جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 09:28 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي هل يجوز تكرار العمرة في السفر الواحد؟ سبب اختلاف العلماء مع تقلبات الجو.. علاجات منزلية لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية

أحب واطيب الكلام ٱلي الله.. بقلم/ د: ياسر جعفر

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ الْجِسْرِيِّ، مِنْ عَنَزَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الْكَلَامِ إِلَى اللهِ؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَخْبِرْنِي بِأَحَبِّ الْكَلَامِ إِلَى اللهِ، فَقَالَ: إِنَّ أَحَبَّ الْكَلَامِ إِلَى اللهِ: (سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ)

 جاء من حديث سمرة -رضي الله تعالى عنه- قال: ( قال رسولُ الله ﷺ: أحبّ الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)،لا يضرّك بأيهنَّ بدأت.
هذا الحديث أخرجه الإمامُ مسلم في "صحيحه"
وجاء في بعض الرِّوايات في غير "صحيح مسلم": أطيب الكلام!!
أفضل الكلام، بمعنى: أنَّ ذلك أعلاه منزلةً ومرتبةً، فهو أجلّ الكلام وأرفعه، وأكثره عائدةً، وأجرًا، وثوابًا عند الله -تبارك وتعالى-: أفضل الكلام.
فنحن في شهر رمضان المبارك شهر الخير والكرم والجود نكثر فيه من الذكر والاستغفار وخاصة نحن في ذمن الفتن والمحن واشتد فيه البلاء فليكم بالاكثار من التسبيح والاستغفار لكي يرفع الله عنا الفتن وطوارق الليل والنهار ويجنبنا البلاء والوباء ! وبدل مانجلس امام التلفاز وبرامج وافلام تافهه وتضيع وقتك علي الفاضي اكثر من قول سبحان الله والحمد ولااله الا الله ولا حول ولا قوه الا بالله : وقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم : هذا احب واطيب الكلام إلي الله الملك الحق المبين انت عايز ايه اكتر من كدا بقلك احب واطيب الكلام إلي الله اترك التليفون وسيبك من الكلام الا هيضيع وقتك بخسارة وقل ابنك الا جالس علي التليفون والالعاب ليل نهار قل له اترك هذا المصيبة وقم سبح واذكر ربك واقرا القران لعلي وعسي ان يتغمدنا الله رحمتة ويرفع عنا الكوارث بما فيها الغلاء والوباء والفتن وجور الحكام وتسلطهم علي قوت الشعوب وان يدفع عن الامراض التي انتشرت انتشار سريع واحتارت الاطباء في تشخصيها ! حينما يقلك شخص ان فلان صاحب السلطه الفلانية بيحب كذا وكذا انت هتقبل علي صاحب السلطه بما يحب علشان تكون قريب منه !! ولو قلك شخص ان رئيس الدولة بيحب كذا انت هتموت نفسك علشان ترضية بما يحب ! ولما الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يبلغلك ويقلك ان اطيب واحب الكلام الي الله الخالق الرازاق الذي من بيده ملكوات السموات والارض : سبحان الله وبحمده: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم انت عايذ ايه انك تكون مرضي عنك من الله جل جلاله الذي من بيده مقاليد الأمور اسرع إلي ولا تجعل لسانك يفتر عنها واترك وسائل اللهو بما. فيهم الجوال : خلاص نحن في ٱخر الذمان منتظر ايه الموت قريب منك في اي لحظة ماهو زادك علشان تقابل رب العزة سبحانه وتعالي ! وذلك أنَّ هذه المحبوبية، وهذا الفضل، حيث تميزت هذه الكلمات الأربع عن غيرها: أنَّ ذلك من ذكر الله -تبارك وتعالى-، هذا من جهةٍ، ثم إنَّ هذا الذكر يتفاوت؛ فهذه الكلمات الأربع: سبحان الله هذا يدلّ على التَّنزيه، والتَّنزيه يستجمع أوصافًا لله -تبارك وتعالى- قد جاءت في كتاب الله، وفي سنة رسوله ﷺ، وذلك كما تضمّن اسمه القدّوس، فإنَّه يدلّ على معنى التَّطهير والتَّنزيه.

وكذلك أيضًا التَّسبيح باستعمالاته المتنوعة، وقد جاء في كتاب الله -تبارك وتعالى- في أكثر من ثمانين موضعًا، تارةً يأمر به: سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى[الأعلى:1]، يعني: سبّح ربَّك ذاكرًا اسمه، وتارةً يكون ذلك بإضافته إلى خيار خلقه وأشرفهم من الملائكة والرسل -عليهم السلام-، أنهم يُسبّحون الله -تبارك وتعالى-،يُسبّحون بحمد ربهم.

