رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

فوائد اليوغا للشيخوخة: شد عقلك وجسدك وروحك

فوائد اليوجا
فوائد اليوجا

من المعروف أن اليوجيين الذين كرسوا حياتهم لممارسة اليوجا والتعلم عنها يعيشون حياة طويلة وصحية. كان هناك الكثير من اليوغيين في الحضارة الفيدية القديمة الذين عاشوا لمئات السنين. حتى اليوم ، هناك العديد من معلمي اليوجا أو اليوجا الممارسين الذين عاشوا أو يعيشون حياة صحية للغاية.

على سبيل المثال ، عاش معلم اليوغا BKS Iyengar من الهند حياة صحية حتى آخر لحظة له في عمر 91 عامًا.

إذن كيف تقدم سلسلة التمارين كل هذا؟ حسنًا ، اليوغا ليست مجرد سلسلة من التمارين ، بل هي طريقة حياة.تتضمن المواقف الجسدية المختلفة عمليات التفكير وتقنيات التنفس التي تمنحها بُعدًا جديدًا تمامًا. قد لا تدرك أن أنماط التنفس لدينا تؤثر على صحتنا ومزاجنا ووزننا. يعتبر التنفس من معدتك أمرًا مهمًا للغاية في تقاليد اليوغا.هناك العديد من تقنيات التنفس البطيء والسريع الأخرى تسمى "برانايام".

أفضل 5 يوجا لمكافحة الشيخوخة يمكنك القيام بها في أي مكان_PAGE1

تؤثر عمليات التفكير لدينا أيضًا على صحتنا العقلية والجسدية. عند القيام بوضعية يوغا معينة ، من الضروري التنفس - الشهيق والزفير - بالطريقة الصحيحة ، والتركيز على شيء ما في المقدمة للمساعدة في تفكيك العقل..لذا ، فإن المواقف لا تلطف الجسد فحسب ، بل تساعد أيضًا في تطوير الذات الداخلية. التركيز على الأفكار والذات الداخلية من خلال تقنيات التنفس والتأمل المختلفة يعزز التنوير وينمي الضمير. الحكمة وراء كل وضعية ، وتقنية تنفس ، وتقنية تأمل مذهلة.

أفضل 5 يوغا لمكافحة الشيخوخة يمكنك القيام بها في أي مكان_صفحة 4

وفقًا للخبراء، فإن "اليوغا ليست مجرد تمارين جسدية ، إنها تكامل عاطفي ، ارتقاء روحي ، بلمسة صوفية العنصر الذي يمنحك لمحة عن شيء يفوق الخيال ".

من الأفضل ممارسة اليوجا في الصباح الباكر ، في جو مريح (يفضل في الهواء الطلق في الهواء الطلق) ، باستخدام سجادة اليوجا. ارتدِ ملابس مريحة ، وابدأ بأساناس بسيطة وأساسية ، واحتفظ بزجاجة ماء في متناول يدك. تجنب تناول أي شيء قبل ممارسة اليوجا. لقد قمنا بإدراج بعض الوضعيات أو الوضعيات البسيطة لكي تبدأ بها.

اليوغا الأساسية

  • يعمل Padmanasa أو Lotus Position على تحسين الهضم وتقليل القلق وعلاج تقلصات الدورة الشهرية. اجلس على الأرض مع فرد ساقيك. اثنِ الركبة اليمنى وضع قدمك باتجاه الفخذ الأيسر. كرر نفس الشيء مع الساق الأخرى. ضع يديك على ركبتيك واثبتي على هذا الوضع مع أنفاس طويلة لطيفة.

  • فيجرسان هو وضع أساسي حيث تجلس على الكعب ، في وضع الركوع. ضع راحتي يديك على أسفل فخذيك. هذه وضعية أساسية للغاية تؤدي إلى العديد من المواقف الأخرى.
  • يحسن Vrikshasana أو Tree Pose التركيز ويجلب التوازن. قف منتصبًا وذراعيك ممدودتان.اثنِ ركبتك اليمنى وضعها على فخذك الأيسر واتزن. ضم يديك في وضع "ناماستي". تنفس ببطء مع التركيز على شيء بعيد
    فاجاراسان
  • تعمل وضعية Utkatasana أو الكرسي على ضبط الجزء السفلي من الجسم وتمارين العمود الفقري والصدر. قف منتصبًا ومد يديك للأمام مع توجيه راحة اليد لأسفل. اثنِ ركبتيك وادفع حوضك لأسفل كما لو كنت جالسًا على كرسي وهمي. حافظ على الوضع لبضع دقائق.أوتكاتاسانا
  • يتم عمل Savasana أو Corpse Pose في النهاية، يساعد على إصلاح الأنسجة والخلايا ، ويخفف التوتر. كما أنه يقلل من ضغط الدم والقلق. استلق على ظهرك وحافظ على تباعد الساقين قليلاً مع استرخاء الركبتين. ضع الذراعين على كلا الجانبين مع توجيه راحة اليد لأعلى. تدرب على التنفس البطيء والمريح ، مع التركيز على كل جزء من جسمك من الرأس إلى أخمص القدمين.سافاسان

