدمه الإعلامى أيمن عدلى على التليفزيون المصرى، أن العملية لطفي هو اسم كودي للعملية التي قام بها وأن العملية كانت من المقرر أن تظل ٩ أيام فقط ولكنها استمرت ٦ شهور بسبب الضغط الذي كان على سوريا وقرار تطوير الهجوم لتخفيف الضغط على القوات السورية لم يتم بنفس ما وضع فى المخطط، السبب الذي أطال فى مدة هذه العملية.

وأوضح المندوه أن العملية كانت مكونة من 3 أفراد هو أحدهم بالإضافة إلى العريف والشيخ حسب الله، ومواطن مدني من شمال سيناء، وكانت مهمتهم استطلاعية خلف خطوط العدو الذي يتحرك في اتجاه الجبهة.

وقال المندوه إن الوزير أحمد أبو الغيط هو أحد الأسباب الرئيسة التى جعلته يكتب كتاب «خلف خطوط العدو» مضيفًا أن الوزير أبو الغيط كان يتساءل أثناء فترة عمله كمدير مكتب مستشار الرئيس للأمن القومي وقتها “حافظ إسماعيل”، من أين تأتي هذه المعلومات الدقيقة؟ قبل أن يعرف أنه صاحبها، وتلقي رسالة من أبو الغيط بعد صدور الكتاب رسميًا قائلًا فيها "الكتاب ممتع".

وتابع ردود الأفعال حول هذا الكتاب كانت مختلفة وأسعدتني مستشهدًا ببعض هذه التعليقات قائلًا: "تلقيت اتصالا من المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، يخبرني بأنه ظل يقرأ الكتاب ولم يتم قبل الاننتهاء منه".