جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 04:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السودان تجدد تمسكها بالرعاية الدولية لمفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أكدت السودان من جديد اليوم ، تمسكها برعاية الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة بوساطة شركاء دوليين، هذا وقد عرضت واشنطن المساعدة من جانبها. 

و قد جاء ذلك، على لسان وزير الري السوداني ياسر عباس، خلال لقائه مع وفد رفيع من الكونجرس الأمريكي بالخرطوم: "إننا عازمون على مواصلة التفاوض حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي، ولكن بوساطة من شركاء دوليين لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل للاتفاق ويصبحوا شهودًا وضامنين لتنفيذه".

و من جانبه قدم ياسر عباس، عرضا شاملا لمواقف وخيارات السودان حول قضية سد النهضة، والأثر على الأمن القومي السوداني واقتصاد وحياة مواطنه، لوفد الكونجرس. 

حيث أوضح وزير الري السوداني أن "سد النهضة يمكن أن يصبح نواة لتعاون إقليمي أشمل لمصلحة وازدهار كل دول وشعوب المنطقة بتبادل المنافع لكن ذلك مشروط بالتعاون بين الدول الثلاث لملء وتشغيل سد النهضة باتفاق ملزم لابد من توفر الإرادة السياسية للتوصل إليه وتنفيذه."

و من جانبه، أعرب الوفد الأمريكي خلال لقاء وزير الري بالخرطوم، عن تفهمه لموقف السودان الملتزم دائما بالقانون الدولي والمنسجم مع أعراف العلاقات الدولية. 

كما كشف الوفد الأمريكي عن استعداد بلاده للعب دور فاعل فى هذا الملف، والمساهمة في حث وتشجيع كل الأطراف على التوصل لاتفاق يخاطب مصالح ومخاوف كل الأطراف.

هذا و قد أشار الوفد الأمريكي إلى أن ذلك سيبدأ بجولة المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، الذي يزور خلالها السودان ومصر وإثيوبيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

و يذكر أن إثيوبيا اتهمت اليوم، السودان بتضليل المجتمع الدولي حول قضية سد النهضة. 

و الجدير بالذكر أن تعقدت مفاوضات سد النهضة، بسبب التعنت الإثيوبي و تمسكه بالملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار المقبل، دون النظر لمصلحه دولتي المصب. 

و هذا ما ترفضه دولتي المصب مصر والسودان، حيث يتمسكان بضرورة الوصول إلى اتفاق قانونى مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، قبل الملء الثاني لسد النهضة.