الثلاثاء 19 مارس 2024 07:36 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”الجنايني” .. في ذمة الله قطع المياه اليوم عن قرية ميت ابو خالد بميت غمر للقيام بتنفيذ اعمال ربط لخط محطة المياة المرشحة الجديدة الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية توجه نصائح وتعليمات هامة للمواطنين حال سقوط الأمطار والطقس السيئ محافظ المنيا يهنئ السيدة الفائزة بلقب الأم المثالية لهذا العام حجم كبير جدا للندوات التوعوية الصحية عن شهر فبراير بصحة دمياط تعرف على حالة البحر في ظل حالة الطقس اليوم الثلاثاء إستمرار متابعة محافظ الفيوم لرفع آثار الطقس السيئ تكريم وكيل وزارة التربية والتعليم لأبنائه الطلاب الفائزين فى مسابقة ابن سينا المنصورة بيطرى الغربية يستعد لتنفيد الحملة القومية لتحصين المواشى السكرتير العام يعقد اجتماعًا لدفع العمل بالمشروعات القومية الجاري تنفيذها على أرض محافظة البحيرة نائب محافظ البحيرة تتفقد مستشفي رشيد المركزى وأعمال الرصف وإصلاح الهبوط الأرضي بشوارع رشيد خصم 3 أيام من الراتب للمدير المناوب لمستشفي القنايات ..تعرف علي التفاصيل

بالصور..قصر السكاكيني لوحة فنية ترسم ملامح القاهرة

قصر السكاكينى لوحة فنية نادرة على الطراز الإيطالي تتوسط قلب القاهرة، تم تسجيلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية، بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 1691 لسنة 1987.

بني القصر سنة 1879، على مساحة 2698 متر مربع، حيث قامت شركة إيطالية كلفها "حبيب باشا السكاكيني"،بإنشاء القصر بعد أن قام  بإختيار موقع مميز وجذاب يتوسط 8 طرق رائيسية والذي جعل القصر نقطة مركزية في المنطقة، لم يكن الحصول على هذا الموقع أمر سهلاً في ذلك الوقت لكن "السكاكيني" باشا استغل علاقتة بـ"خديوي" مصر لتنفيذ هدفه.

يتميز القصر بقبابه مخروطية الشكل وبتصميمه البيزنطي المنتمي للعصور الوسطى يضم أكثر من 50 غرفة ويصل ارتفاعه لخمسة طوابق،  كما يحتوى القصر على مايقرب من 400 نافذة وباب و 300 تمثال ومنهم تمثال نصفي لـ"حبيب باشا السكاكيني"، بأعلى المدخل الرئيسي للقصر.

على الرغم من عدم اتساع الحديقة المحيطة بالقصر إلا أنها ساعدت على عزل القصر نوعا من المباني الحديثة من حوله.

في عام 1923 توفى "حبيب باشا السكاكيني"،وتم تقسيم ثروته بين الورثة، وقام أحد أحفاد الـ"السكاكيني"، وكان طبيب بالتبرع بحصته    لوزارة الصحة.

وفي 1961 تم نقل متحف التثقيف الصحي من عابدين إلى قصر "السكاكيني"، بأمر من محافظ القاهرة في ذلك الوقت، وفي سنة 1983 صدر قرار من وزارة الصحة بنقل متحف التثقيف الصحي إلى المعهد الفني بـ"إمبابة"، وتم نقل بعض المعروضات إلى إمبابة وتم تخزين باقي المعروضات في بدروم أسفل القصر.

يذكر أن المنطقة سميت بعد بناء القصر على اسم صاحب القصر "غابرييل حبيب السكاكيني"، سوري الجنسية،جاء إلى مصر وهو  بعمر 16 عاما، ليعمل بشركة قناة السويس.

وبعد مرور أربعة سنوات تحرك إلى القاهرة من أجل التنمية الاقتصادية وليس لأسباب صحية كما اشيع في ذلك الوقت ان حبيب السكاكيني جذب اهتمام الخديوي "إسماعيل"، ليبدأ حياة جديدة بقرب الخديوى وكبار رجال الدولة.