رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

فـن

محمد نبيل منيب لـ«الديار» : أشارك فى انتخابات نقابة المهن التمثيلية لخدمة زملائى وتطوير العمل النقابى

المخرج محمد نبيل منيب مع اشرف زكى
المخرج محمد نبيل منيب مع اشرف زكى

► نعم أنا من عائلة فنية.. وأقول للشباب: الظروف في كل المجالات صعبة جدا لذا علينا استغلال الوقت لكى نصنع تغيير أو نطور من نفسنا

لقد حان الوقت لمعرفة طبيعة الطريق إلي النجاح حتى لا تفاجأ عندما تمشى فيه.

طريق النجاح سيكون بالطبع مليئا بالاحباطات والآلم والعمل الصعب والإخفاق والكثير من الأشياء غير المشجعة ولكنك فى النهاية ستشعر أنك ملكت العالم.

ستكون فخورا بنفسك لتغلبك على كل هذه العقبات وتحقيق هدفك، ستكون سعيدا, ستحصل على الجائزة الحقيقية لكونك ناجحا.

"محمد نبيل" هو شاب مصرى فى الثامنة والعشرين من عمره وهو ممثل ومدرب تمثيل وخريج المعهد العالي للفنون المسرحية "قسم التمثيل والإخراج ، ويحظى محمد نبيل منيب بشعبية كبيرة بين الوسط الفني.

"بوابة الديار" حاورت الفنان محمد نبيل منيب، والذي فتح قلبه وتحدث بصراحة حول برنامجه الانتخابي وأفكاره الجديدة التى يسعى لتقديمها من خلال تواجده بمجلس نقابة المهن التمثيلية، فإلى نص الحوار...

- من أين جاءت لك فكرة الانتخابات، وما هو دور دكتور"أشرف زكي"؟

-- من وقت ما كنت طالب في المعهد وكنت أحاول أن أكون طالب له دور فعال.. فكنت أمين مساعد اتحاد الطلبة .. ووقتها لاحظت أننا قدرنا كاتحاد نعمل حاجات الناس بتتكلم عنها لحد دلوقتي .. وبعد التخرج بفترة عرفت النقابة وعرفت بعضا من مشاكلها وقررت أن أحاول المساعدة من خلال تقديم مقتراحات أو اتبرع كمتطوع في أي نشاط تحتاجه النقابة.. وكان يدعمني في هذا الدكتور أشرف ذكي النقيب الحالي الذي كان يستمع لأي مقترحات نقولها كشباب ويمهد لنا طريق نسير فيه.

بعدها طالبني دكتور "أشرف ذكي" أن أكون فرد من الشباب المسئولين في مكتب كاستينج النقابة ولمست وقتها مشاكل كثير تخص شعبة التمثيل في النقابة.. وبدأ احتكاكي بالنقابة يكبر أكثر وعرفت أكثر عن مشاكل اغلب شُعب النقابة وقتها .. وساعدت أنا ومجموعة من الشباب وقتها ببعض الأفكار وتطوعنا في أكثر من حاجة بعدها شعرت أني لست قادر على العطاء أكثر هنا فقررت البحث عن طريق جديد أستطيع مساعدة الناس من خلاله.

- ماذا عن فكرة الورشة ومن هو صاحب فكرة الورشة المجانية؟

-- صاحب فكرتها صديقي المحترم "أحمد مبارك" والذي كلمني وقال لي أن هناك اشخاص يحلمون بدخول المعهد العالي للفنون المسرحية لكن لأن الاختبارات تكون صعبة وورش التدريب لدخول المعهد وقتها غالية على البعض فتعالى نعمل حاجة اسمها "الورشة المجانية" تدرب الناس الموهوبة مجانا.

وفعلا الورشة عمرها الآن ثلاث سنوات وأصبحت مؤسسة كبيرة وأستطاعت أن تدخل خلال ثلاث سنوات ٧٤ طالب وطالبة موهوبين للمعهد.

فمعرفتي بكل هذا القدر من الموهوبين سواء من أيام دراستي بالمعهد، مرورا بمكتب كاستينج النقابة، مرورا بأبناء الورشة المجانية .. مرورا بطلبة المعهد الحاليين الذين لا أترك لهم عرض أو مهرجان مرورا بعروض الهواة ومسرح الجامعة حسسني أن هناك موهوبين كثيرين مش واخدين حقهم.

ومن هنا جاءت فكرة أني أحاول أن اساعد الناس من مكتب كاستينج خاص بـ"يوسف كمال رزق" المخرج المنفذ وحاولنا طوال سنتين أن نقوم بعمل هذا.. واستطعنا ان نقوم بهذا بشكل جيد.

ولكن بسبب أشياء كثيرة وتدخلات كثير في شغلنا في الكاستينج كان عدد اللي بنقدر نساعدهم أقل بكتير من طموحاتي فقررت أن أترك المكتب وأحاول أساعد الناس من طريق تاني.

ووقتها كلمني البعض على فكرة كلموني عنها من زمان؟ ليه متنزلش الانتخابات وتصبح عضو مجلس في نقابة المهن التمثيلية.. زمان لما ده كان بيتقالي كنت بقول لا المسئولية كبيرة وصعبة ولكن لما شوفت أن في صعوبة في عمل اللي بحلم بيه للناس من بره قررت أسمع كلام الناصحين وأنزل الانتخابات جايز لو ربنا كرمني وكسبت أقدر اساعد عدد أكبر .. ولو كسبت ومقدرتش أساعد عدد أكبر فأنا واثق أني همشي وهجرب أساعد من طريق جديد زي ما غيرت طريقي أكثر من مرة.

- ماهي أكثر الأشخاص الذين وقفوا بجانبك في تلك الخطوة وما هو رد فعل الفنانين علي ترشحيك الانتخابي؟

-- الحمد لله رد الفعل اللي لقيته لما اعلنت ترشحي كان أكبر من المتخيل مش هينفع نهائي أتكلم عن حد وأغفل حد .. بس الحمد لله لقيت دعم كبير فرحني جدا من اغلب شُعب النقابة .. وجدت من النجوم ولقيت مش الشباب الصغير ولقيت من كبار السن ولقيت من كل المراحل السنية دعم أكبر من اللي تخيلته سواء في بوستات على الفيسبوك وانستجرام أو في رسائل أو في كم المكالمات الكبيرة إلتي جاءت لى.. والذي فرحني أكثر أن كثير من المرشحين اللي نازلين الانتخابات المفروض منافسين كلموني شجعوني وقالولي كلام حلو جدا ودي كان لفتة عظيمة منهم أدتني طاقة إيجابية ودفعة للأمام.

- هل أنت حقا من عائلة فنية؟

-- نعم .. عائلة انتمائي ليهم حملني عبئ أني أحمل أسامي مهمة جدا في أسمي لازم أكون شخص مشرف ليهم وأن أي حاجة هعملها هتتحسب على العيلة كلها.

فوالدي المخرج المسرحي الدكتور نبيل منيب أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية واحد أهم وأقدم أساتذة المعهد وعمتي الدكتورة نبال منيب أستاذة البيانو بالمعهد العالي للموسيقى الكونسر فتوار وعميد المعهد سابقاً.

وأخي عازف الكمان والمؤلف الموسيقي أحمد منيب الحاصل على ٢ ماستر في الموسيقى من المانيا وعضو مؤسس في فريق فؤاد ومنيب الذي يحظى بشهرة كبيرة في الأوساط الموسيقية حالياً.

وأمي درست سابقا الموسيقى بكلية التربية الموسيقية.. وتحب الموسيقى ورسامة بارعة .. زرعت في حب الفن منذ الصغر.

- ما هي رسالتك لشباب؟

-- رسالتي للشباب .. الظروف في كل المجالات صعبة جدا .. بس الوقت الذي نأخده في لعن الظروف والتحدث عن سوء حظنا وظروفنا لو استغليناه عشان نحاول نصنع تغير أو نطور من نفسنا أو نكون مختلفين هيفرق كتير.

أنا بحاول كل فترة أكتب بوستات على الفيسبوك عندي بوجه فيها نصائح لكل اللي بيحبوا الفن وبيتابعها عدد كبير.. وكل فترة هكتب حاجات أكثر ممكن تساعد ختى لو شخص واحد .. هكون سعيد بيه.

- ماذا تريد أن تقول في نهاية الحوار؟

-- أفكر الناس الانتخابات يوم الجمعة ٢٢ / ٣ .. أعرف أكثر عن كل المرشحين .. وفكر كويس .. واختار اللي تشوف فعلا أنه ممكن يكون أفيد للناس.

وأحب أشكرك يا مها على اجرائك هذا الحوار معي وسعة صدرك والذى اعطاني الفرصة للتعبير عن كل ما أريد قوله.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

الأكثر قراءة

زاوية رأى

تابعنا على تويتر