جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد إيقاف «بلتون».. البورصة تتلقى طلبات «ساويرس» لشراء «ثروة كابيتال»

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

أعلنت البورصة المصرية، عن فتح سوق الصفقات الخاصة "OPR" غدا الأربعاء، لتلقي الطلب المقدم من شركة أوراسكوم للاستثمار، بشراء أسهم ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية.

 

ويتضمن طلب شركة أوراسكوم، عرضين الأول الاستحواذ على 216 مليون سهم ما يعادل 30% من رأس المال بسعر 7.36 جنيه، أما العرض الثاني، شراء 144 مليون سهم تمثل 20%، وحتى أقل من 216 مليون سهم بسعر 6.62 جنيه.

 

وكشفت البورصة في منشور لها عبر شاشات التداول، اليوم الثلاثاء، أن فترة سريان العرض تبدأ من جلسة، غدا الأربعاء ويستمر حتى نهاية جلسة 11 ديسمبر المقبل، أي أنها ستكون لمدة 10 أيام.

 

وقالت البورصة، إنه في حالة الاستجابة لعرض الشراء الأول ويتم التنفيذ بسعر 7.36 جنيه للسهم فسيتم تنفيذ الصفقة خلال الخمسة أيام عمل التالية لانتهاء فترة سريان العرض، أما حال كانت الاستجابة لعرض الشراء أقل من 30% يحق لكل مستجيب لعرض الشراء سحب أمر البيع الخاص به خلال يومي عمل، إن لم يرغب في البيع فإن لم يقم بسحب أوامر البيع الخاصة به يعتبر ذلك موافقة ضمنية منه على البيع بسعر 6.62 جنيه للسهم حال تنفيذ العرض بهذا السعر.

 

وطالبت البورصة شركات السمسرة بتسجيل أوامر البيع والشراء الخاصة بالعرض خلال الفترة المذكورة على أن تكون جميع الأوامر مفتوحة المدة (OPEN) وكذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المسجلة، كما يجب مراعاة عدم القيام بأي تعديلات على أكواد العملاء البائعين تؤدي إلى إيقافها، وذلك حتى تمام تنفيذ الصفقة.

 

وشددت على الشركات ضرورة مراجعة أوامرها من خلال شاشات متابعة الأوامر بالنظام قبل نهاية جلسة تداول 11 /12/2018 على أن تقوم هذه الشركات بإجراء أي تعديلات في أوامرها قبل نهاية هذا الموعد ولن يسمح بإجراء أي تعديلات على بيانات الأوامر بعد نهاية هذا الموعد.

 

وأضافت: "على جميع شركات السمسرة والمتعاملين الالتزام بكافة قواعد التداول المعمول بها في البورصة ومراعاة قواعد عملية المقاصة والتسوية وقواعد عمل صندوق ضمان التسويات".

 

ويحق لأوراسكوم للاستثمار قبول أو رفض الأسهم المعروضة من المساهمين الراغبين في البيع إذا كانت أقل من 20%، والتي تمثل 144 مليون سهم.

 

جدير بالذكر، أنه بعد نجاحات شركة بلتون الضخمة في سوق المال وطرحها شركتي أم.أم جروب للصناعة والتجارة العالمية، وابن سينا فارما العام الماضي، ونجاح الطرح، أكسب ذلك شركة بلتون المالية القابضة، سمعة وثقة جيدة بسوق المال، وكان هذا دافعا قويا لتولي شركة بلتون طرح شركة ثروة كابييتال بالبورصة.

 

وتم تغطية الطرح الخاص بشركه ثروة كابيتال 10.8 مرة، والطرح العام 30 مرة فقد انهار السهم في أولى أيام تداوله وتراجع بنسبة 11%، الأمر الذي أثار عدت تساؤلات حول العرض الذي قدمته شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، وتضمن "إما الاستحواذ على 216 مليون سهم بشركة ثروة كابيتال بسعر يساوي سعر طرحها في البورصة وهو 7.36 جنيه، أو الاستحواذ على عدد أسهم من 144 مليون حتى أقل من 216 مليون سهم من أسهم شركة ثروة كابيتال بسعر 6.62 جنيه للسهم، وهو ما يقل 10% عن سعر طرحها فى البورصة".

 

وبعد العرض، ارتفع سعر السهم بنسبة 10%، وبعد 24 ساعة من إعلان العرض، أصدر الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارين رقم 170، 171 لسنة 2018، بمنع شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات من مزاولة نشاطها لمدة 6 شهور، وإلزامها بزيادة قيمة التأمين المودع منها إلى 50 مليون جنيه لمدة عام، تلاها إقامة بلتون دعوى قضائية أمام القضاء الإداري لإيقاف القرارات، وقضت المحكمة بالنظر في الشق المستعجل للقضية أول ديسمبر المقبل، فيما رفضت الأمر الوقتي بوقف العقوبات، كما أودعت بلتون تظلمين لدى لجنة التظلمات بالرقابة المالية.

 

كما قررت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، حجز التظلمات المقدمة من "بلتون" ضد قرارات الهيئة بوقف نشاط الشركة 6 أشهر للحكم بجلسة 10 ديسمبر المقبل.

 

وأعلنت "بلتون" أنها لم تخالف أي قواعد أو قرارات بشأن الطروحات خلال إدارة أسهم شركة ثروة كابيتال في البورصة، مؤكدة أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية لحماية مصالحها.