جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الأرصاد تزف بشرى للمواطنين: تراجع الحرارة وأمطار متوسطة ليلًا سرايا القدس تقصف جنود الاحتلال في محيط مجمع الشفاء متاحة قبل السفر بـ24 ساعة.. موعد حجز قطارات عيد الفطر الخارجية الفلسطينية تحذر من عدم تنفيذ إسرائيل لقرار مجلس الأمن بشأن غزة شوبير يكشف مفاجأة مدوية عن إمام عاشور ومباراة نهائي كأس عاصمة مصر هل صلاة التراويح تغنى عن التهجد في العشر الأواخر؟ تحذيرات عاجلة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بشأن امتحانات الترم الثاني 2024 مجاعة وشيكة في غزة ومنع قوافل الأونروا من دخول شمال القطاع التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات وتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية بالمحافظات .. ”الدقهلية” ضبط ٨٨٦ كجم لحوم وكبده ودواجن مخالفة وغير صالحة بحملات تفتيشية بمراكز محافظة الشرقية رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارًا بترقية 75 عضو هيئة تدريس في 18 كلية التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط”

د: ياسرجعفر يكتب: الاعجاز العلمي في ٱيات الله

قال تعالي:(( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))

ففى هذه الآية الكريمة بين - سبحانه - أربع نعم على عباده فى تسخير البحر لهم .
أما النعمة الأولى فتتجلى فى قوله - تعالى - ( وَهُوَ الذي سَخَّرَ البحر لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً ) .
والطرى : ضد اليابس ، والمصدر الطراوة ، وفعله طَرُوَ بوزن خشن وقرب .
أى : وهو - سبحانه - وحده الذى ذلل لكم البحر ، بحيث مكنكم من الانتفاع به ، وأقدركم على الركوب عليه ، وعلى الغوص فيه ، وعلى الصيد منه ، لتأكلوا من أسماكه لحما . طريا غضا شهيا .
ووصف - سبحانه - لحم أسماكه بالطراوة ، لأن أكله فى هذه الحالة أكثر فائدة ، وألذ مذاقا ، فالمنة بأكله على هذه الحالة أتم وأكمل .
وقال بعض العلماء : وفى وصفه بالطراوة ، تنبيه إلى أنه ينبغى المسارعة إلى أكله ، لأنه يسرع إليه الفساد والتغير ، وقد أثبت الطب أن تناوله بعد ذهاب طراوته من أضر الأشياء ، فسبحان الخبير بخلقه ، ومعرفته ما يضر استعماله وما ينفع ، وفيه أيضا إيماء إلى كمال قدرته - تعالى - فى خلقه الحلو الطرى فى الماء المر الذى لا يشرب .
وقد كره العلماء أكل الطافى منه على وجه الماء ، وهو الذى يموت حتف أنفه فى الماء فيطفو على وجهه ، لحديث جابر - رضى الله عنه - عن النبى صلى الله عليه وسلم : " ما نضب عنه الماء فكلوا ، وما لفظه فكلوا ، وما طفا فلا تأكلوا " .
فالمراد من ميتة البحر فى الحديث : " هو الطهور ماؤه الحل ميتته " مالفظه البحر لا مامات فيه من غير آفة .
وقوله ( وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ) نعمة ثانية من نعم الله - تعالى - للإِنسان فى تسخير البحر له .

والحلية - بالكسر - اسم لما يتحلى به الناس . وجمعها حِلى وحُلى - بضم الحاء وكسرها - يقال : تحلت المرأة إذا لبست الحلى ، أى : ومن فوائد تسخير البحر لكم أنه سبحانه أقدركم على الغوص فيه ، لتستخرجوا منه ما يتحلى به نساؤكم كاللؤلؤ والمرجان وما يشبههما .
قال - تعالى - ( مَرَجَ البحرين يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَّ يَبْغِيَانِ فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تِكَذِّبَانِ يَخْرُجُ مِنْهُمَا الُّلؤْلُؤُ وَالمَرْجَانُ ) والتعبير بقوله - سبحانه - ( تستخرجو . . ) يشير إلى كثرة الإِخراج فالسين والتاء للتأكيد ، مثل استجاب بمعنى أجاب . كما يشير إلى أن من الواجب على المسلمين أن يباشروا بأنفسهم استخراج ما فى البحر من كنوز وألا يتركوا ذلك لأعدائهم .
وأسند - سبحانه - لباس الحلية إلى ضمير جمع الذكور فقال : ( تلبسونها ) على سبيل التغليب ، وإلا فإن هذه الحلية يلبسها النساء فى معظم الأحيان .
قال الآلوسى ما ملخصه : وقوله ( تلبسونها ) أى : تلبسها نساؤكم ، وأسند الفعل إلى ضمير الرجال ، لاختلاطهم بهم ، وكونهم متبوعين ، أو لأنهم سبب لتزينهن ، فإنهن يتزين ليحسن فى أعين الرجال ، فكأن ذلك زينتهم ولباسهم .
قال تعالي:( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ,,,)
الإنسان، ومن أهم ( فوائد السمك)
1. تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية
ويعود ذلك للأمور الاتية:
يوفر السمك الأوميغا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن الضرورية لنمو الأعصاب والدماغ في الجنين إذا تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.
وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الأوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بكل من الاكتئاب، والخرف، ومرض الزهايمر.
تلعب الأوميغا 3 والأحماض الدهنية في السمك دور كبير وأساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.
وجد بأن تناول كبار السن للسمك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعيًا يقلل من خطر إصابتهم بالزهايمر والخرف.
وجد أن من يتناولون الأسماك بانتظام، كانت معدلات الإصابة بالاكتئاب لديهم أقل من غيرهم.
2. تعزيز صحة القلب
محتوى السمك العالي من الأحماض الدهنية الأساسية يجعل له دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية؛ لأن للسمك القدرة على الاتي:
محاربة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والأوعية الدموية.
الحد من تجلط الدم.
يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم (LDL).
السيطرة على معدلات ضغط الدم.
تحسين مرونة الأوعية الدموية.
3. الوقاية من التهاب المفاصل
وجد بأن تناول مصادر أوميغا 3، مثل: الأسماك الزيتية يقدم الفوائد الاتية للمفاصل:
يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل.
يخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية، والصدفية.
4. الوقاية من السرطان
ربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، خاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الفم، وسرطان المريء، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض.
5. الوقاية من الإصابة بالربو عند الأطفال
إذ وجد بأن الأطفال الذين يتناولون كمية من السمك أعلى من غيرهم كانت فرص إصابتهم بالربو، وتطور أعراضه أقل من غيرهم.
6. الوقاية من السكري
بالإضافة إلى أن تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات سكر طبيعية، فقد وجدت علاقة تربط بين تناول مصادر الأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بالسكري.
إذًا فتناول الأسماك والمأكولات البحرية سيكون له دور إيجابي لمرضى السكري وللوقاية منه، وبهذا تكمن فوائد السمك الصحية.
السمك المشوى والرجيم
إن تناول السمك ضمن حمية صحية محسوبة السعرات، مثل: حمية البحر الأبيض المتوسط سيساعدك في السيطرة على وزنك وخسارة الزائد منه، شرط تناول سمك مشوي أو مطهو على البخار لا أن يكون مقليًا.
السمك هو البديل الأمثل للحوم الأخرى فهو أقل بالسعرات والدهون، وعالي بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية، ما يعني امتلاء المعدة لفترة أطول، فالبروتين يحتاج وقت أطول للهضم وأكثر من الكربوهيدرات أو الدهون.
والحصول على كميات كافية من الأوميغا 3 قد يكون له دور في المساعدة على خفض الوزن، فبتناولكم السمك المعد بطريقة صحية وضمن رجيم صحي ستنجحون بإدارة وزنكم وخسارة الكيلوغرامات الزائدة.
ما هي الحصة الموصى بها من السمك؟
توصي جمعية القلب الأميركية بتناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعيًا كجزء من حمية صحية مع التركيز على الأسماك الزيتية، ومن الممكن الحصول على الحصص إما من أسماك طازجة، أو مجمدة، أو معلبة أو مدخنة.
وينصح عادة بطهو الأسماك بطرق صحية تشمل الشوي أو السلق أو على البخار للحصول على فوائد السمك بأكملها، وذلك بعيدًا عن القلي الذي سيضيف إليها سعرات حرارية ودهون مهدرجة ضارة بالصحة.
ماذا عن تناول الأسماك من قبل الحوامل؟
قد تدخل بعض أنواع الأغذية خلال فترة الحمل ضمن دائرة المسموح أو الممنوع، وعادة ما يشدد على تناول الأسماك للمرأة الحامل والحصص المسموحة والأنواع.
مع أن تناول الأسماك مفيد لصحة الأم والجنين إلا أنه يجب تجنب بعض الأنواع، فالأسماك العالية بمحتواها من الزئبق قد تعود بضرر كبير على الجنين وتؤثر على تطور جهازه العصبي سلبًا، مثل:
سمك القرش.
سمك أبو سيف.
سمك مارلن.
كما ينصح بتجنب تناول ما يزيد عن 340 غم من الأسماك أسبوعيًا، أما الأسماك الزيتية فتنصح الحامل بعدم تناول ما يزيد عن حصتين منها أسبوعيًا خوفًا من احتوائها على بعض الملوثات، مثل: الديكوسين (Dioxins)، ومن الأمثلة على هذه الأسماك:
السلمون.
السردين.
الماكريل.
الرنجة.
التونة الطازجة.
أما عن الأسماك المدخنة، مثل: السلمون المدخن فهو يعد امن للمرأة الحامل، أما المحار والسمك الأبيض، مثل: بلح البحر، والجمبري فهو يعد امن لتناوله في الحمل ولكن يجب التأكد من طبخه جيدًا.
بالنسبة للسوشي والأسماك التي تؤكل نيئة يجب الحرص على تجميدها في الثلاجة فترة كافية لقتل الديدان والطفيليات التي قد تتواجد فيها، وننصحك بتناول الأنواع النباتية من السوشي أو المطهوة جيدًا لضمان سلامتك.
القران الكريم لايغادر صغيرة ولا كببرة منفه للانسان الا وبينها له بشكل واضح واثبتت الابحاث العلمية ذالك علي جميع الاصعده ! 
ٱلا يستحق ٱن نطبقه في جميع حياتنا كلها !!؟؟