جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 07:20 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”المقاولات” تواجه تحديات جديدة…التفاصيل

قال أحمد عزيز، نائب المدير العام بشركة كونستركشن آند ديزاين " كونستك"، أن إلزام جهات الاسناد بتطبيق العقد المتوازن سيسهم فى الحفاظ على حقوق شركات المقاولات وجهات الاسناد معاً ويضمن تنفيذ المشروعات فى التوقيتات المحددة وبالجودة المطلوبة.

وصرح "عزيز" أن شركات المقاولات تواجه حالياً تحديا يتمثل فى ارتفاع أسعار خامات رئيسية مثل الحديد والذى لايقل معدل الارتفاع السعري له عن 1000 جنيه نتيجة ارتفاع خام البيليت عالمياً كما شهد النحاس ارتفاعاً ملحوظاً فى الآونة الاخيرة .

وأشار إلى أن تلك الارتفاعات تؤثر بالطبع على التكلفة الاجمالية لتنفيذ المشروعات، وهناك العديد من جهات الاسناد تقوم بصرف فروق اسعار لشركات المقاولات ولكنها تقتصر فقط على التغيرات فى اسعار خامات رئيسية مثل الحديد والاسمنت فقط دون النظر الى باقى الخامات التى تعتبر مؤثرة فى التكلفة .

وشدد على أهمية إيجاد آلية لحماية حقوق شركات المقاولات عبر الزام جهات الاسناد بصرف فروق اسعار لجميع الخامات المتغيرة كذلك أتاحة صرف دفعات استثنائية حال حدوث اية تغيرات فجائية فى اسعار الخامات لحين انهاء اجراءات صرف فروق الاسعار، لافتا أن ازمة كورونا أثرت بصورة سلبية على شركات المقاولات وساهمت فى انكماش السيولة المالية ومن ثم فإن ظهور اى تحديات جديدة سيقلل من معدلات الانجاز للمشروعات .

وذكر ان شركات المقاولات تتحمل عبر السنوات الماضية تحديات مستمرة بدءاً من التعويم ثم الجمود وارتفاع جميع مدخلات التنفيذ، موضحا أهمية الحفاظ على قاعدة الشركات العاملة بقطاع البناء والتشييد لضمان تحقيق خطة الدولة وتنفيذ المشروعات الكبري ودفع معدل التنمية والتطوير وتقليل الآثار السلبية للجائحة التى أثرت على العالم ككل.