الثلاثاء 19 مارس 2024 11:09 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالدقهلية بمحافظة الدقهلية محافظ الدقهلية يتابع أعمال الحملة المكبرة لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية التي تم تبويرها بطريق رافد جمصه إزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة .. واسترداد 41 فدانا بالفشن الجديدة بقرار وزير الإسكان وزيرة الهجرة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: طلابنا في الخارج ثروة ضخمة من العقول النابغة الواعدة التي تتطلع للمساهمة في بناء الجمهورية... ”الجنايني” .. في ذمة الله قطع المياه اليوم عن قرية ميت ابو خالد بميت غمر للقيام بتنفيذ اعمال ربط لخط محطة المياة المرشحة الجديدة الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية توجه نصائح وتعليمات هامة للمواطنين حال سقوط الأمطار والطقس السيئ محافظ المنيا يهنئ السيدة الفائزة بلقب الأم المثالية لهذا العام حجم كبير جدا للندوات التوعوية الصحية عن شهر فبراير بصحة دمياط تعرف على حالة البحر في ظل حالة الطقس اليوم الثلاثاء إستمرار متابعة محافظ الفيوم لرفع آثار الطقس السيئ تكريم وكيل وزارة التربية والتعليم لأبنائه الطلاب الفائزين فى مسابقة ابن سينا المنصورة

خطر وأمان على وسائل التواصل الاجتماعي.. كيف تساعد منصة ”أسك إف إم” المراهقين في خطر؟

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً لا غنى عنه من حياتنا لأكثر من عقد من الزمان، كما وحصلوا على عدد كبير من المشجعين والمعارضين. بينما أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي بالنسبة لبعض الأشخاص منصة للتعبير عن الذات أو حتى مكان عمل جديد، يصفه آخرون بأنه أكبر مشكلة في حياة الجيل الجديد. التنمر الإلكتروني، والجرائم الإلكترونية، وانتحال الشخصية - مصطلحات جديدة ظهرت ومعظمنا سمع عنها من قبل عند وصف مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

فهل يمكن للشبكات الاجتماعية أن تفيد مستخدميها الصغار حقًا أو تجعل حياتهم أكثر أمانًا؟ أصبح هذا السؤال التحدي الأكبر لمطوري وسائل التواصل الاجتماعي.

 

قد وجد الفريق في "أسك إف إم" الإجابة لهذا السؤال (وهي شبكة اجتماعية للأسئلة والأجوبة المجهولة). إليك كيف يقوم بحماية المستخدمين، وما يقوله المستخدمون حول هذا الموضوع.

 

الهدف الأكبر لدى "أسك إف إم" كونها شبكة اجتماعية، هو إنشاء مجتمع حيث يمكن للجميع أن يكونوا على طبيعتهم والتعبير عن ذاتهم، وذلك بغض النظر عن وضعهم المالي أو العائلي. بمعنى آخر، هدفهم إنشاء منصة لا خالية من الكلمات القاسية والمؤذية، أو إصدار الأحكام، أو التمييز. من خلال إنشاء مجتمعات للأشخاص ذوي التفكير المماثل، تقوم "أسك إف إم" بتحفيز مستخدميها على أن يكونوا إيجابيين ويدعمون بعضهم البعض. بهذه الطريقة، يمكن منع وقوع حوادث خطيرة من اللحظة التي يبدأ الشخص بالتفكير فيها.

 

إنّ فريق الإشراف لدى "أسك إف إم" يتولى أصعب مهمة وهي التحقق من جميع المحتوى واتصالات بين المستخدمين بحثًا عن أي إشارات لإيذاء أنفسهم أو أي شخص آخر. من خلال الإشراف الصارم ومعايير السلامة العالية، تعمل "أسك إف إم" على إنشاء مساحة خاصة للمراهقين حيث يمكنهم الشعور بالاسترخاء التام بفضل عدم الكشف عن هويتهم. لكن بالرغم من ذلك، سوف يتم حمايتهم في جميع الأحوال من المحتوى الخطير والمؤذي.

 

وبالرغم أن "أسك إف إم" تقدّم لمستخدميها مساحة حيث يمكنهم التعبير عن أفكارهم من دون الشعور بالخجل أو تلقي أحكام مزعجة، إلّا أنها  تضع حدود واضحة بين حرية التعبير والخطر المحتمل. ويولى اهتمام خاص لمسائل مثل التطرف وإيذاء النفس، ويتم مراقبة مثل هذه المواضيع بشدة لضمان سلامة المستخدمين.

 

بما أننا نقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الإجتماعي، فإن بيئتنا على الإنترنت لا تقل أهمية عن بيئتنا في الحياة الحقيقية. وبدلًا من إلقاء اللوم على وسائل التواصل الإجتماعي لكل مشاكل عصرنا، علينا أن نبذل المزيد من الجهد وإنشاء مجتمعات على الإنترنت التي سوف تساعد المراهقين على عيش حياة أكثر صحة وسعادة.

 

وماذا يقول مستخدمو سك إف إم" حول هذه الشبكة الإجتماعية؟

قرّر بعض الشباب مشاركة قصصهم حول كيف أصبحت الشبكة الاجتماعية هذه حبل إنقاذهم في أصعب الأوقات.