جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 01:18 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

أخطاء وافتراءات بمسلسل «إمام الدعاة» على الشيخ الشعراوي !!

الشيخ الشعراوي علامة فارقة في تاريخ الدعاة الإسلاميين، و خصوصاً الدعاة المصريين، فهو العالم الأزهري الذي أستطاع أن يصل بعلمه إلى كافة طوائف المجتمع المصري و العربي، فهو القادر على إيصال المعلومة للبسطاء و الأميين، و أيضًا إلى علماء و فقهاء الدين.

و لعل بعض علماء عصر الإمام الشعراوي ربطو بين شعبيته الكبيرة و التي لا يختلف عليها أحد، بحديث "الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".

و من هؤلاء الدعاة"عمرو خالد" و الملقب بإمام الشباب و الفنانين، و لعل شعبية الإمام الشعراوي هي السبب الرئيسي في عمل مسلسل يحكي سيرته كي تخلد ذكراه و لكي تعلم الأجيال القادمة من هو الإمام الشعراوي.

المسلسل يروي قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي من خلال 4 مراحل مهمة في حياته منذ نشأته في قرية دقادوس وتعلمه في كتاب القرية وحفظه للقرآن الكريم وعلاقته بأهل القرية ثم مراحل شبابه وكهولته وكفاحه في تفسير القرآن وتعليمه.

و إمام الدعاة مسلسل تليفزيوني مصري في 30 حلقة من إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي عام 2003، ومنحت حق تنفيذ الإنتاج لمطيع زايد.

المسلسل تأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج مصطفى الشال، وقد تم تصويره في مدينة الإنتاج، و بطولة حسن يوسف، عفاف شعيب، محمد الدفراوي، سميرة عبد العزيز، منال سلامة، محمد عبد الجواد، مروة عبد المنعم،مفيد عاشور ، سوسن بدر.

و قد صرح النجل الأكبر للشيخ سامي الشعراوي مفاجأة بإعلانه رفض المسلسل وتأكيده على أن كل أفراد أسرته من اشقائه الورثة يؤيدونه في ذلك بحجة ان العمل لم يحصل على موافقتهم الرسمية وأن ماوصلهم من حلقات تضمن عدة اخطاء ومغالطات كثيرة تسيء لوالده الشيخ الشعراوي و منها :- - أن كتابة في السيناريو ان الأم اسمها (نبوية) قالوا هذا خطأ لأن اسمها الحقيقي (عزيزة).

ذكر في السيناريو انه أقلع عن التدخين وهو شاب صغير فاعترض وأكد انه أقلع عن التدخين وهو في سن الـ 80 عاما - اتهم أيضاً السيناريو بأنه لم يذكر أن الشيخ الشعراوي كان يضع حذاءه امام باب غرفته ليعلم الجميع انه بالداخل ولا يريد أحد أن يزعجه أو يقطع عليه خلوته.

واختلفوا مع المؤلف في موضوع استخدامه (للشطة) وهو صغير حيث قام بوضعها داخل عينيه حتى لا يلتحق بالازهر تنفيذا لرغبة والده فقمت أنا في السيناريو بارجاع هذه الواقعة الى لجوئه الى هذه الحيلة حتى لا يتسبب في حرمان والدته من الحج اذا ماألتحق بالازهر حيث قام والده بدفع مصروفاته من المبلغ الذي خصصه لسفر والدته لاداء فريضة الحج.

و في سياق متصل أكد وكيل أعمال الشيخ الشعراوي المهندس"عبد الرحمن مصطفى" أن المسلسل به أخطاء جسيمة أشد مما ذكره نجل الشيخ مثل :- - شخصية بدرية الذي كان يحبها في المسلسل وهو صغير وهذا شيء خطأ تمامًا وهي شخصية من الخيال تم إضافتها من قبل الدراما فقط". - شخصية زغلول أيضًا التي جاءت في المسلسل بأنه كان يحقد عليه ليس لها أساس من الصحة وعند سؤالنا قال لنا هي تشبه شخصية الحاقدين على الشيخ الشعراوي وهو غير صحيح تماما.

و أوضح أن المسلسل أظهر الشيخ الشعراوي بأنه خرج من مجتمع جاهل وهو غير صحيح تماما، موضحًا أن الشيخ تعلم على يد أساتذة مثل الشيخ أحمد الطويل وكان خريج علوم وتبنى الشيخ الشعراوي في البداية والشيخ مصطفى البياضي الذي درس للشيخ الشعراوي بدايات الشعر.

و مما هو جدير بالذكر أن المسلسل قد حقق نجاحاً كبيراً في مصر، و أيضاً عند إذاعته على القنوات العربية في أغلب الدول العربية، و لعل أغلب المشاهدين لا يعلمون شيئا عن تلك الأخطاء.

و أخيراً فالشيخ الشعراوي هو الإمام الذي لا يختلف عليه أهل الإسلام سواء"سلفيين، إخوان، أزهريين" و لذلك سمي المسلسل بإمام الدعاة.