رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

الجفاف يرفع سعر الحاصلات الزراعية في الولايات المتحدة لأعلى مستوى

صور ارشيف
صور ارشيف

يؤدي ارتفاع المحاصيل في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة السلع الغذائية الأساسية بشكل كبير، وقد تمتد التكاليف إلى أرفف متاجر البقالة، بحسب وكالة بلومبرج.

وتشير الوكالة إلى أن ارتفاع القمح والذرة وفول الصويا، باعتبارهم العمود الفقري لكثير من الأنظمة الغذائية في العالم، إلى مستويات عالية لم نشهدها منذ 2013 بعد مكاسب الأسبوع الماضي التي حذر بعض المحللين من أن فقاعة المضاربة كانت سببها.

«بلومبرج»: الزيادة تمتد قريباً لـ«متاجر البقالة»

وقالت وكالة بلومبرج، إن الطقس السيئ للمحاصيل في البلدان المنتجة الرئيسية هو السبب الرئيسي، وأن الجفاف في الولايات المتحدة وكندا وفرنسا يضر بنباتات القمح وكذلك الذرة في البرازيل، ويؤدي هطول الأمطار في الأرجنتين إلى عرقلة محصول فول الصويا، إضافة إلى ذلك، هناك مخاوف من حدوث جفاف قادم على حزام المزرعة الأمريكي هذا الصيف.

وتعد مصر أكبر مستورد للقمح بالعالم وينتهى موسم شراء القمح المحلى بشراء 3.5 مليون طن من المزارعين رغم فيروس كورونا، وتستهلك قرابة 20 مليون طن من القمح سنويا وتستورد فى العادة نحو 12 مليون طن من القمح من مناشئ مختلفة.

في غضون ذلك، تلتهم الصين إمدادات الحبوب في العالم، ومن المقرر أن تستورد أكبر كمية من الذرة على الإطلاق مع توسعها في تربية قطيع الخنازير الضخم، وسط أنباء عن أن الدول الآسيوية تعمل على شراء مليون طن متري من الذرة الجديدة، وفقًا لأرلان سوديرمان، كبير اقتصاديي السلع في StoneX.

المحاصيل الثلاث العمود الفقري للغذاء

وقالت المحللة في فارم فيوتشرز، جاكلين هولاند: «نقترب من نقطة الاضطرار إلى تقنين الطلب، المزارعون إما ينفدون محاصيلهم للبيع أو ينتظرون ارتفاع السوق».

ويثير الارتفاع مخاوف من تضخم أسعار الغذاء، لأن المحاصيل الأساسية تؤثر بشدة على أسعار المستهلكين لكل شيء من الخبز وعجينة البيتزا إلى اللحوم وحتى المشروبات الغازية، وقد ارتفع مؤشر بلومبرج للزراعة الفورية - الذي يتتبع المنتجات الزراعية الرئيسية - بأكبر قدر خلال 9 سنوات منذ 2013 تقريبًا الأسبوع الماضي.

ووفقاً للوكالة، تساعد المحاصيل باهظة الثمن أيضًا في دفع مكاسب أوسع عبر مجمع السلع ، مع ارتفاع المعادن مثل البلاديوم والنحاس في عودة العمليات الصناعية في جميع أنحاء العالم.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر