جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:45 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ البحيرة تشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس بورشة عمل تحضيرية للمراجعات الوطنية والمحلية الطوعية الأفريقية إحالة أوراق شقيقين وخالهما إلى المفتي أنهوا حياة والدهما بأسيوط الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران.. وإسرائيل: ”هذه مجرد البداية” انطلاق ملتقى التوظيف بكلية التربية بجامعة دمنهور فحص وترقيم 29 رأس ماشية في محطه الصفا بالخزان في البحيرة وزيرة التضامن بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: قدمت استقالتي عشان أشتغل مع يوسف شاهين ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الاثارداخل منزل بسوهاج محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض هوتكس الدولي لتجهيزات الفنادق بشرم الشيخ الداخلية تكشف تفاصيل إطلاق مهندس بترول النار أمام مدرسة البساتين ” صور ” سياحة النواب” تناقش طلب احاطة لتدشين حملة لوضع ” رأس البر” على خريطة السياحة العالمية اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر انتحل صفة ضابط. ... اقتحام مهندس بترول مدرسة بالقاهرة وإطلاقه أعيرة نارية

الإيمان حسن الأخلاق.. بقلم/ د: ياسر جعفر

قال رسول الله صل الله عليه وسلم:(أكمل المؤمنين إيمانأ ٱحسنهم خلقأ ، وخياركم خياركم لنسائهم)
نعم!!! لايكتمل إيمان العبد إلا بالاخلاق الكريمة في التعامل مع الناس علي كافة انواعهم مع الفقير ومع الغني مع كافة البشر !! يتوج الإيمان بالأخلاق الكريمة في التعامل مع الناس !! وعلشان تختبر إيمانك !انظر إلي تعاملك مع الناس ! هل بتتعامل معاهم باخلاق كريمة ؟؟! اذا كنت لاتتعامل معاهم باخلاق كريمة فإيمانك لا يكتمل 
( اكمل المؤمنين إيمانأ احسنهم خلقأ) هذا يفيد أن الخلق معدود علي الإيمان وان له المنزلة فية مايعد به أكمل درجاته فيكون أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقأ وقد بلغ من شأن الأخلاق في الأسلام أن جعلها النبي صلي الله عليه وسلم هي الغاية من بعثته فقال صلي الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )وهذا لأن الاسلام عبادة ومعاملات  وأخلاق وكل من العبادات والمعاملات لايقصد لذاته وإنما هو وسيلة لما بعث له النبي صلي الله عليه وسلم من تتميم مكارم الأخلاق ولهذا يقول الله تعالي في الصلاة ، واقم الصلاة ، إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ) ويقول في الزكاة:( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) وكذالك غير الصلاة والزكاة من العبادات لايقصد فيها إلا تهذيب النفس وتطهيرها بالأخلاق !! هذا هو جوهر الدين الأسلامي العظيم !! وما يتهمونة بأنة دين إرهاب ويأجروا شوية مرتزقة ويركبوا لهم لحي ويقولون داعش الأسلامية !؟ وداعش البتنجانية !؟ مع كل الأحترام للبتنجان ! كل هذه المهاترات اساسها ومنبعها اليهود اعداء الاسلام والمسلمين واعداء الخير في كل مكان !؟ حرب وغيرة علي الدين الأسلامي مش ممكن ! ايه الحقد الاسود والمرض النفسي!! اقرأ التاريخ وشوف من الارهابيون ومن قتله الأنبياء !؟ وبالاخلاق الكريمة تمتاز العبادات في الإسلام علي العبادات في غيره من الأديان وكذتلك شان المعاملات في الأسلام ، فلا يقصد من التشريع فيها ، إلا تنظيمها علي ماتقتضبة أصول الأخلاق ، لتأتي علي الوجة الأكمل وتخلوا من وجوه الفساد ، وتحسن بها المعاملة ببن الناس !!
 من صفات الأنبياء والصديقين والصالحين، والهدف الأسمى لبعثة الأنبياء عليهم السلام ، فقد قال النبي محمد صل الله عليه وسلم ( إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) ، و" إنما في لغة العرب تفيد الحصر والقصر"
وقد خص اللّه جل وعلا نبيه محمداً صلى اللّه عليه وسلم بآية جمعت له محامد الأخلاق ومحاسن الآداب فقال جل وعلا "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ "[القلم:4].
وقد حث النبي صلى اللّه عليه وسلم على حسن الخلق، والتمسك به، وجمع بين التقوى وحسن الخلق، فقال عليه الصلاة والسلام: ( أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق ).
وأوصى النبي صلى اللّه عليه وسلم أبا هريرة بوصية عظيمة فقال: ( يا أبا هريرة! عليك بحسن الخلق ). قال أبو هريرة رضي اللّه عنه: وما حسن الخلق يا رسول اللّه؟
قال: ( تصل مَنْ قطعك، وتعفو عمن ظلمك، وتُعطي من حرمك ) .
وعدَّ النبي صل اللّه عليه وسلم حسن الخلق من كمال الإيمان، فقال عليه الصلاة والسلام: ( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ) .
وعليك بقول رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم : ( أحب الناس إلى اللّه أنفعهم، وأحب الأعمال إلى اللّه عز وجل، سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً ، ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كظم غيظا ، ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة ، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له, ثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام ، وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل ) .
