جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:57 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محطات من حياة الشاعر صلاح عبد الصبور .. تعرف عليها

ولد الشاعر صلاح عبد الصبور في ٣ مايو ١٩٣١ في الزقازيق محافظة الشرقية.

تخرج صلاح عبد الصبور من كلية الآداب عام ١٩٥١.وعين بعد تخرجه مدرسًا للغة العربية في المعاهد الثانوية ولكنه ضاق من التدريس فترك هذه المهنة وعمل صحفيًا في روزاليوسف، ثم تدرج في المناصب حيث شغل منصب نائب لرئيس تحرير مجلة الكاتب ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب. حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة المنيا في عام ١٨٨٢.

عمل مستشار ثقافيا لمصر بالهند في الفترة من١٩٧٧ وحتى ١٩٧٨. كانت أول مجموعات صلاح عبد الصبور الشعرية هي "ديوان الناس في بلادي" عام ١٩٥٧ وكان أول ديوان للشعر الحديث( الشعر الحر) يهز الحياة الأدبية المصرية.

خاض صلاح عبد الصبور معارك عديدة دفاعًا عن قضية الشعر الحر التي انحاز لها منذ مطلع حياته الأدبية وكانت أول وأهم هذه المعارك معركته مع "العقاد" والتي دارت على صفحات جريدة الأهرام في بداية الستينات من القرن العشرين. اصدر صلاح عبد الصبور عدة دواوين من أهمها: أقول لكم، أحلام الفارس القديم، تأملات من زمن جريح. كتب الشاعر عدد من المسرحيات الشعرية هي ليلى والمجنون، مأساة الحلاج، مسافر ليل، الأميرة تنتظر، بعد أن يموت الملك. نشرت للشاعر كتابات نثرية عديدة منها حياتي في الشعر، أصوات العصر، حياتي في الشعر، رحلة الضمير المصري، على مشارف الخمسين، رحلة على ورق. حصل على جائزة الدولة التشجيعية عن مسرحيته الشعرية "مأساة الحلاج" عام ١٩٦٦. 

وحصل بعد وفاته على جائزة الدولة التقديرية عام ١٩٨٢.