رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

محمد خليفة يكتب : مصر المحميَّة والمكنونة " حت - كا- بتاح"

الكاتب الصحفي محمد خليفة
الكاتب الصحفي محمد خليفة

أطلق المصريون القدماء علي بلدهم أسماء عدة من بينها " كمت" وتعني" الأرض السوداء " إشارة إلي خصوبة أرض مصر، كما اطلق عليها " دشرت" أي الحمراء إشارة إلي الصحراء التي تمثل الجزء الأكبر من أرض مصر.

وسموها أيضاً " تامري" التي ربما تعني الأرض المفتوحة أو المزروعة. ووردت مصر بإسم " تاوي" أي الأرضين إشارة إلي الوجهين القبلي والبحري . كما تسمي أيضاً " ايدبوي" أي الشاطئين أو الضفتين، إشارة إلي ضفتي النيل اللتين تركزتا عليهما مظاهر العمران منذ عصور ما قبل التاريخ .

ومنذ القرن التاسع قبل الميلاد أصبحت مصر تعرف بإسم آخر وهو " أيجوبتس" وهو اسم ذكر لأول مرة في الأوديسا، احدي ملحمتي الشاعر اليوناني " هوميروس" .

وكلمة " أيجوبتس" هي التي اشتق منها فيما بعد الأسماء التي تطلق علي مصر في اللغات الأوربية مثل " Egypt" في الإنجليزية وغيرها .

أمَّا عن أصل الكلمة " أيجوبتس" ومعناها فقد إختلف العلماء في تفسيرها وفي تحديد عمَّا إذا كانت كلمة يونانية الأصل ، أم انها محرًّفة عن كلمة مصرية قديمة لعلها " آجبي" " آي" أي الماء الأزلي الذي برزت منه الأرض التي ظهرت عليها آلهة الخلق وذلك طبقا لإحدي نظريات الخلق في مصر القديمة .

والأرجح أنّها محرَّفة عن كلمة مصرية قديمة هي " حت – كا – بتاح " وهو إسم أشهر معبد للإله " بتاح" معبود منف أقدم وأهم العواصم المصرية ، وتقوم علي أطلالها الآن قرية ميت رهينة ،مركز البدرشين في محافظة الجيزة .

كما وردت اسم مصر في التوراة وذكرت في اكثر من موضع في القرآن الكريم  في قوله تعالي بسورة يوسف الأية 21 " وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ "

ومن المعروف أنَّ كلمة مصر تعني لغوياً الإقليم أو القطر وجمعها أمصارولكن أرجح الآراء أنَّ أسم مصر مشتق من الكلمة المصرية القديمة " مجر" أو مشر"التي تعني المحصن و المحمي والمكنون إشارة الي حدود مصر الطبيعية التي حمتها وحصّنتها الي حد كبير من هجمات المعتدين ..وعليه فإنَّ أسم مصر تعني " المحميَّة " أو "المكنونة" فهي كنانة الله في أرضه .

المصدر : تاريخ وحضارة مصر القديمة للدكتور المرحوم عبد الحليم نور الدين رحمة الله عليه عميد كلية اثار القاهرة فرع الفيوم طبعة الخليج العربي للطباعة والنشر1999 الطبعة الثالثة.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر