جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي التفاصيل الكاملة لمصرع عروس وشابين بالقليوبية الحوار الوطني يثمن لقائه مع رئيس الوزراء ووضع التوصيات حيز التنفيذ

اول تحرك برلماني لانشاء معهد تابع لهيئة السكك الحديدية لتدريب وتأهيل ورفع كفاءة العاملين

تقدمت النائبة هالة ابو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة، باقتراح برغبة بشأن إنشاء معهد تابع لهيئة السكك الحديدية لتدريب وتأهيل ورفع كفاءة العاملين والموظفين بالسكة الحديد.

وأوضحت وكيلة المشروعات الصغيرة، اننا جميعاً نشاهد بكل أسى وقلوب يعتليها الألم والحزن على مدار الأسابيع القليلة الماضية نزيف الدم المُسال على أشرطة السكك الحديدية بمختلف أنحاء الجمهورية جراء ما يقع من حوادث دامية بشكل متتابع لعدد من القطارات والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر حادث قطار القليوبية، وحادث قطار الشرقية، وحادث القطار رقم 939 المتوجه من القاهرة إلى الدقهلية بنطاق مركز منيا القمح، وذلك بخروج العربتين الخامسة والسادسة من القطار عن قضبان السكة الحديدية.

وعلى ذلك فقد قام السيد وزير النقل بالتصريح في أكثر من مناسبة عقب تلك الحوادث بأن من ضمن المسببات الأصيلة لتلك الحوادث هي وجود " خلل " في آليات العمل الخاصة بالعامل البشري ، إلى جانب وجود بعض القصور الفنية الأخرى .

وأردفت هالة ابو السعد، أنه من الضروري أن يتم إنشاء معهد تابع لهيئة السكك الحديدية خاص بتأهيل وتدريب ورفع كفاءة العاملين والموظفين والفنيين العاملين بل والراغبين في العمل بهيئة السكك الحديدية بمختلف المستويات سواء الفنية والإدارية ، وتكون على رأس أهداف هذا المعهد ما يلي :
1.    تأهيل وتدريب العاملين الموجودين حالياً بالخدمة في هيئة السكك الحديدية وتحديداً السائقين ومشرفي المحطات والقطارات وعاملي المزلقنات .
2.    اشتراط اجتياز الدورات التدريبية الخاصة بالمعهد كشرط أساسي للتعيين بأي وظيفة سواء فنية أو إدارية بهيئة السكك الحديدية .
3.    التنسيق مع مسئولي قطاعات السكك الحديدية على مستوى العالم من أجل إجراء دورات نقل خبرة وتبادل فني ما بين الكوادر البشرية المصرية المميزة ونظيرتها في الدول الرائدة في مجال السكك الحديدية .
4.    إجراء اختبارات دورية بشكل مفاجىء للتأكد من مدى استمرار كفاءة وجاهزية العاملين بالهيئة في إدارتها من النواحي الفنية والإدارية وتقييمهم .