سوريا ناماسكار أو تحية الشمس

أفضل 5 يوغا لمكافحة الشيخوخة يمكنك القيام بها في أي مكان_PAGE3

هناك مواقف معينة يتم إجراؤها بطريقة معينة ، من خلال الجلوس في اتجاه معين ، وفي وقت معين من اليوم. على سبيل المثال ، Surya Namaskar هو شكل من أشكال اليوغا التي تتم أثناء شروق الشمس ، في مواجهة الشرق. يمكنك القيام بذلك أثناء غروب الشمس المواجه للغرب.

تعني كلمة "Surya" الشمس وهذه أوضاع تتم في مواجهة الشمس. هذا شكل رائع من التمارين للجسم كله ، ويتم في 12 خطوة. تتكون هذه الخطوات الـ 12 من شد عضلات اليدين والساقين والظهر والرقبة والبطن وكامل الجسم تقريبًا. تتم هذه الخطوات عادة 12 مرة بترديد 12 اسمًا مختلفًا للشمس باللغة السنسكريتية. كل خطوة من هذه الخطوات الـ 12 هي وضعية يوغا بحد ذاتها. إذا كنت مبتدئًا ، فيمكنك أن تبدأ بعمليتين أو ثلاثة نماسكار ثم زيادة العدد تدريجيًا. في غضون 15 دقيقة ، ستكون قد انتهيت من نظام التمرين اليومي.

يوجا القوة

اليوغا التصالحية

هذا شكل حديث نسبيًا من اليوجا يمارسه العديد من المشاهير وعشاق اللياقة البدنية ومعلمي اليوجا لزيادة القدرة على التحمل وفقدان الوزن وبناء قوة العضلات ومرونتها. Power Yoga هي جزء من يوجا Ashtanga ، والتي تم مزجها بشكل رائع مع التمارين الهوائية المعاصرة. إنها يوجا تتم بسرعة عالية والعديد منها لها مزايا خاصة بها.

من يستطيع ممارسة اليوجا؟

لماذا يمكن أن تنقذ اللياقة البدنية ضد الشيخوخة عند سن الخمسين حياتك_1

هذا العلم القديم لا يقصر ممارسته على أي فئة عمرية معينة. إن البدء في سن مبكرة يمنح الجسم مزيدًا من الوقت للتكيف مع هذا الشكل المحدد من التمارين وجني فوائده في وقت أقرب بكثير. تشير الدراسات إلى أن اليوجا تفيد العقل أيضًا. إن ممارستها بانتظام منذ سن مبكرة يساعد في إدارة التوتر والتعامل مع الصعوبات في حياتك بشكل فعال ، ويزيد من مدى الانتباه ومستويات التركيز ، ويمنع المرض عن طريق بناء المناعة.

يمكن أيضًا علاج مشاكل وأعراض الشيخوخة من خلال ممارسة تقنيات اليوجا الصحيحة ، حتى عندما تصل إلى سن الثلاثين. تعمل اليوغا على مبدأ تقييد السعرات الحرارية المعروف بإطالة العمر وإبطاء العملية الطبيعية للشيخوخة. تقييد السعرات الحرارية هو وسيلة لخفض كمية السعرات الحرارية المستهلكة على أساس يومي.ومع ذلك ، على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية ، فإن العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لحياة صحية تظل سليمة.

تعمل هذه العملية ببطء وبشكل تدريجي نحو زيادة العمر والحفاظ على الوزن أيضًا. يؤدي الوزن الزائد إلى مشاكل مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم ، كما تظهر علامات الشيخوخة مثل الجلد المترهل والذقن المزدوجة. يعمل CR بشكل فعال في الحفاظ على مظهر متوهج وشبابي ، ويزيد من مستويات النشاط ، ويؤخر الأمراض المرتبطة بالعمر.

تعمل اليوغا أيضًا على تحسين ملمس الجلد والشعر. ينعكس الجسم الرشيق المتناسق والعقل الصافي في المظهر الجسدي ، خاصة على الوجه. هذا ، جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي جيد ، سيؤدي إلى بشرة متوهجة وشعر ناعم. أنه يخفف من التوتر ويبقي لكم البهجة ومركزة. تمنع ممارسة اليوجا الشيخوخة المبكرة بسبب الخلايا السليمة التي تساعد على توليدها في الجسم.

فوائد اليوجا للعقل والجسد

دليل اللياقة البدنية للمبتدئين لمكافحة الشيخوخة لليوجا الساخنة

لا تفيد اليوجا الجسد فحسب ، بل تهدئ وتنقي العقل وتجدد الروح أيضًا. تركز الحكمة الفيدية التي يبلغ عمرها 5000 عام على التأمل والتنفس والمواقف الجسدية لإحداث تغيير جذري في نمط حياة الفرد وعاداته اليومية.

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لدمج بضع دقائق من اليوجا في روتينك اليومي.

  • يساعد على تمدد العضلات المتألمة واسترخائها ، ويبني قوة العضلات والمناعة ، ويحسن حركة المفاصل ومرونتها.
  • إنها طريقة قوية للتخلص من القلق والتعامل مع الإجهاد اليومي بفعالية.
  • إنه يوحد الجسد والعقل والروح مما يسمح للفرد بالغطس الكامل والشفاء في العملية القوية.
  • تعتبر اليوجا بمفردها أو مع رياضة بدنية مثل الجري أو ركوب الدراجات أو المشي ممتازة للحفاظ على مستوى اللياقة العامة.
  • يهدئ الجهاز العصبي.
  • يحسن الدورة الدموية في الجسم ، ويعزز الهضم ، ويساعد على التخلص من السموم ، مما يجعلك تشعر بالنشاط والانتعاش لفترات أطول من الوقت.
  • تساعد اليوجا في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.
  • يساعد الجمع بين اليوجا ونظام غذائي متوازن على تناسق الجسم وتقليل الدهون الزائدة.
  • يحسن المناعة ويزيد من العمر في هذه العملية.
  • اليوغا تبطئ عملية الشيخوخة.

يوجا لتهدئة العقل والروح

أفضل 5 يوغا لمكافحة الشيخوخة يمكنك القيام بها في أي مكان_صفحة 6

من المعروف أن اليوجا لا تفيد الجسد فحسب ، بل تهدئ العقل وتهدئ الروح أيضًا. بالإضافة إلى ممارسة الأسانا في روتينك اليومي ، اجعلها أيضًا نقطة لتعلم بعض تقنيات التنفس والتأمل البسيطة. على الرغم من أن التنفس عملية طبيعية ، إلا أنه غالبًا ما يتم اعتباره أمرًا مفروغًا منه. نظرًا لأن العملية طبيعية وسهلة ، فغالبًا ما يتم التقليل من قوتها.

تقطع تقنيات التنفس السليمة شوطًا طويلاً في تهدئة واسترخاء العقل ، والقضاء على الأفكار السيئة ، والمشاعر السلبية ، والسلبية ، وتحافظ على هدوئك. الأساليب بسيطة ، وتتطلب أقل جهد ، وتظهر فوائدها عندما تتقنها وتتحكم فيها.

اشرب الكثير من الماء

على الرغم من أن اليوجا تعمل بشكل فعال في تنغيم الجسم وتشكيله وتحسين مظهر البشرة ، إلا أن شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميًا هو نصيحة رائعة أخرى لمكافحة الشيخوخة. يمكنك زيادة هذه الكمية خلال فصل الصيف ، أو إذا كنت تمارس تمارين ثقيلة الوزن وتمارين شاقة. شرب الماء يحافظ على ترطيب الجسم ويطرد السموم ويجعل البشرة متوهجة. كما أنه يمنع ضربة الشمس والجفاف وحصى الكلى.يساعد الماء على زيادة إنتاج الدم في الجسم ، مما ينتج عنه بشرة أكثر إشراقًا وإشراقًا ويزيل مشاكل البشرة.

تمدد بعد العمل لساعات طويلة

بالنسبة لأولئك الذين لديهم وظيفة مكتبية ، تأكد من التمدد بانتظام لتحسين الدورة الدموية في الجسم. غالبًا ما تؤدي ساعات العمل الطويلة إلى تخدير المفاصل والتهاب العضلات وتؤثر على صحة العظام أيضًا. اذهب في نزهة قصيرة ، واستخدم الحمام ، أو قم بتمديد وإرخاء الذراعين والساقين عدة مرات للحصول على الراحة.

خذ استراحة من شاشتك

الوهج المفرط باستخدام الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء والصداع والصداع النصفي. الدوائر المظلمة تجعل المرء يبدو أكبر سنًا ومتعبًا ومجهدًا. اختر العلاجات المنزلية باستخدام مكونات التبريد الطازجة واستخدم كمادات العين بعد ساعات العمل الطويلة.

الحصول على ليلة نوم جيدة

إن جدول النوم الجيد غير المضطرب في ساعات محددة يتغلب على التوتر ويعزز الهدوء والهدوء. كما أنه يزيد من الطاقة ويعالج الاكتئاب. ترتبط الشيخوخة ارتباطًا وثيقًا بجداول النوم السيئة وقلة النوم. ضع في اعتبارك استخدام زيوت مهدئة مثل اللافندر والبابونج واستهلاك الحليب الدافئ واختيار غرفة مظلمة.

عادات نمط الحياة

تناول طعامًا جيدًا ، ولا تفرط في العمل ، ومارس الرياضة بانتظام. الابتعاد عن الكحول والسكر والتدخين والأطعمة الدسمة، اعمل على تقليل الغضب. كل هذه العوامل تطيل عملية الشيخوخة.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر