رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

معالم أثرية تخطف الأنظار بكفر الشيخ..تعرف عليها

كفرالشيخ
كفرالشيخ

تقع محافظة كفر الشيخ أقصى شمال مصر في دلتا النيل، وعاصمتها هي مدينة كفر الشيخ، وتبلغ مساحتها 3،748 كم²، وتقع كامل مساحتها شمال الدلتا وتطل على البحر الأبيض المتوسط ، وتقسم محافظة كفر الشيخ إداريًا إلى 10 مراكز، وتحتفل المحافظة بعيدها القومي في 4 نوفمبر من كل عام لإحياء ذكرى الانتصار في معركة البرلس البحرية سنة 1956م .

معالم أثرية وتراثية وُضعت في محافظة كفر الشيخ ، فجعلتها من المحافظات الأكثر إقبالًا من الزوار والسياح الذين يتجولون في شمال الدلتا ، ومن هذه المعالم ، أضرحة للأولياء بالبرلس ، ومعالم دينية بمدينة دسوق ، كمسجد سيدي العارف بالله إبراهيم الدسوقي ، ومساجد كُثر اشتهرت بها المحافظة ، وكنيسة السيدة العذراء بسخا ، وطابية عرابي ببلطيم ، وفنار البرلس بمدينة مصيف بلطيم ، وقصر الملك فاروق ، بمدينة كفر الشيخ ، والكثير من المعالم الأثرية والتراثية .

"مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق"، هو مسجد بناه إبراهيم الدسوقي ، ويُعد أحد المزارات الصوفية الكبيرة في العالم الإسلامي ، حيث يقصده الآلاف من الزوار من جميع أنحاء مصر والدول العربية والإسلامية والأوروبية " كنيسة السيدة العذراء بسخا " ..

"كنيسة سخا" .. هى أول كنيسة بُنيت فى مصر ، حينما انتشرت المسيحية ، حيث تم بناء الكنيسة فى مدينة " سخا " ، بمحافظة كفر الشيخ ، كما أن الكنيسة بُنيت على موضع دير كان يسمى دير المغطس ، بسبب غمر الماء له .

" طابية عرابي ببلطيم " تم تجديدها وإنشاؤها كحصن حربي أو نقطة حربية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في عهد الأسرة العلوية ، وتم استخدامها كحصن للدفاع عن مصر من المحتلين حينذاك نهاية بأيام نضال الزعيم الراحل أحمد عرابي ، والذي كان يستخدم تلك المنطقة أو المكان الموجود فيها المدافع الحربية الملقاة في الرمال للتصدي للجيش الإنجليزي .

" قصر الملك فاروق بمدينة كفر الشيخ " ..بناه الخديوى عباس، وكانت تسمى تلك المنطقة التي بني فيها القصر بالفؤادية نسبة للملك فؤاد ، ومسجل بقرار من رئيس الوزراء الملك فؤاد ، والذى سُمي بعد ذلك بقصر الملك فاروق ، ويتكون القصر من 3 طوابق ، طابق أرضى ، وطابق أول ، وطابق ثانى " ، ويتكون كل طابق من فناء أوسط مكشوف مستطيل الشكل ، وهو مربع الشكل ومساحته حوالى 30 متر x29 متر ، وله مدخلان ، وكان الدور الأرضي مخصص للخدم ، وبه سُلم الخدم ودورة مياه لهم وحجرات لهم ، وهو عبارة عن صالة كبيرة حولها 4 غرف ، أما الطابق الثاني فيصعد له عن طريق سُلم محاط به درابزين .

" فنار البرلس " .. يُعد فنار البرلس من أقدم الفنارات بمصر وهو تقريبًا الوحيد الباقي من مجموعة أقامها الخديوي عباس حلمي الثاني ، ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1869 م ، ويصل ارتفاعه إلى 60 مترًا ، وقد صممه مجموعة من المهندسين الفرنسيين والإنجليز ، وتم ضمه إلى هيئة الآثار بالقرار الوزاري رقم 463 لسنة 1998م ، ويقع في زمام قرية الشيخ مبارك .

شاب مريض سرطان بكفرالشيخ يشعل فيس بوك: وصيتي اندفن بالنهار بلاش في الليل بخاف من الضلمه

توتنهام-على حميدة-singal app-عمر حربين-وزارة التضامن الاجتماعي-تحديث واتساب-علي حميدة-احمد ياسر ريان


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر