رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

التواصل غير اللفظي .. أسرار لغة الجسد في التعامل مع الآخرين

توضيحية
توضيحية

الاتصال غير اللفظي هو اتصال يحدث بصمت، ويمكن أن يكون في شكل لغة الجسد والإيماءات والرموز والصوت.

عندما تتطابق لغة موقف المتحدث مع محتوى كلماته ، يعرف المستمع على الفور أن المتحدث صادق فيما يقول.

يمكن أن يتم الاتصال أحيانًا عن طريق أشياء تحدث في غرف المقابلات الشخصية للعمل، أو الشهادات على الحائط، وحجم المكتب خلف نوع السجادة ، وملابس الشخص، والجهاز المحمول الذي يمتلكه الشخص، حيث يظهر ذلك كله ما وضعه ، ومدى نجاحه ، والاحترام الذي يجب أن يحظى به.

اللغة هي وسيلة يمكن من خلالها نشر الرسالة إلى الجمهور المقصود.

يمكن أن تكون اللغة ضمنية ؛ مؤثر ، وظيفي ، مقنع ، مسيء ، رخيم ، حساس ، وربما قوي خاصة إذا تم تعبئته بشكل جيد باستخدام الأجهزة الخطابية مثل السجع ، التقاضي ، المحاكاة الصوتية ، القافية ، الإيقاع وما إلى ذلك.

المعنى الضمني الذي تحمله اللغة شيء لا يحتاج إلى المبالغة في التركيز، حيث يمكن للمرء أن يذرف الدموع ، والابتسام ، والسخرية ، وشد الوجه ، والانهيار، أو اكتساب الثقة.

وتشمل هذه نبرة المتحدث، والسرعة التي يتحدث بها، ومستوى الصوت الذي يحافظ عليه، ونوعية الصوت (طبقة الصوت) ، والحركات التي يقوم بها من أجل جعل كلماته ذات مغزى.

العمل البدني له علاقة بالمكان والبيئة المحيطة، حيث يجذب العمل البدني الانتباه وبالتالي من المهم أن تكون الإجراءات فقط للمساعدة في التواصل الفعال.

يمكن للعمل أن يعبر بشكل أفضل عن شخصية المتحدث بينما يخلق في نفس الوقت مزاجًا جيدًا لدى الجمهور، وبالتالي يجب تجنب الحركات والإيماءات التي لا معنى لها أو الميكانيكية أو النمطية.

أهم عناصر العمل البدني هي المواقف والحركات والإيماءات وتعبيرات الوجه.

عادة ما تجذب الحركة الانتباه ، لذلك يجب على المحاضرين أو المتصلين التأكد من أنهم لا يصرفون انتباه المستمعين عما يقولون.

تعتبر الحركة الفعالة أمرًا طبيعيًا ، حيث تتناسب مع اللغة والصوت ومعنى المتحدث، وغالبًا ما تُرى الحركة غير الفعالة عندما يتجول المتحدث دون هدف للخلف وللأمام.

قد يكون النقص العام في الحركة غير طبيعي، حيث الحركة الهادفة والكاملة والمناسبة ، عندما تحمل معنى للجمهور أو المستمع ، تجذب الانتباه وتساهم في التواصل الفعال.

الإيماءات هي علم الحركة ويتحدث عن حجم الشخص، وعند تحريك جزء من الجسم ، يتم عمل إيماءة، على سبيل المثال ، حركة الذراعين أو اليدين أو الرأس أو الكتفين أو القدمين، يمكن تصنيفها على النحو التالي :

الإيماءات الوصفية: عادة ما تُظهر المعنى بشكل مباشر أو غير مباشر، الإيماءات الرمزية: يمكن أن تشمل هذه الإشارات مثل كرة الكرة أولاً (للإشارة إلى القوة أو العزم أو القوة أو الغضب).

الإيماءة الموضعية: تعرض المكان أو الموضع أو الاتجاه. لفتة التأكيد: تستخدم عندما تحتاج الأفكار إلى التأكيد أو التأسيس، الإيماءات الدرامية أو المقلدة: هي إيماءات يستخدمها المتحدث عندما يرغب في تقليد شخص ما.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر