رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

دعاء سنبل تكتب : سر خوف زواج الرجل الشرقي من المرأة المثقفة

دعاء سنبل
دعاء سنبل

هناك سؤال يخطر ببالي من حين لأخر لماذا المرأة المثقفة ينتقدها الآخرين ويحاولون التقليل من شأنها. وغالباً ماتغار منها النساء و يهابها معظم الرجال خاصتاً في المجتمع العربي لا يفضلون الارتباط بها لماذا ؟! نرى مع إختلاف ثقافة المجتمعات تختلف النظرة للمرأة المثقفة .

حيث نرى في المجتمعات الأجنبية التي يتواجد فيها عنصر التنافس،ويكون مسموح للمرأة مزاولة العمل ،دائماً ما يكون للمرأة دور فعال وغالباً ما تتفوق المرأة على الرجل ولا يوجد حقد عليها ولا قيود ولا تقليل من شأنها لكن في مجتمعاتنا العربية نجد عكس ذلك المرأة دائماً تكون مهمشة ،ويحاول الرجل فرض سيطرته عليها ،ومعظم الرجال في مجتمعاتنا يرون أن المرأة المثقفة لا تصلح لتكون زوجة مستقبلية حيث يصعب السيطرة عليها أو فرض رأيه ،وأنه لن يستطيع أن يعيش دور" سي السيد" في بيته ،لكن يرى في المرأة الغير متعلمة أو التي لا تهتم بالقراءة والثقافة يسهل السيطرة عليها وأنها لن تخالفه رأيه ، وأحياناً يبحث الرجل عن جمال المرأة لا عقلها ومع الأسف الجمال مسيره للزوال لكن العلم والمعرفة هم الباقين .

عزيزي الرجل الواقع على عكس ما تفكر به نهائي "فالمرأة المثقفة ستجدها شريكه و مساندة في كل نواحي الحياة، فهي نعم الأم التي تربي أبناءك وتقوم بتوعيتهم وتثقيفهم وتنشئة جيل صالح تتشرف به .

نرى في مجتمعنا بدلاً من الإستفادة من خبرات المرأة المثقفة ومعرفتها ، نجد العكس تماماً قد يتجاهلها معظم الأشخاص ويحاولون التقليل من شأنها وينظرون إليها أنها ست معقدة ومستقلة بذاتها ولا تصلح زوجة ولا أم ولا صديقة حتى . تتعرض المرأة المثقفة لحرب نفسية من كل من حولها حتى من النساء ليس من الرجال فقط ،حيث إنهم يغاروا منها لكونها أفضل منهم ولا يستطيعوا أن يكونوا مثلها فيحاولوا التقليل من شأنها ،أما الحرب التي تشن على المرأة المثقفة من قبل الرجل ، عادة ما يكون سببها أن الرجل لا يحب المرأة المستقلة أو التي تصنع قرارها بنفسها فهو يراها أنها لن تحتاج إليه ،وياحبذا إذا كانت تعمل فيرى بأنّه فقد السيطرة عليها أكثر ، لأنها أصبحت مستقلة مادياً، ولديها القدرة على صنع القرار من دون الرجوع إليه، وبالطبع كثير من الرجال يرون أنهم لا يستطيعون التخلي أبداً عن تلك الصفات التي يعتقدون أنها ميزة ،مع الأسف الرجال الذين يفكرون بهذا الشكل من هواة حب السيطرة وفرض الرأي ،لا يدركون أهمية أن تكون المرأة مثقفة ،فهم لا ينظرون إلى المستقبل وأن هذه المرأة ستكون في يوم ما أُم لأولادهم وقدوة يحتذى بها ،ومثلما قال الشاعر " الأُم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق".

عزيزي الرجل المرأة المثقفة تكون لك أفضل صديقة تتناقش معها في كل الأمور الحياتية ،على عكس المرأة الغير مثقفة التي لا تتحدث إلا عن الأمور المنزلية فقط من طبخ وغسيل ومشاكل الأولاد ولذلك المرأة المثقفة أفضل شريكة لحياتك وأم عظيمة لأبنائك ورفيقة دربك التي تساندك وتكون العمود الفقري لمنزلك ،يجب على المجتمع تغيير وجهة نظره والاهتمام بالمرأة المثقفة، ويجب توعية المرأة الغير مثقفة وتشجيعها على القراءة والمعرفة والإدراك لكي تغذي عقلها وفكرها ،فغذاء العقول أفضل بكثير من غذاء البطون .


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر