جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:54 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معبد الأقصر من المعالم السياحية وله شهرة عالمية

معبد الأقصر
معبد الأقصر

مدينة الأقصر في جنوب صعيد مصر من أهم المدن المصرية ولها شهرة عالمية بسبب وجود ثلث آثار العالم، وتتواجد علي ارضها كثير من الآثار المصرية القديمة من معابد وتماثيل ومقابر فرعونية.

معبد الأقصر واحد من اهم الآثار الفرعونية في المدينة وله شهرة عالمية حيث يعد اهم الاماكن التي يحرص السائح المصري والاجنبي علي زيارتها ليشاهد عراقة المصريين القدماء.

شيد هذا المعبد لعبادة إلاله أمون رع . يبدأ مدخل المعبد بالصرح الذى شيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالساً . ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما مازالت قائمة والأخرى تزين ميدان الكونكورد فى باريس .

يلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى المحاط من ثلاث جوانب بصفين من الأعمدة على هيئة حزمه البردى المدعم . وفى الجزء الشمالى الشرقى يوجد الآن مسجد أبو الحجاج .

صفات الرجل المثالي حلم كل فتاة

باقى أجزاء المعبد شيدها امنحتب الثالث، ويبدأ بقاعة الأعمدة الضخمة ذات الأربعة عشر عموداً مقسمة إلى صفين ، ثم الفناء الكبير المفتوح ويحيط به من ثلاث جوانب صفان من الأعمدة – ثم نصل إلى بهو الأعمدة ويضم 32 عموداً – وفى داخل المعبد غرفة القارب المقدس .

وقد شيد الإسكندر الأكبر مقصورة صغيرة له تحمل أسمه داخل مقصورة امنحتب الثالث . وأخيراً نصل إلى قدس الأقداس حيث حجرة التمثال المقدس وبها أربعة أعمدة . متحف الأقصر

يقع بين معبدى الإقصر والكرنك ويضم المتحف المجموعات الأثرية الفرعونية التى عثر عليها فى مدينة الأقصر والمناطق المجاورة .