رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

هل تعرف متلازمة داون ؟ .. إليك التفاصيل

متلازمة داون
متلازمة داون

هل تعرف متلازمة داون – يوجد في كل خلية في جسم الإنسان نواة ، حيث يتم تخزين المادة الوراثية في الجيناتو، تحمل الجينات الرموز المسؤولة عن جميع سماتنا الموروثة ويتم تجميعها على طول هياكل شبيهة بالقضيب تسمى الكروموسومات.

وعادة، تحتوي نواة كل خلية على 23 زوجًا من الكروموسومات، نصفها موروث من كل والد، تحدث متلازمة داون عندما يكون لدى الفرد نسخة إضافية كاملة أو جزئية من الكروموسوم 21

هذه المادة الوراثية الإضافية تغير مسار التطور وتسبب الخصائص المرتبطة بمتلازمة داون، وبعض السمات الجسدية الشائعة لمتلازمة داون هي ضعف العضلات ، وصغر القامة ، والانحدار نحو الأعلى للعينين ، وثنية واحدة عميقة عبر مركز راحة اليد - على الرغم من أن كل شخص مصاب بمتلازمة داون هو فرد فريد وقد يمتلك هذه الخصائص بدرجات مختلفة.

كيفية التعايش مع متلازمة داون

غالبًا ما تُعتبر متلازمة داون مشكلة مدى الحياة، لذلك يحتاج المرضى حقًا إلى الكثير من الدعم وتعلم إجراءات التأقلم للتعامل مع التحديات المختلفة، ستختلف استجابة المرضى وكذلك قدرتهم الشخصية والعقلية والعاطفية على التعامل مع المواقف الجديدة، اكتشف أفضل الأساليب التي تؤدي إلى الاستقلال والعافية.

نصيحة اختصاصية

من المهم أن تستشير المتخصصين أولاً، قبل تحديد الأساليب المناسبة التي تؤدي إلى أسلوب حياة أفضل وأكثر صحة، قد تنتمي إلى منتدى عبر الإنترنت أو مجموعة دعم محلية، ابدأ في التحدث عن الموقف مع الآخرين الذين يشاركونك نفس المخاوف والمشاعر، من المهم معرفة أن ردود أفعال المرضى يمكن أن تختلف اعتمادًا على تجاربهم وقدراتهم الشخصية.

اكتشف الطرق الأكثر موثوقية وتدابير المواجهة التي نجحت مع معظم المرضى، يعد العلاج بالكلام والعلاج الطبيعي والعلاج المهني وطرق إعادة التأهيل الأخرى بعضًا من الطرق التي أثبتت جدواها، هناك أيضًا أدوية يمكن وصفها في حالة ظهور أعراض أو حالات أخرى، يجب استخدام هذه فقط إذا أوصى بها الخبراء حقًا.

المساعدة تبدأ في الداخل

عليك أن تبدأ بإيجاد تدابير التأقلم الصحيحة لنفسك لتقديم الدعم الكامل لطفلك، قد تشعر بالذنب والخوف والصدمة وعدم التصديق، لاحظي أن طفلك هو من يحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام والدعم في هذا الوقت، تحكم في عواطفك وافهم طرق التحسين والتكيف وفقًا لذلك، يمكنك البدء بإعادة ترتيب المنزل لتوفير السلامة والأمان للطفل، وتغيير الجدول الزمني الخاص بك لتوفير المزيد من الوقت له أو لها ومعرفة النظام الغذائي الصحيح والألعاب والأدوات الأخرى للاستقلالية.

الدعم الأسري

يجب أن يساعد أفراد الأسرة الآخرون أيضًا خلال المراحل الأكثر خطورة من حياة الطفل، على الرغم من إمكانية الوصول إلى المعالم في سن متأخرة، يجب أن يساهم كل شخص في المنزل في تعزيز الصحة العامة، إذا كنت تنوي إرضاع طفلك، يجب أن تسأل طبيبك أولاً، لأن الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يميلون إلى ضعف العضلات أو نقص التوتر، قد يجدون صعوبة في الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح، يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية في الواقع على تعزيز المناعة والوظائف الأخرى للطفل.

يمكن للأشقاء أن يتناوبوا على رعاية الطفل، يمكن للأقارب الآخرين أيضًا القدوم لمساعدة الطفل على تحسين المهارات الاجتماعية والتواصل، اصطحب طفلك إلى أماكن مختلفة مع أشخاص مختلفين لتعزيز ثقته بنفسه، يجب أن تنسق الأسرة بشكل جيد لتلبية احتياجات الطفل حتى يكون مستعدًا للقيام بالأشياء بمفرده.

أخذها ببطء

يجب دمج تقنيات المواجهة ببطء حتى يتمكن المرضى من التعامل مع التحديات وتعلم كيف يصبحون مستقلين، لا تضغط على المريض كثيرًا للوصول إلى آفاق جديدة وتثني على الجهود الصغيرة، يجب على الآباء أيضًا أن يكونوا لطفاء مع أنفسهم وأن يتوقفوا عن لوم الأسباب الخاطئة، متلازمة داون هي حالة وراثية لا يتحكم بها الناس حقًا.

عادة ما تستمر آثار متلازمة داون وأعراضها مدى الحياة، لذا يجب أن يكون الأفراد والعائلات على استعداد لذلك، يجب على الآباء أيضًا ألا يمنعوا أنفسهم من إنجاب المزيد من الأطفال لأن لديهم تاريخًا من هذه الحالة، على الرغم من أن هذا ليس مستحيلًا تمامًا، يمكن للكثير من الآباء الاستمرار في ولادة أطفال عاديين على الرغم من إصابة الأب السابق بمتلازمة داون.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر