رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

( الأعجاز الطبي في القران الكريم) بقلم:د: ياسرجعفر

Image Title


قال تعالي:( *وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ (146)*)الصافات
لا يترك القران الكريم منفعه خير للبشرية جمعاء إلا بينها للناس للاستفادة منها في جميع المجالات علي جميع الاصعده ونحن في صدد اية من كتاب الله معجزة طبية كبيرة !! وتفيد في عدة أمراض ! وفي الطب الحديث اثبت ذالك في المختبارات العلمية ليعلم الجميع ان القران الكريم كتاب معجذ وكتاب يحوي جميع العلوم في جميع المجالات ولايوجد بحث او معلومه علميه الا ولها اصل في الكتاب والسنة النبوية الشريفة بطريق مباشر او غير مباشر !! ولذلك كان خاتم الرسالات واعظمها ! ونحن في صدد ٱية طبية معجزه في الشفاء وهي( *وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ*)
وشجرة اليقطين المقصود بها شجرة ( *القرع*) وما سبب هذه الشجرة وما المناسبة ؟؟! هذه الشجرة كانت سببا في علاج سيدنا يونس عليه السلام بعد الاستغاثه بالله سبحانة وتعالي ونادي بواحدانية الله وبقلب مملوء بالايمان والتقوي ( *وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)*)ومن شروط استجابة الدعاء قوة الايمان والاستسلام لله سبحانة وتعالي وهذه الايه لايقرائها مريض بيقين الاشفاه الله ولا قرائها مديون بيقين الا فرج عنه ديونه ولا يقرائها مهموم ولا محزون بيقين الا فرج عنه وتقرأ بالنية عدد الف مرة اية من الايات المعجزة لتفريج الهموم في جميع نواحي الحياة بشرط اليقين وقوة العقيدة فحينما كان سيدنا يونس بمعدة الحوت ::واذكر قصة صاحب الحوت، وهو يونس بن مَتَّى عليه السلام، أرسله الله إلى قومه فدعاهم فلم يؤمنوا، فتوعَّدهم بالعذاب فلم ينيبوا، ولم يصبر عليهم كما أمره الله، وخرج مِن بينهم غاضبًا عليهم، ضائقًا صدره بعصيانهم، وظن أن الله لن يضيِّق عليه ويؤاخذه بهذه المخالفة، فابتلاه الله بشدة الضيق والحبس، والتقمه الحوت في البحر، فنادى ربه في ظلمات الليل والبحر وبطن الحوت تائبًا معترفًا بظلمه؛ لتركه الصبر على قومه، قائلا: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين.!! 
فحينما خرج من معدة الحوت اصابة بعض التقرحات الجلدية ! فكان في انتظارة اعظم دواء علي الاطلاق لجميع مشاكل الجلد خارجيا بالدهان علي الجلد وداخليا عن طريق الاكل والشراب اذا حدث قرح او تقرحات بالجهاذ الهضمي سواء بالمعدة او القولون او الاثني عشر او الغم او مشاكل البروستاتا!! فاليقطين( القرع) من الادوية التي لها فوائد عديدة: 
☘️( *فوائد اليقطين*)
تنتمي ثمرة اليقطين إلى عائلة القرعيات، مثل: الكوسا، والخيار، والشمام وغيرها.ويفضل القرع العسلي مع الكوسه!!

وتعد ثمرة غنية بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مثل: مضادات الأكسدة لتعزيزد مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات، إضافة إلى كونها خيار جيد لمن يطمحون في خسارة الوزن، فهي تعد قليلة السعرات الحرارية ومصدر للألياف الغذائية، إليكم في ما يأتي أبرز فوائد اليقطين على الصحة:
دعم المناعة 
يعد اليقطين مصدرًا للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات، إضافة إلى غناها بالفلافونويدات كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin).

ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة، والوقاية من السرطانات. 

مضاد طبيعي للالتهابات
يعد فيتامين أ وفيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جدًا في محاربة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم، وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالإنفلونزا والوقاية منها.

علاج تقرحات الجلد 
من فوائد اليقطين احتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج التي لها دور كبير في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته، وتسريع عملية التئام الجروح.

( *علاج الأرق*)
يحتوي اليقطين وبذوره على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم العميق، مثل: التربتوفان.

إضافة إلى احتوائه على الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم التي قد يكون لها دور في التأثير على مدة النوم، والتقليل من التوتر الذي يؤثر على نوعية النوم، ومحاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.

( *الحفاظ على صحة العينين*)
من فوائد اليقطين احتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفيتامين أ التي تعمل على الحفاظ على العينين وصحة النظر، خاصةً الرؤية الليلية.

( *الحفاظ على صحة القلب*)
يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:

يعد مصدر غني للألياف الغذائية.
يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).
يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم، وتكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.
طعام مغذي لمختلف الفئات العمرية
تناسب اليقطين كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشكلات بالأسنان والبلع، إذ إنها لينه وسهلة الهضم.

كما أنها تعد غذاء مثالي للأطفال وتمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني باعتبارها مصدر للأحماض الأمينية والدهنية كالأوميغا 3.

كما أنها مفيدة للحامل، إذ إن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم للأم ولتطور ونمو الجنين، وحمايته من تشوهات الأنبوب العصبي وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الأولى.

فوائد اليقطين الأخرى
من فوائد اليقطين الأخرى المقترحة:

( *تعزيز صحة الجهاز التنفسي*.)
تخفيف أعراض الربو.
طارد للديدان المعوية والطفيليات كالدودة الشريطية.
تنظيم مستويات السكر في الدم.
يعد مصدر غني بالكالسيوم الذي يجعله ضروري لصحة العظام والاسنان ونموها.
تعزيز عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي.
الوقاية من الامساك وعسر الهضم.
القيمة الغذائية لليقطين
يعد اليقطين مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات، منها: مجموعة فيتامينات ب كحمض الفوليك، وفيتامين ب3، وفيتامين ب1 التي تعد مهمة لسير العمليات الحيوية المختلفة في الجسم، وعمل الإنزيمات، والحفاظ على سلامة الاعصاب وعملها.

إضافة إلى احتوائه على معادن مهمة، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والفسفور.

وفي ما يأتي أهم ما يحتويه 100 غرام من اليقطين الطازج من عناصر غذائية أساسية:

العناصر الغذائية    القيمة الغذائية
الطاقة    23 سعر حراري
الكربوهيدرات    6.5 غرام
البروتين    1.0 غرام
الدهون    0.1 غرام
الألياف    0.5 غرام
فوائد بذور اليقطين
يحتوي كل 100 غرام من بذور اليقطين على ما يقارب 600 سعر حراري، ويعد مصدر غني بالأحماض الدهنية كالأوميغا 3، والأحماض الأمينية كالتربتوفان، ونسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والبروتينات، وعناصر مهمة كالزنك والسيلينيوم.

وجود جميع هذه المواد في بذور اليقطين يساهم بشكل كبير في جعلها مفيدة جدًا، وهذه أهم فوائدها:

مصدر ممتاز للمغنيسيوم المهم في عمليات إنتاج الطاقة، وعمل القلب وصحة الشرايين والأوعية الدموية، وعمل الأمعاء، ونمو العظام والأسنان.
مضادة للالتهابات، مثل: التهابات المفاصل.
تعزيز صحة البروستاتا لما تحويه من الزنك، وتدخل في علاج بعض أنواع تضخم البروستات.
تعد مصدر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة كالأوميغا 3، والأحماض الأمينية كالتريبتوفان، وفيتامينات ب، ما يجعل لها دور مهم في تعزيز صحة الدماغ والنشاطات الذهنية.
تعزيز صحة مريض السكري، إذ وجد أن لبذور اليقطين دور في تنظيم عمل الإنسولين في الجسم.
تخفيف أعراض سن اليأس من الهبات الساخنة، والام مفاصل، وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، وذلك لغناه بالإستروجين النباتي!! ويمكن تشكيل اكله في مختلف الانواع بشربه في صنية بالفرن ممكن سلق ويطن ويضاف بعسل وياكل ثلاث ملاعق كبيرة صباحا ومساء قبل الاكل بربع ساعه


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر