رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

ليبيا.. المجلس الرئاسي يحظر تحركات العسكرين دون إذن من الإدارة السياسية

قرار المجلس الرئاسي بحظر تحركات العسكريين
قرار المجلس الرئاسي بحظر تحركات العسكريين

قرر المجلس الرئاسي الليبي الجديد بتقيد  تحركات القادة العسكريين، حيث أصدر قراراً منع بموجبه كافة العسكريين من السفر والظهور الإعلامي دون إذن مسبق من المؤسسة السياسية. 

وجاء بنص لقرار إلى أن كل ما ورد في نصه تعتبر أموراً محظورة على العسكريين ومعاقب عليها قانونا وفقا لقانون العقوبات العسكرية وقانون الخدمة بالجيش الليبي، لافتاً إلى أن ذلك يأتي بهدف عدم إقحام المؤسسة العسكرية في أيّ صراعات مهما كانت.

واعتبر المجلس أن إقحام المؤسسة العسكرية في أمور بعيدة عن اختصاصها، يؤثر على سلامة الدولة وتمس بأمنها وسيادتها ونسيجها الاجتماعي، واصفاً دخول القادة العسكريين إلى مجلات بعيدة عن مهامه، بأنه انحراف لدور المؤسسة العسكرية وخروجا على مبادئ الديمقراطية المنشودة، مشددا على أنه يجب التصدي لها بكل حزم ومعاقبة مرتكبيها.

جدير بالذكر  أن مجموعة من الضباط قامت قبل أيام بعقد لقاءات بالداخل والخارج والظهور أمام وسائل الإعلام والإدلاء بتصريحات ذات طابع سياسي بدون إذن القيادة العسكرية أو السياسية، ما اعتبره المجلس الرئاسي خروجا عن المهام الأساسية للجيش الليبي باعتباره جيش الوطن وبعيدا عن أي صراعات مهما كانت.

يذكر أن رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد دبيبة كشف في وقتٍ سابق، أن حكومته أنجزت عملية توحيد  80 بالمئة من مؤسسات الدولة الليبية، وذلك بعد أسابيع من حصولها على ثقة البرلمان الليبي.

وأضاف دبيبة،في تصريحات صحفية إلى أن المؤسسات العسكرية الليبية لا تزال بانتظار عمليات التوحيد والاندماج فيما بينها، مشدداً على ضرورة أن تخضع كافة المؤسسات العسكرية لإدارة حكومة الوحدة الوطنية الليبية.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر