جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:46 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك لمسات إنسانية من محافظ دمياط .. كرمت الأمهات المثاليات على مستوى المحافظه وشاركتهن بمائدة الإفطار الجماعى إيقاف ضابط شرطة عن العمل لتعديه على سائق «توك توك» بالجيزة السكرتير العام المساعد يتفقد قافلة المواد الغذائية المقدمة من جمعية الأورمان والشركة المصرية للاتصالات we ضبط ربة منزل اعتدت جنسيا على طفل ونشرت جريمتها عبر التيك توك

مهارات تطوير الذات

  

معرفة الذات وإدراكها هي الخطوة الأولى في تطوير الذات وتطوير النفس, إذ يستطيع الشخص فور معرفة ذاته الإستفادة منها ومن قدراته, ومن نقاط قوته ونقاط ضعفه وتوظيفها في أمور إيجابية تساهم في تطوير شخصيته وحياته .
وفي هذه المقالة سنعرض أفضل  الطرق للتطوير من نفسك.

اولا: قراءة كتاب كل يوم 

الكتب هي مصدر ثقافة وحكمة الإنسان, كلما زاد عدد الكتب التي تقرأها زادت معرفتك وحنكتك في الحياة, إذ تعد القراءة مفتاحا لتطوير الذات والثقة بالنفس, لذلك وجب على الشخص أن يقرأ أكبر عدد ممكن من الكتب لأنها تعد أقوى أساليب تطوير الذات, وهذه بعض الكتب التي قرأتها ووجدتها مفيدة أنصحك بالإطلاع عليها .
فكر تصبح غنيا , من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي , العادات السبع للناس الأكثر فعالية . 

ثانيا: تعلم لغة جديدة 

تعلم لغة جديدة يتيح لك التعرف إلى ثقافات جديدة تمكنك من تبادل الخبرات بينك وبين الأخرين, مما يعزز لديك الوعي الثقافي, ومن خلال الثقافة تتمكن من بناء علاقات مع مختلف الناس في مناطق العالم, إلى جانب ذلك سوف تتعلم احترام القيم والمبادئ المختلفة,كما يمكنك الإستماع الى الموسيقى ومشاهدة الأفلام بلغتها الأصلية, والتعرف إلى تاريخ البلدان الجديدة, كما أن نظرتك للحياة سوف تتغير إذ سوف تعيد النظر إلى ثقافتك وفهمها بطريقة جديدة .

ثالثاً :اكتساب هواية جديدة 

يعد اكتساب هواية جديدة  أمر ضروري في الحياة نظرا للروتين اليومي الذي يعيشه الفرد من ضغوطات العمل ومشاكل الحياة , لدلك اكتساب مهارة معينة مثل ممارسة كرة القدم او التزلج على الجليد يروح على النفس,  ويترك اثر وطاقة إيجابية تجعل الفرد يكمل يومه مفعم بالطاقة والحيوية .

رابعا: خد دورة جديدة 

من أفضل الأمور التي يمكنك العمل عليها للتطوير من شخصيتك وذاتك وهي أخذ دورة في مجال عملك أو أي مجال يخص تقوية الذات وتطوير الشخصية, للرفع من مهاراتك وقدراتك وتعلم أشياء جديدة لم تكن تعرفها من قبل . 

إقتناء دورة تلخص عليك الطريق لأن الشخص الذي وضع الدورة كلفته سنين من حياته للوصول إلى الخلاصة الذهبية.

خامسا: إنشاء غرفة ملهمة 

الغرفة التي تعيش فيها تحدد مزاج يومك, إذا كنت تعيش في غرفة فوضوية فمن المحتمل أن يومك يبدأ بمزاج عكر, لدلك وجب تنظيمها وتهيئتها لتكون في بيئة هادئة ومريحة للنفس.

سادسا: تغلب على مخاوفك 

كل واحد منا لديه مخاوف, خوف من الفشل ,  الخوف من التحدث أمام الجمهور , الخوف من المخاطر , كل هذه المخاوف تجعلنا في نفس المكان وتمنعنا من النمو , كن على يقين أن مخاوفك هي المناطق التي يمكن أن تنمو فيها وتنضج , فكر دائما في مخاوفك واعتبرها طريق النضج . 

إذا كنت تخاف من شيء ما فإنك لم تخاطبه بعد , اول خطوة هي الاعتراف بخوفك  ومواجهته بطرق مدروسة 

سابعا: رفع مستوى التعليم

خصص نصف ساعة إلى ساعة يوميا بتنمية مهاراتك في المجال الذي تحبه أو الذي تعمل فيه, إذ في  العصر الحالي أصبح من الواجب مواكبة التطور والتحديث الهائل الذي يشهده العالم في كل المجالات, مثلا إذا كنت مدون يجب عليك التطوير من مهاراتك في الكتابة وتحسين عباراتك اللغوية .

ثامنا: إستيقظ مبكرا 

إدا كنت ممن لا يستيقظون مبكرا فإنك لا محالة تفرط بفوائد صحية جمة . إذ يعد الاستيقاظ مبكرا له فوائد عديدة منها .    
   تقليل عرضة الشخص  للإصابة بالاكتئاب  يكون اكثر انتاجية في عمله توفر وقت كاف في اليوم.     تقوية شخصية الإنسان وجعلها أكثر وعيا ونشاطا .

تاسعا:اخرج من منطقة راحتك
النمو الحقيقي يأتي من الجهد والعمل الشاق, كونك مرتاحا جدا هذا الأمر لا يساعدك على النمو, بل العكس الراحة المبالغ فيها تجعل الشخص في حالة خمول وركود, للخروج من منطقة الراحة يجب تعريض نفسك لأشياء جديدة خارج روتينك اليومي .

عاشرا:ضع تحدي مع صديق 

تعد المنافسة واحدة من أفضل الطرق للنمو, قم بوضع تحدي مع صديقك  ( فقدان الوزن , التمرين , الحصول على المال .. الخ ) والتنفس معه في معرفة من سيحقق الهدف اولا, بهده الطريقة سوف يكسب كل واحد منكما اكثر مما لو كنت ستعمل على الهدف وحدك .