جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:29 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”احزروا :!! سسوء الظن بالله!!”

قال تعالي:( *وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۖ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا*)ويعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الذين يظنون ظنًا سيئًا بالله أنه لن ينصر نبيه والمؤمنين معه على أعدائهم، ولن يُظهر دينه، فعلى هؤلاء تدور دائرة العذاب وكل ما يسوءهم، وغضب الله عليهم، وطردهم من رحمته، وأعدَّ لهم نار جهنم، وساءت منزلا يصيرون إليه.!!! اذا صلح حسن الظن بالله صلحت عباداتك كلها واعلم ان سوء الظن بالله مفسده لعباداتك !! هتقول انا بصلي وبصوم وعملت ثلاث حجات وعملت عشرين عمرة وبقرأ يوميا قران وبتصدق ! كل هذا مع سوء الظن بالله مفسده للعبادات ! ولذلك كثير من يشتكي ويقول انا بصلي واصوم واقرا قران وبدعي لم يستجب لي وظروفي صعبة ! بنصحك فتش في العقيدة واحسن الظن بربك سبحانه وتعالي ولذلك بدات الأيه لتعذيب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات لان هؤلاء هم الذين عندهم سوء الظن بالله ! ولذلك كثير منا يقع في أخطاء جسيمة في سوء الظن بالله ويهتم بعبادات المواسم كاالاهتمام بليلة القدر مثلا الكل يسأل متي كانت وفي اي ليلة ؟؟ بالضبط زي الشخص الا سأل الرسول عن الساعه؟! وعن أَنسٍ : أَنَّ أَعرابيًّا قَالَ لرسول اللَّه ﷺ: مَتَى السَّاعَةُ؟ قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: مَا أَعْدَدْتَ لَهَا؟ قَالَ: حُبُّ اللَّهِ ورسولِهِ، قَالَ: أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ. متفقٌ عَلَيهِ، وهذا لفظ مسلمٍ.!!
كان رد الرسول صلى الله عليه وسلم مااعددت لها ؟! كثير يتحري ليلة القدر ! مااعددت لها ؟؟! من حسن الظن بالله واتباع ماامر وتجنب مانهي عنه!! طوال السنه تنهال عليك المعاصي والزنوب بالنفاق والرياء والزنا والكبر والغيبه والنميمة وتقول له يااخي تجنب المعاصي يقول لك انا بصلي بس المشكله انا بتاع حريم ! ( بتاع زنا) والله غفور رحيم تعم الله غفور رحيم : الله شديد البطش شديد العقاب ! الله امر بالنهي عن الزنا :( *يقول سبحانه: {وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلزّنَىٰ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً*} [الإسراء: 32].ياحبيبي الدين ليس مائدة طعام تأكل الا علي كيفك !؟ حسن العقيدة انك تتبع حدود الله يقول الله عز وجل في سورة البقرة: {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا}، ويقول كذلك في نفس السورة: {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا}. السؤال: لماذا قال في آية فلا تعتدوها، وفي آية أخرى فلا تقربوها؟ احسن الظن بالله تفتح لك جميع الابواب المغلقه! واعلم بان ليلة القدر كل ليلة في رضا ربك عليك ! واعلم ان ليلة القدر افضل الليالي ! لماذا ؟! لان نزل فيها القران الكريم ! هل انت في السنه قراته كم مره؟! وتدبرت فيه ماامر الله ومانهي عنه الله ! ليلة القدر ذات قدر لان نزل فيها كتاب الله وانت تارك كتاب الله طول السنة !! ولم تطبق حدوده , اعلم بانك لو احسنت الظن بالله هتطبق حدود كتاب الله؛!وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُسورة الطلاق3. فهو يكفيه يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُيكفيك الله وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَسورة الأنفال64. يعني يكفيك، ويكفي من اتبعك من المؤمنين، الله  كافيك، وكافي أتباعك يا محمد ﷺ، وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَسورة يونس84. فَقَالُواْ عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَاسورة يونس85. من الذي يحفظ؟ الله، ومن الذي ينصر؟ الله، وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًاسورة الأحزاب3. لما ألقي إبراهيم في النار، وفقد الأخذ بأي سبب من أسباب الدنيا، لم تنقطع صلته بالله، لا من قبل، ولا من بعد، ولا أثناء الرمي، فقال: *حسبنا الله ونعم الوكيل، الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيل*)التوكل على الله.. عبادة الصادقين، وسبيل المخلصين، وقد أمر الله تعالى به أنبياءه المرسلين، وأولياءه المؤمنين، قال رب العالمين: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفى بِهِ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِير}، وقال أيضًا:{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَراكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}، كما أمر به المؤمنين في قوله:{وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}.
والنبي صلى الله عليه وسلم، علمنا معنى التوكل الصحيح بأن نفعل كل ما بوسعنا ثم نترك النتيجة على الله، ففي غزوة بدر نظم الرسول الصفوف وطمس الآبار حول بدر، ثم قال من له مظلمة عندي فليأتي ليأخذها، وبعد كل ذلك وقف يدعو الله سبحانه وتعالى ويسأله النصر، فهو أخذ بالأسباب كلها ثم ترك أمر النتيجة على الله.وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : «لا تبشّرهم فيتكلوا» دليل على أنه لابد من بذل الأسباب وعدم الاتكال
ولذلك أمر الله تعالى أيوب عليه السلام أن يضرب الأرض برجله بعد أن دعا لمرضه، وهل ضربة الصحيح للأرض منبعة للماء؟ لا، ولكن الله يريد أن يعلمنا أنه لابد من اتخاذ السبب ولو كان ضعيفاً، فالأمر أمره، والكون كونه، ولكن لابد من فعل الأسباب.فعلى كل إنسان أن يبذل السبب ولو كان يسيرًا، وليعلم أنّ الله هو مسبب الأسباب، ولو شاء أن يحول بين السبب وأثره لفعل سبحانه، ولذا لما أُلقي إبراهيم في النار لم يحترق لأن الله قدر ذلك، وإسماعيل عليه السلام لما أمرَّ أبوه السكين على عنقه وهي سبب في إزهاق الروح لم تزهق روحه لأن الله لم يأذن في ذلك، فلا تعتمد إلا على الله، وتتخذ الأسباب، لأن الله يقدر الأمور بأسبابها.