جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 05:39 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”حنكت”.. مشروب الشعير أقدم مشروبات المصري القديم وكيفية صناعته

عرضت الإعلامية قصواء الخلالي، خلال تقديمها برنامجها المساء مع قصواء، والمذاع عبر فضائية TEN، من موسوعة مصر القديمة للدكتور سليم حسن الجزء الرابع عشر، والذي يتحدث عن منقوع الشعير أقدم مشروبات المصري القديم.

وقالت قصواء الخلالي، إن موسوعة مصر القديمة واحدة من أفضل الموسوعات المتعلقة بتاريخ مصر القديمة، واحد من أهم وأقدم المشروبات أو الشراب الأقدام الذى كان يتنازله المصري القديم، وتحدث الدكتور سليم حسن واحد من أهم من صنعه المصري القديم وكانت صنعة مصرية خالصة.

وتابعت قصواء الخلالي، أن المصريين القدماء من أعظم من احتسوا شراب الشعير، حيث كانت هناك قائمة حقيقة بالوجبات التي تقدم، وكان منها منقوع الشعير، والذي كان واحدا من أهم الوجبات التى توضع في المقبرة أيضا.

وأردفت قصواء الخلالي، أن قوائم القربان ويرجع عهدها 5 آلاف سنة قبل الميلاد شملت مشروب الشعير، والذي كان يعرف باسم حنكت، ويلجأ إليه المصري القديم للترويح عن نفسه، قائلة:" وكان المصريين يحبون ذلك الشراب وكانت هناك حوانيت تقدم مشروب الشعير من ذلك الشعير وكان يستخدم كنوع من أنواع المقايضة أو العملة".

وأكدت قصواء الخلالي، أنه كان يتم صناعة الشعير من خلاله غسله ونقعه لمدة يوم، وبعدها يتم تجفيفه بوضع في الشمس للتهوية، وبعدها يتم نقعه مرة أخري لمدة 5 ساعات، وبعدها يتم وضع مواد مستخلصة من نبات الترمس.

واختتمت قصواء الخلالي، أن مشروب الشعير كان يظل بفترات طويلة دون أن يفسد، كما أنه كان مشروبا مرتبطا بحفلات السمر وجلسات الملوك، وكان يقدم في المنازل أيضا كنوع من الترحيب.