رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

نازك الملائكة الثائرة علي الشعر التقليدي

صورة لنازك الملائكة.
صورة لنازك الملائكة.

اول من كتبت في الشعر الحر متحدية بذلك النغمة السائدة في تلك الحقبة و قصيدتها الكوليرا هي اولي القصائد التي كتبت في ذلك النوع من الشعر . نازك الملائكة ولدت عام 1923م في بغداد في بيئة مثقفة من الدرجة الاولي كانت امها شاعرة و تنشر قصائدها التي تؤلفها في الجرايد و المجلات العراقية تحت اسم مستعار كعادت النسوة في ذلك الوقت و أبيها كاتب ترك مؤلفا في 24 مجلد و هو "دائرة معارف الناس" و لا غرابة في ظل تلك البيئة المثقفة الشاعرة ان تكتب نازك أولي أشعارها في سن العاشرة!

و سميت نازك بذلك الاسم تيمنا بالثائرة السورية نازك العابد تلك الثائرة في وجه جيش الاحتلال الفرنسي في سوريا و الحقيقة ان كل واحدة منهما ثائرة في ميدان مختلف اذ أن نازك كانت من اوائل من كتبوا بالشعر الحر و كان ذلك شئ جديد علي بيئة تقليدية.

و نازك امرأة مثقفة جدا تعلمت اكثر من لغة و درست اكثر من مجال اذ درست اللغة العربية ثم انتقلت الي دراسة الموسيقي و من بعدها درست اللغات اللاتينية و الانجليزية و الفرنسية في الولايات المتحدة الامريكية . و درست نازك في اكثر من جامعة حيث درست في جامعة بغداد ثم جامعة البصرة ثم جامعة الكويت.

و حصلت نازك علي العديد من الجوائز حيث حصلت علي جائزة البابطين 1996م و أقامت دار الاوبرا المصرية 1999م احتفالا لتكريمها بمناسبة مرور نصف قرن علي علي انطلاقة الشعر الحر في الوطن العربي لم تحضره بسبب المرض و حضر زوجها بدلا منها.

و لنازك العديد من الاعمال الشعرية منها: عاشقة الليل و هو اول الاعمال التي تم نشرها ـ شظايا و رماد ـ قرارة الموجة.

و لها ايضا العديد من المؤلفات منها: قضايا الشعر الحديث ـ سيكولوجية الشعر.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر