جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تعرف ما هي البراجم التي أمرنا الرسول بغسلها؟

بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه بالحق ودين الله ليظهره على الدين كله ، وظل الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه يدعو لدين الله لمدة ٢٣ عاماً حتى تغير حال الناس وخرجوا من الظلمات إلى النور ومن الكفر للإيمان .

ويعتبر القرآن الكريم هو المصدر الأول للتشريع في الإسلام وبعد القرآن الكريم تأتي السنة النبوية المطهرة وهي كل ما صدر عن النبي المصطفى العدنان صلوات الله عليه وسلامه من قول أو فعل أو تقرير .

وإتباع أوامر الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه واجتناب نواهيه فرض على الإنسان المسلم وذلك مصداقا لقول رب العالمين سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : " مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا " ، فالرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه لا ينطق عن الهوى وإنما يتبع أوامر الحق تبارك وتعالى .

وقد أمرنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بغسل البراجم ، فما هي البراجم التي أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بغسلها ؟

حيث يقول النبي صلوات ربي وسلامه عليه : " : عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء. قال زكريا: قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة" رواه مسلم

والمراد بغسل البراجم تنظيف المواضع التي يتجمع فيها الوسخ، وأصل البراجم العقد التي تكون على ظهور الأصابع، ففي مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْمُرَادَ غَسْلُ جَمِيعِ عُقَدِهَا مِنْ مَفَاصِلِهَا وَمَعَاطِفِهَا. انتهى.

وفي نيل الأوطار للشوكاني وهو يبين المراد بالبراجم قال: وَهِيَ عُقَدُ الْأَصَابِعِ وَمَعَاطِفُهَا كُلُّهَا وَغَسْلُهَا سُنَّةٌ مُسْتَقِلَّةٌ لَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ، قَالَ الْعُلَمَاءُ: وَيُلْحَقُ بِالْبَرَاجِمِ مَا يَجْتَمِعُ مِنْ الْوَسَخِ فِي مَعَاطِفِ الْأُذُنِ وَقَعْرِ الصِّمَاخِ فَيُزِيلُهُ بِالْمَسْحِ وَنَحْوِهِ. انتهى.