جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السودان توضح للولايات المتحدة الأمريكية أسباب فشل مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

كشفت السودان اليوم، عن سبب عرقلة مفاوضات سد النهضة، و ذلك خلال لقاء بين وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، و القائم بأعمال السفارة الأمريكية في السودان براين شوكان. 

حيث أكدت الوزيرة مريم المهدي، أن الجانب الإثيوبي هو من أفشل الجولة الأخيرة من المفاوضات، كما افشل الجولات السابقه. 

كما أوضحت وزيرة الخارجية السودانية، أن بلادها كانت ولا تزال منفتحه على جميع المبادرات، للتوصل إلى حلول عبر الحوار و المفاوضات. 

كما أشارت مريم الصادق إلى أن التعنت من الجانب الإثيوبى المستمر، يمنع الاستفادة من هذه المبادرات الرامية إلى الحل. 

و طالبت بضرورة إعادة بناء الثقة بين فرق العمل التقنية والسياسية، للتوصل لحلول مرضية لجميع الأطراف، سواء في ملف السد، أوالقضايا الحدودية بين البلدين.

و تجدر الإشارة إلى أن، إثيوبيا اتهمت مصر و السودان في رسالة لمجلس الأمن، بإفشالهم المفاوضات، مما حذرت من تهميش دور الاتحاد الأفريقي في مفاوضات سد النهضة، مؤكدة أن الحل يجب أن يكون داخل البيت الأفريقي. 

و يذكر أن وزارة الرى والموارد المائية المصرية، فندت في بيان رسمي المغالطات التي تروج لها إثيوبيا حول الملء الثاني للسد. 

و ذلك بالإضافة إلى الجولة المطولة التي يجربها وزير الخارجية سامح شكري، حيث توجه إلى جزر القمر و جنوب افريقيا و كينيا، و هذ و من المقرر أن يتوجه أيضا إلى تونس، و تأتي هذه الجولة في إطار اطلاع الدول الشقيقة على تطورات ملف سد النهضة. 

و يذكر أن فشلت مفاوضات كينشاسا، و ذلك بسبب التعنت الإثيوبي بالتمسك بالملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار المقبل، دون النظر لمصلحه دولتي المصب، بالإضافة إلى المماطلة لعدم الوصول إلى اتفاق قانونى مُلزم حول قضية سد النهضة.