رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زمن الفن الجميل

في ذكرى ميلادها.. حقائق ومعلومات عن الطفلة المعجزة فيروز

فرحة لاعبي الوصل الاماراتي
فرحة لاعبي الوصل الاماراتي

الطفلة فيروز كانت احد أشهر الأطفال في السينما المصرية في زمن الفن الجميل حيث تبناها انور وجدي وشاركها بطولة عدد من الافلام الاستعراضية الخالدة في ارشيف الفن المصري.

قدمت فيروز  دويتو فني مع انور وجدي وشركته غناء اشهر دويتو في فيلم ياسمين"معانا ريال"، العمر الفني للطفلة فيروز كان قصير ولكن القليل منها يمتع، وفي هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ بعض المعلومات عن الطفلة المعجزة فيروز. 

مولد فيروز

اسمها الحقيقي "بيروز آرتين كالفيان"، ولدت في القاهرة يوم 15 مارس سنة 1943، لأسرة من أصل أرميني، وهى الاخت الكبيرة للفنانة الكبيرة نيللي.

مكتشف فيروز وتبني انور وجدي

أول شخص أكتشف موهبة فيروز كان صديق والدها، الكوميديان الكبير إلياس مؤدب، لما لاحظ أنها بتعمل حركات استعراضية على أى مزيكا بتسمعها، وقرر أنه يقدمها للوسط الفنى، فعرضها على انور وجدي، وهو كمان مكدبش خبر واتبناها فنيا، وكان اول واحد يغير اسمها من "بيروز" إلى "فيروز" .. شفت حرف واحد فرق ازاى ؟؟

احتكار المعجزة

أول حاجة عملها انور وجدي لما اتبنى فيروز، وعشان محدش يستولي اكتشافه المهم ، مضى معاها عقد احتكار ، مقابل انها تاخد الف جنيه عن كل فيلم تقدمه معاه، وده رقم كبير جدا وقتها.. تخيل بنت عمرها 7 سنين بتاخد فى الفيلم الف جنيه .

اول فيلم للمعجزة

أول فيلم لفيروز كان "ياسمين"، وكان سنها وقتها 7 سنين بس، وكان المفروض ان موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب هيشارك فى انتاج الفيلم مع انور وجدي بسب اتراجع وخاف انه يحط فلوسه فى فيلم بطلته طفلة، لكن المفاجأة بقى ان الفيلم نجح وكسر الدنيا وبقى من العلامات فى السينما.

اعتزال فيروز

فيروز اعتزلت الفن سنة 1959، بعدما قدمت آخر أعمالها "بفكر في اللي ناسيني"، واتجوزت بعدها من الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، وفى أواخر ايامها اتصابت بأمراض الكلى لحد ما ماتت يوم  30 يناير عام 2016، عن عمر 72 سنة.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر