جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:55 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حمدوك يستعرض تطورات سد النهضة خلال لقائه بالمبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي

سد النهضة
سد النهضة

قام رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، بإطلاع مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، على آخر تطورات سد النهضة.

و سلط عبد الله حمدوك الضوء، خلال لقائه مع جيفري فيلتمان اليوم، على تباين وجهات النظر بين السودان وإثيوبيا بخصوص الملء الأحادي لخزان سد النهضة، والأضرار والمخاطر التي سيخلفها على العلاقات بين البلدين. 

هذا و قد تناول رئيس الوزراء السوداني، ادعاءات إثيوبيا بخصوص ملكية بعض الأراضي السودانية في شرق البلاد، بجانب افتعال المشاكل بسبب قيام القوات المسلحة السودانية بالانفتاح على الجبهة الشرقية وتأمين وحماية المواطنين السودانيين على الحدود بين البلدين.

و من جانبها شددت وزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق المهدي في تصريحات صحفية عقب اللقاء، على تأكيد رئيس مجلس الوزراء حرص السودان على استقرار الجارة إثيوبيا، وتحقيق التوافق بين كافة المكونات الإثنية في إثيوبيا.

فيما أكدت أيضا مريم الصادق على حرص وتطلع بلادها، لإقامة علاقة تُؤسس على احترام حسن الجوار وتعزز التعاون بين البلدين، مشيرةً إلى أن اللقاء ناقش السبل الكفيلة بتحقيق السلام والأمن والاستقرار بمنطقة القرن الإفريقي.

هذا و قد أعرب المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، حرص الولايات المتحدة على استقرار المنطقة، ودعمها ووقوفها بجانب حكومة السودان لإنجاح الفترة الانتقالية وإتمام عملية الانتقال الديمقراطي.

و تجدر الإشارة إلى أن سبق و التقى المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء زيارته للقاهرة، من أجل التدخل من جانب بلاده، لحل أزمة سد النهضة.