رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

أيمن عبدالعال يكتب: نهضة زراعية غير مسبوقة في استصلاح وزراعة الأراضي الجديدة تشهدها مصر فى عهد السيسي

أيمن عبدالعال يكتب: نهضة زراعية  غير مسبوقة في استصلاح وزراعة الأراضي الجديدة تشهدها مصر فى عهد السيسي

كتب الدكتور/ أيمن عبد العال، رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، والمدير التنفيذي لمشروع غرب غرب المنيا سابقا:

من أهم المشروعات الزراعية العملاقة التي يتم العمل فيها حاليًا، مشروع دائما ما كنا نسمع إسمه ولكن من غير ما نري صورة له علي ارض الواقع! ولكن مع قيادة الرئيس عبد الفتاح  السيسي الوضع حتمًا اختلف الأمر.

أولا: مشروع توشكى:

والذي بوجوده سيتم الوصول الي الإكتفاء الذاتي من أهم الحاصلات الزراعية، والمقام على مساحة 485 ألف فدان.

تم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى وجاهز حاليًا لزراعة حوالي 100 ألف فدان وجاري تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.

كما تم تنفيذ شبكات ري بإجمالى أطوال 420 كم، وتم الإنتهاء من 415 كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليًا تنفيذ 677 كم أخرى.

ثانيا: المشروع القومي "الدلتا الجديدة" بتكلفة 19.1 مليار دولار:

يهدف المشروع لاستصلاح 2.2 مليون فدان. 

- تكلفة المشروع 300 مليار جنيه مصري (19.1 مليون دولار).

- تم استصلاح حتى الان 200 الف فدان.
- مقرر استصلاح مليون فدان خلال 24 شهر.

- يوفر المشروع 5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول 2025.

-يمثل المشروع 25% من حجم المساحة المزروعة في تاريخ مصر.

- يقام حول المشروع مدن سكنية جديدة مخططة على اعلى مستوى بخلاف المناطق الصناعية لتحويل المحاصيل الزراعية الى منتجات أغذية.

- جاري تنفيذ اكبر محطة معالجة للصرف الزراعي في العالم بطاقة 2 مليار م٣ سنويًا للاستفادة من مياه الصرف الزراعي بالدلتا القديمة بدلًا من القائها بالمكس.

- تشمل الزراعات بالمشروع : الذرة - القمح - الشعير فول الصويا - فول سوداني - بسلة - عباد الشمس- كتان - البابونج - جميع انواع الفاكهه والخضر.

- ومن اهداف المشروع:
•رفع انتاج مصر من القمح من 9 مليون طن عام 2020 الى 14.2 مليون طن عام 2025.

•رفع انتاج مصر من الذرة من 7 مليون طن عام 2020 الى 10.4 مليون طن عام 2025. 

•المشاركة في رفع انتاج مصر من السكر من 2.4 مليون طن في 2020 الى 4 مليون طن في 2025.

ثالثا: مشروع استصلاح وزراعة 500 الف فدان: والمقام علي أراضي سيناء الحبيبة وإستخدام مياه الصرف الزراعي في الري وترشيد استهلاك المياة والتوسع في مساحات اخري وسط وجنوب غرب الوادي مثل غرب المنيا وسيوة وشرق العوينات في مساحات تتخطي مليون فدان وبكل هذه المساحات تزداد الرقعة الزراعية من 8.5 الي  11.7 مليون فدان بما يؤهلنا الي الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وده اكبر انجاز مصري يحدث في قطاع الزراعة في العصر الحديث.

لا شك في أن المشاريع الزراعية  الحالية أثرت ثاتير واضح في تحقيق الأمن الغذائي واستقرار الاسعار  وتوافر السلع الغذائية الأساسية مثل اللحوم من مشاريع الإنتاج الحيوانى  والأسماك مثل بركة غليون وشرق التفريعة والخضروات بالصوب والزراعات المحمية وانتاج المحاصيل الاستراتيجية بالمليون ونص فدان ومستقبل مصر وان شاء الله الدلتا الجديدة وغيرها في توشكي وشرق العوينات لأن مشكلتنا الاساسية وجوة فجوة بين الإنتاج والاستهلاك في هذه المحاصيل مثل القمح والذرة الصفراء وفول الصويا والفول البلدي  تصل الي ٥٠ % والمحاصيل الزيتية تصل الي ٩٥% ولا يمكن سد العجز في المساحات المحدودة في الوادى والأراضي القديمة وكان لابد من التوسع في زراعة اراضي جديدة وهو ما يعرف بالتوسع الافقي جنبا الي جنب مع زيادة استنباط الاصناف والسلالات والهجن عالية المحصول والمقاومة للأمراض والافات لكل هذه المحاصيل لزيادة الناتج من وحدة المساحة وهو ما يعرف بالتوسع الراسي وكانت جهود علماء مركز البحوث الزراعية واضحة خلال السنوات الماضية  والتي انعكست علي انتاجية الفدان من هذه المحاصيل ونسبة الاكتفاء الذاتي منها رغم الزيادة السكانية والذي سوف يكون له أكبر الأثر في الحد من الاستيراد وزيادة الناتج المحلي وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل الزراعية وذلك مع الانتهاء من هذه المشاريع الزراعية الكبري وهذا ما تم بالفعل في عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  واخيرا حفظ الله مصر وشعبها من كل سوء.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 52.16 15.69

تابعنا على تويتر