وكذلك أيضًا جاء بالصيغ المتنوعة في المستقبل: بصيغة الأمر: "سبِّحْ"، وفي الماضي:"سبَّحَ"، وكذلك في المضارع الذي يدلّ على التَّجدد: "يُسبِّحُ لله"، كلّ هذا قد جاء في كتاب الله -تبارك وتعالى-.

فهذه "سبحان الله" بمعنى: التَّنزيه لله -تبارك وتعالى-، فهي تدلّ على الأوصاف المتعلقة بالتَّنزيه والتَّقديس، ومعلومٌ أنَّ التنزيه والتَّقديس يتضمن ثبوت كمال ضدّه، فكلّ سلبٍ للنَّقائص فيما يتَّصل بالله -تبارك وتعالى- فذلك لثبوته، فإذا نزّه عن كل عيبٍ ونقصٍ، فهذا يتضمن أو يستلزم أنه قد ثبتت له جميع أوصاف الكمال: "سبحان الله، والحمد لله"، وقد مضى الكلامُ على هذه الجُمَل من حيث المعنى، وأنَّ الحمد هو إضافة أوصاف الكمال لله -تبارك وتعالى-.

يُبيِّن النبيُّ صلَّ الله عليه وسلَّم أنَّ أحبَّ كلامِ العِبادِ إلى الله تعالى، أي: أحقَّه قَبولًا، وأكثرَه ثوابًا، أَربعُ كلماتٍ، وهي: «سُبحانَ الله» أي: أعتَقِد تَنَزُّهَه عن كلِّ ما لا يَلِيق بجمالِ ذاتِه وكمالِ صفاتِه، «والحَمدُ لله»، أي: أُثْني عليه؛ فهو المستحقُّ لإبداءِ الثناءِ وإظهارِ الشُّكرِ، «ولا إله إلَّا الله» توحيدٌ لِلذَّاتِ وتفريدٌ للصِّفات، أي: لا إلهَ حَقٌّ إلَّا اللهُ جَلَّ وعَلَا، وهو وحْدَه المستحِقُّ أنْ يُفرَدَ بالعِبادةِ والتألُّهِ، «والله أكبَرُ» إثباتٌ للكِبرِياءِ والعَظَمة مع اعترافٍ بالقُصورِ عن المَحْمَدَةِ، ثُمَّ قال صلَّ الله عليه وسلَّم: «لا يَضُرُّك بِأَيِّهِنَّ بدأتَ» أي: لا يَضُرُّك-أيُّها الآتِي بِهذه الكلماتِ- في حِيازَةِ ثوابِهنَّ، بأيِّهن بدأتَ؛ لأنَّ كلًّا مِنها مُستقِلٌّ فيما قُصِد بها مِن بيانِ جلالِ اللهِ وكمالِه. وإنَّما كانتْ هذه الكلماتُ أحبَّ الكلامِ إلى اللهِ تعالى؛ لأنَّها جَمَعَتْ أشرفَ المطالِبِ وأعلاها، وهي تَنزيهُ الربِّ تعالى، وإثباتُ الحَمدِ له، ونَفْيُ الشَّريكِ عنه، وإثباتُ صِفة الكبرياءِ، وهذه هي أمَّهاتُ الصِّفاتِ التَّوحيدِ إجْمَالًا؛ لأنَّ التسبيحَ إشارةٌ إلى تنزيهِ اللهِ تعالى عن النقائِصِ، والتحميدَ إشارة إلى وصْفِه بالكَمالِ. والتهليلَ إشارةٌ إلى ما هو أصلُ الدِّينِ وأساسُ الإيمان، أي: التوحيد، والتَّكبيرَ: إشارةٌ إلى أنَّه أكبرُ ممَّا عَرَفْناه سُبحانه.! اخي القارئ الحبيب الغالي هذه كنوز استغلها في هذا الشهر الكريم وفي الشهور المقبله وطول السنة ليل نهار لاتترك الذكر من علي لسانك لان فيه النجاه فيه العافيه فيه الشفاء فيه الغني فيه العزه فيه القوة فيه العظمة فيه الدنيا والآخرة ماذا تريد بعد ذالك ؟! نجاتك من جميع الفتن والمصائب طاعتك لله سبحانه فيما امر وفيما نهي !! وكل عام وانتم بخير ولاتنسونا من الدعاء