والمسلم مأمور بالكلمة الهيِّنة الليِّنة لتكون في ميزان حسناته، قال عليه الصلاة والسلام: ( والكلمة الطيبة صدقة ) .
بل وحتى التبسم الذي لا يكلف المسلم شيئاً، له بذلك أجر: ( وتبسمك في وجه أخيك صدقة )هذا هو مقصد الدين الاسلامي العظيم المحارب في كل مكان وعلي دول الغرب ان تعرف ماهو الدين الاسلامي وماهي رسالة محمد صل الله عليه وسلم !!؟ في جوهر الرساله المحمدية تتميم مكارم الأخلاق !؟ .
- وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: ( تقوى الله، وحسن الخلق) .
- قال صل الله عليه وسلم : ( إن الرجل ليدرك بحسن خُلقه درجة الصائم القائم ) .
- وعن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( حرم على النار كل هيِّن ليِّن سهل قريب من الناس ) .
- وعن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خُلق حسن، وإن الله تعالى ليبغض الفاحش البذيء ) .
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رجل: يا رسول الله! إن فلانة يُذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها، غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها. قال: ( هي في النار ). قال: يا رسول الله! فإن فلانة يُذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها، وإنها تصَدّق بالأثوار من الأقط، ولا تؤذي جيرانها بلسانها. قال: ( هي في الجنة ). .
- قال صلى الله عليه وسلم : ( إن من أحبكم إلىّ أحسنكم أخلاقاً ) .
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ) .
يؤكد الفقهاء أن شهر رمضان مناسبة كريمة أن يحتسب المؤمن أجر التحلي بالصفات الحسنة، ويقود نفسه إلى الأخذ بها والمجاهدة في ذلك، واحذر أن تدعها على الحقد والكراهة، وبذاءة اللسان، وعدم العدل والغيبة والنميمة والشح وقطع الأرحام،ومن مكارم الاخلاق في التعامل،
إفشاء السلام : فذلك مما يزيل الحواجز النفسية ويقرب القلوب.قال صلى الله عليه وسلم :
( لا أدلكم على شئ أن فعلتموه تحاببتم )
قالوا : بلى يارسول الله قال:افشوا السلام بينكم ).
البشاشة والابتسامة : فهي مما يعطي شعوراً بالرضا من كلا الطرفين قال رسول الله عليه وسلم :
( تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة ) .
وقال جرير رضي الله عنه ما حجبني رسول الله منذ أسلمت ولا رأني إلا تبسم في وجهي.
المصافحة بحرارة : فقد كان رسول الله إذا صافح احد الصحابة يضل ممسكاً بيده .
الكلمة الطيبة : فالكلام الطيب هو كرم ليس فيه نفاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( الكلمة الطيبة صدقة ) .
عدم الحديث الا بما فيه مصلحة وخير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) .
عدم التناجي: فذلك مما يزرع الكراهية في القلوب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا يتناجى إثنان دون الثالث ) .
عدم الخوض فيما لا يعني الا نسان : فمن تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) .
حب الخير للاخرين وعدم الحسد : فالحسد من اخطر المعاول التي تهدم الروابط الاجتماعية .
عدم احتقار الاخرين: فقد كان صلى الله عليه وسلم يسلم على الكبير والصغير وقد قال :
( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) .
الكف عن ذكر عيوب الناس : فذلك مما يجعل الاخرين يكفون عن تصيد عيوبك  .
مراعاة نفسيات الاخرين : نفوس الناس تختلف من شخص إلى أخر فهناك من هو حساس وهناك من هو غير ذلك فعلينا أن نراعي هذا الجانب .
عدم جرح مشاعر الاخرين في ذكر ما لايملكون : فهذا من شأنه أن يقوض الصداقة ويهدم عرى المودة والالفة .
الهدية : وهي من افضل الطرق لتجديد المودة وإنهاء ما قد يترسب في قلوب بعض الاصدقاء بسبب تصرف ما.
السماحة واللين وعدم التعصب للرأي!!
( وخياركم خياركم لنسائهم) لأن النساء اولي بحسن المعاملة من غيرهن ليكمل نظام الاسرة بحسن الآخلاق ويمكنها ان تربي أولادها تربية كريمة وبهذا تنهض الأمة في دينها ودنياها ، لأن الأمة تتكون من الأسرة ، فاذا كمل نظام الأسرة كمل نظام الأمة ، وقد تكون النساء غير صالحات فليستعن الرجال عليهن بالصبر ، وليجتهدوا فب مقابلة الإساءة بالإحسان بقدر مايمكن !! وفي هذا الحديث توجيه من اعظم التوجهيان النبوية وتوجيه يعلو به قدر الإسلام ويجعلة الدين الصالح للانسانية كلها ، لأنه يسمو ويعلوا بشرائعة عن ان تكون تقاليد تقصد لذاتها ويجعل الأخلاق التي يرضاها العقل والشرع هي المقصود الأهم منها ! وفيه ايضا دلالة علي مكانة الأخلاق في الإسلام ، لما فيها من بناء المجتمع القوي والأسرة المتماسكة السعيدة والفرد القوي الفاضل المحافظ علي ٱداب الإسلام!! كل التحية والاجلال والتعظيم إلي الدين الاسلامي وشرائعة وتحية إجلال وتعظيم إلي الرسول محمد اعظم واكرم خلق الله علي الأطلاق !!