جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 12:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات وتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية بالمحافظات .. ”الدقهلية” ضبط ٨٨٦ كجم لحوم وكبده ودواجن مخالفة وغير صالحة بحملات تفتيشية بمراكز محافظة الشرقية رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارًا بترقية 75 عضو هيئة تدريس في 18 كلية التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك

تعرف علي أسرار جامع البنات وارتباطه بخرافات المصريين

جامع البنات تحفة معمارية يزيد عمرها على 600 عام، يقع فى تقاطع شارع بورسعيد مع شارع الأزهر بوسط القاهرة، سمى بهذا الاسم لأنه يحتوى على رفات بنات الأمير المملوكى عبد الغنى الفخرى وعددهن سبع بنات، والضريح كان ومازال مزارا للعامة الذين يعتقدون فيه حل نهائى لمشكلة العنوسة وتأخر الإنجاب

حواس يكشف تفاصيل مقتل الفرعون الشجاع اول من قاتل الغزاة الهكسوس

هو مسجد ومدرسة يتجاوز عمره الـ 600 عام وقد تم تشيده ليس ليكون مسجد فقط بل مدرسة ايضا تدعي المدرسة الفخرية أو كما يدعي الان بمسجد البنات (جامع البنات).

جامع البنات شيد عام 821 هجرياً و 1418 ميلادياً على يد الأمير فخر الدين في عصر المماليك الشراكسة وقد مات الأمير فخر الدين في نفس العام الذي تم بناء المسجد فيه ودفن في المسجد وتم بناء المسجد في شارع بورسعيد في باب الخلق منطقة الدرب الأحمر وهو قريب من شارع الازهر.

الجامع بناه الأمير المملوكي، الذي انتقل من الشام إلى مصر بعد مأساة حزينة ضربت عائلته، عندما توفيت بنات الفخري السبع اللواتي كلهن عذراوات بمرض الطاعون.

ويتكون المسجد من صحن الجامع مكشوف يحيط به أربعة ايوانات أكبرها الإيوان الشرقي وهو ايوان القبلة والمحراب يتميز بالبساطة بجانبه منبر مطعم بالعاج وحول الصحن أربعة أبواب مزخرفة بالنحاس يؤدي الباب الشمالي الشرقي إلى قبر الأمير فخر الدين وأبنه و للجامع اثنين من الأبواب واحد في الجهة الغربية يخرج علي شارع بورسعيد وفي هذه الجهة مئذنة الجامع وسبيل يعلوه كُتاب.

والمئذنة الحالية ليست هي المئذنة الأصلية للجامع والمئذنة الحالية شيدتها والدة حسين بك نجل محمد علي باشا سنة 1851، كما أصلحت الجهة الغربية التي تطل حاليا على شارع بورسعيد. وقد تم ترميم الجامع سنة 1895 وسنه1992 لتقم فيه الشعائر مره أخرى سننه 1995.

تم تسميته بالمدرسه الفخرية، لأنه خصصت فيه دروس للتصوف والفقه على المذاهب (الحنفية – المالكية – الشافعية، ومن أشهر العلماء الذين قاموا بالتدريس في هذا المسجد (شمس الدين محمد البرماوى الشافعى ــ شمس الدين محمد الديرى المقدسى الحنفى ــ قاضى القضاة جمال الدين عبدالله بن مقداد المالكي) .

بينما ترجع تسميته بمسجد البنات الي بعض الاقاويل و الاشاعات :

- يقال أن أهل القاهرة يعرفون هذا المسجد بجامع البنات لأن البنت التي لم يتيسر لها الزواج تأتي المسجد يوم الجمعة أثناء الصلاة، وتجلس في مكان بداخل المسجد، فإذا كان المصلون في السجدة الأولى من الركعة الأولى تمر الفتاة بسرعة بين الصفين وتذهب خارجة من المسجد وكان يعتقدون أنها بسرعان ما تتزوج بعدما زعم احد السحرة ايام المماليك بذلك، وقد انتهتوه تلك الخرافة منذ زمن بعيد ونسيها الناس وبقيت التسمية ملازمة للجامع للآن.

- ويوجد أسطورة اخرى وردت في كتاب "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" لعبد الرحمن الجبرتي تقول: أن الأمير شيد المسجد لدفن بناته السبع العذراوات في ركن من أركانه، يقال أن سبب وفاتهن، بسبب مرض الطاعون، لذلك يسمى المسجد باسم أيضاً بـ"السبع بنات"، ولهذا يعد هذا المسجد من الاثار الاسلاميه المثيره للجدل حتي وقتنا هذا بسبب تسميته .