جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:15 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مفاجاة بشأن تطورات مبادرة مقاطعة الأسماك.. مستمرة حتى شم النسيم النواب يشكر الرئيس السيسي لزيادة موازنة التعليم 267 مليار جنيه ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي

”صباح الخير يا مصر” يستعرض عادات العيد في تونس وعمان وإندونيسيا

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان حسام حداد وجومانا ماهر، طقوس الاحتفال بالعيد في تونس وعمان وإندونيسا. 

وقالت الإعلامية جومانا ماهر، إن الشعب التونسي تعود على الاحتفال في أيام العيد من خلال بعض الطقوس أشهرها "في حد بيمشي في الشوارع والميادين شايل طبلة وعصاية وبيطبل عليها وهذه العادة اسمها بوطبيلة وتشبه المسحراتي في مصر"، لافتةً إلى أن هذا الشخص يرسل التهاني للسكان بحلول عيد الفطر المبارك.

وأضافت: "أما في عمان فقد تعود المواطنين على الاحتفال بأول يوم العيد بإجراء تقليد شعبي اسمه التهلولة، حيث يخرج الرجال في الشوارع حاملين المصابيح والأنوار حتى يهللوا ويسبحوا وهم مرتدين الملابس الشعبية، كما يرتدي السيدات زينتهن وذهبهن". 

أما حسام حداد، فقال إن المسلمين في إندونيسيا يسمون العيد ليباران، ويسمون الوقفة "تكبيران"، وقبل تداعيات فيروس كورونا، كان الأهالي يخرجون في الشوارع مكبرين ومرددين التكبيرات ومتبادلين التهاني كبقية الدول الإسلامية: "هناك تهنئة خاصة بعيد الفطر المبارك وهو قول سيلامات عيد الفطر، وغالبا هذه الجملة مشتقة من سلامات".

وأشارت جومانا ماهر إلى بعض الأطباق الشهيرة خارج مصر مثل اللقيمات والمعصوب وعصيدة السكر والمعمول والغريبة والكبسة في المملكة العربية السعودية، كما تشهد الإمارات تقديم بعض الأأطباق في عيد الفطر ومنها الثريد وهو عبارة عن عيش بمرق اللحم والهريس المكون من اللحم والقمح المجروش.