جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محطات في رحلة رائد مسرح العبث.. و صاحب ”جودو” صمويل  بيكيت” 

بيكيت
بيكيت

تحل اليوم ذكرى ميلاد "الكاتب المسرحي والناقد الأدبي والشاعر   الأيرلندي " صامويل باركلى بيكيت " حيث ولد في فوكس روك, دبلن في 13 ابريل عام 1906،و توفي في باريس في 22 ديسمبر 1989). 


  وكان  "بيكيت "من أحد الكتاب المشهورين في القرن العشرين. كما انه يعتبر من أهم الإحداثيين لأنه كان يسير على نهج وخطى جيمس جويس. كما أنه كان متأثرا بالكتاب العظماء الذين أتوا من بعده. بالإضافة إلى ذلك يعد بيكيت الكاتب الأهم في السلوك الأدبى لتيار مارتن اسلن الذي يطلق عليه "مسرح العبث".

كتب"بيكيت " أكثر أعماله باللغتين الفرنسية والانجليزيه ثم ترجمها بنفسه إلى لغات أخرى،و يعتبر من أهم أعماله الأكثر شيوعا وشهره فى انتظار جودو. من أهم ما يميز أعمال بيكيت أنها بسيطه وجوهريه ، ووفقا لبعض تفسيراته، أنه كلما كان يكتب أعماله وفقا للإنسان المعاصر كان بالفعل يميل إلى التشاؤ م ، قد شرح" بيكيت " هذا التشاؤم بأسلوب "الفكاهة السوداء " في تلك الأعمال التي أتى بها في صورة الإيجاز والاختصار. حصل بيكيت على جائزة نوبل في الأدب عام 1969 تكريما له على أعماله التي كونها بشكل جديد في أنواع الروايات في الأدب المسرحى، كما أنه نسق عرض أعماله بناءً على "فقر الإنسان المعاصر". بالإضافة إلى انه تم اختياره رئيسا لجمعيه صاوى في ايوسدانا في ايرلندا عام 1984.

  و يمكن تقسيم أعمال " بيكيت " إلى ثلاث أقسام.

  • أولا: الأعمال الأولى هي تلك الأعمال التي كانت مستمرة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.
  • ثانيا: المرحلة المتوسطة هي تلك الأعمال التي أنتجت أفضل آثاره والتي عرفت في الفترة 1945 حتى بداية عام 1960.
  • ثالثا: المرحلة الأخيرة هي تلك الأعمال التي ظهرت في الفترة ما بين 1960 حتى وفاته ،وفي هذه المرحلة امتازت كتابات بيكيت بالنضج الفني والأدبي وبالقصر في الكتابة.