رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حـــوادث

الستار الخادع.. جريمتين في جريمة واحدة

Image Title

هل سيفقد المجتمع الثقة بمن تم انتحال شخصياتهم من قِبل مجرمين ارتكبوا جرائم بشعة تحت ستار الخداع؟


راجت في الآونة الأخيرة ظاهرة وصفها خبراء علم النفس بالخلل النفسي والسلوك الإجرامي الذي يحاول من خلاله المجرم الوصول لمنافع خاصة تحت ستار خادع وهو (انتحال شخصية او صفة ذات شأن في المجتمع).


فأصبحنا نقرأ يوميا في الصحف عن جرائم تم ارتكابها من قبل الذين ينسبون أنفسهم لقوات الشرطة أو الطب أو الإعلام وغيرها من المهن بمختلف أساليب الخداع والغش.

سنعرض أبرز جرائم الانتحال التي وقعت في محافظات مصر، والتي أعلنت عنها الأجهزة الأمنية، في السطور القادمة:

في محافظة الإسماعلية، تمكنت القوة الأمنية من ضبط أحد الأشخاص لنصبه واحتياله على المواطنين بأسلوب "انتحال الصفة".

جاء ذلك على خليفة تلقي قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن الإسماعيلية، بلاغا من إحدى المواطنات يفيد بتضررها من (أحد الأشخاص - له معلومات جنائية - مقيم بدائرة قسم ثالث الإسماعيلية) لقيامه بالنصب والاحتيال عليها والاستيلاء منها على مبلغ مالي بعد إيهامها بقدرته على توظيفها وشقيقتها بإحدى الجهات الحكومية وكذا استخراج رخصة قيادة لزوجها منتحلاً صفة رجل شرطة على "غير الحقيقة".

وفي محافظة أسوان، تمكنت القوة الأمنية من ضبط شخص إدعى كونه ضابط شرطة.

جاء ذلك على خليفة تلقي لكلٍ من مركزي شرطة (إدفو بمديرية أمن أسوان – الداخلة بمديرية أمن الوادي الجديد) بلاغا من (مديري مكتبي بريد كائنان بدائرة المركزين) يفيد بتلقيهما اتصال هاتفي من شخص إدعى كونه ضابط شرطة، وطلب منهما تحويل حوالات بريدية لأحد الأشخاص نظراً لانشغاله بالعمل فقام أحدهما بإرسال حوالات مالية وتم استلامهم من مكتبي بريد كائنان بنطاق مديرية أمن الجيزة.

وعلى الفور انتقلت قوة أمنية إلى مكان البلاغ، وعقب التحريات اعترف المشار الية بارتكابه 8 وقائع آخري بأسلوب التقاط الأرقام التليفونية المدونة على سيارات النقل والأجرة "تابعة لشركات خاصة ومواطنين" أثناء سيرها بالطرق العامة والاتصال بمالكيها والادعاء بكونه ضابط شرطة واصطدام سياراتهم بسيارة آخري، وطلبه منهم تحويل مبالغ مالية نظير إصلاح التلفيات وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية.

كما أمكن الاستدلال على 8 أشخاص "مجني عليهم" في تلك الوقائع، وتبين قيامهم بتحويل 12 حوالة بريدية "مبالغ مالية" للمتهم المذكور من عدة مكاتب بريدية بمحافظات مختلفة.

وفي محافظة كفر الشيخ، تمكن رجال المباحث من ضبط شخص يبتز المواطنين من خلال صفحات فيس بوك والحصول على مبالغ منهم، منتحلاً شخص وصفة سيدة.

وأكدت معلومات وتحريات إدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام صاحب محل إكسسوارات - مقيم بمحافظة كفر الشيخ باستخدام حسابين على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" للتواصل مع أشخاص منتحلاً شخص وصفة سيدة للحصول منهم على مقاطع فيديو خاصة بهم، واستغلالها في تهديدهم وابتزازهم لدفع مبالغ مالية مقابل عدم التشهير بهم بنشر تلك المقاطع.

سقوط تشكيل عصابي للنصب على المواطنين بزعم الحصول على قروض جمعيات خيرية بالجيزة


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر