جريدة الديار
الخميس 24 أكتوبر 2024 11:24 مـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدمياط تفعل المجالس العلمية والتراثية

كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدمياط
كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدمياط

عقد قسم "أصول اللغة" بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بدمياط جلسته العلمية'السيمنار' اليوم ألقاه الدكتور إبراهيم أبو حسن بعنوان "التطور الدلالي ومفهومه وأسبابه" ..

وتحدث من خلاله عن: مفهوم التطور الدلالي والأسباب التي أدت إليه من مجاز وابتذال وانحطاط دلالة وتفاؤل وتشاؤم ..إلي آخره ممثلا وموضحا وذلك بحضور جميع أعضاء القسم ..

وقد شهد المجلس نقاشًا مثمرًا شارك فيه جميع الحضور .. والله -تعالى- نسأل أن يتقبل هذا العمل ويجعله خالصًا لوجهه الكريم. .. ..

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر والأستاذ الدكتور محمد حسني عميد الكلية عقد قسم اللغويات جلسته العلمية اليوم تحدث فيها الأستاذ الدكتور محمد عرفة العشري عن 'تأخر نشأة النحو الكوفي عن البصري' .. وقد حضر الجلسة لفيف من أعضاء القسم في مقر القسم بالكلية ..

كما انه في ذات السياق وعلي صعيد آخر تم تنفيذ جلسة القسم العلمية (سيمنار) برعاية كريمة من إدارة الكلية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد حسني الجمل عميد الكلية بتفعيل المجالس العلمية وقراءة كتب التراث

عقد قسم التفسير وعلوم القرآن جلسته العلمية يوم الاثنين الموافق: ٢١ أكتوبر 2024م، في حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف، وقد حاضر فيها فضيلة الأستاذ الدكتور مصطفى شعبان البسيوني مسعد وكانت المحاضرة تحت عنوان: (التفسير بالرأي بين المؤيدين والمعارضين). وقد دارت الجلسة حول المحاور التالية:
١- تعريف التفسير بالرأي.
٢- أدلة المؤيدين للتفسير بالرأي.
٣- أدلة المعارضين للتفسير بالرأي.
٤- الرد على أدلة المعارضين للتفسير بالرأي.
هذا وقد أستفاد الحضور منه إستفادة جمة وشكروا لفضيلته ما جادت به قريحته من علمٍ غزيرٍ وفكرٍ سديدٍ ..

وذلك بحضور لفيف من أعضاء القسم: معالي أ.د رفعت القيعي (رئيس القسم)، الدكتور ممدوح علي علي
الدكتور أحمد الجمل
الدكتور عبدالرحمن الباز وبقية أعضاء القسم وأعضاء الهيئة المعاونة.
وذلك بمقر قسم التفسير وعلوم القرآن بالكلية .

ويأتي ذلك في إطار حرص كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدمياط الجديدة على تفعيل المجالس العلمية وقراءة كتب التراث تحت رعاية الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر والأستاذ الدكتور محمد حسني عميد الكلية.