جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مفيدة عبد الرحمن...اول محامية مصرية في مصر.

صورة لمفيدة أثناء عملها بالمحاماة.
صورة لمفيدة أثناء عملها بالمحاماة.

لم تكن هي فتاة عادية و كذلك بيئتها، و لم تكن هي أمرأة عادية و كذلك زوجها. فمن حيث بيئتها كان اباها رجل متحضر خطاط للمصحف الشريف و دفعها للمدرسة الداخلية و هي في سن الخامسة ثم بعد ذلك دخلت مدرسة السنية و حصلت منها علي شهادة البكالوريا حتي أنها هي تعزي اليه نجاحها في دراستها و عملها بعد الزواج.

أما من حيث زوجها فكان رجل واعي ظهر ذلك من خلال تحفيزه اياها لاكمال تعليمها بالجامعة و رجل متحضر يظهر ذلك من خلال تفهمه لطبيعة دورها و عملها حيث كان يشاركها في المسؤوليات المنزلية و في تربية الأطفال و الجدير بالذكر ان زوجها هو من اختار لها مجال المحاماة.

ولدت مفيدة عام 1914م و أصبحت اول امرأة مصرية محامية في مصر عام 1939م ، و كانت امرأة مجتهدة متقنة عملها حيث بعد حصولها علي أول براءة في قضية تترافع فيها زاع صيتها حتي ان الناس يطلبونها بالاسم قبل تأسيس مكتب لها! و الجدير بالذكر انها كانت تترافع في المحاكم العسكرية و المدنية و هي حامل و كانت تبلي بلاءا حسنا! يا لها من امرأة قوية!

و شغلت مفيدة عدة مناصب بعد ذلك منها أصبحت عضوة بالبرلمان و ترأست الاتحاد الدولي للمحاميات القانونيات بالقاهرة بعد جهودها داخل المحاكم الاسرية كأول امراة في هذا المجال.