جريدة الديار
الجمعة 18 أكتوبر 2024 05:34 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني آليات تعزيز التعاون الثنائي

عقّدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لقاءًا ثنائيًا مع السيد Aziz Abdukhakimov وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والتغير المناخي في دولة أوزبكستان الشقيقة على هامش أعمال الدورة الـ ٣٥ لمجلس وزراء البيئة العرب والإجتماع الوزاري الأول لمُبادرة الشرق الأوسط الأخضر المُنعقد في مدينة جدة، لبحث سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والإستفادة من خبرة مصر في المجالات البيئية المختلفة وعلى رأسها التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية، وإعادة تأهيل الأراضي.

وإستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال اللقاء مع نظيرها الأوزباكستاني، عدد من المجالات البيئية التي يمكن لمصر أن تشارك الخبرات الفنية فيها، ومنها خبرة مصر في الحَدّ من المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والإجراءات والخطوات التي إتخذتها في هذا المجال ومنها إعداد الخريطة التفاعلية لوضع تنبؤات بآثار تغير المناخ بما يخدم إقامة الأنشطة المُستقبلية وتعزيز الإستثمار.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إلى تطلعها للمشاركة في الجلسات مع الجانب الأوزبكستاني في الجناح الخاص بهم على هامش مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين لتغير المناخ COP29، المقرر إقامته في أذربيجان الشهر القادم.

كما تحدثت الدكتورة ياسمين فؤاد، عن المبادرات الوطنية في مجال التشجير وإعادة تأهيل الأراضي ومشروعات الدولة المصرية في هذا المجال، ومنها مبادرة ١٠٠ مليون شجرة ، وإعادة إستخدام المياه في ري الأراضي ومكافحة التصحر.

ولفتت وزيرة البيئة، إلى إمكانية التعاون في تدريب الخبراء من دولة أوزبكستان على كيفية إدارة محطات رصد تلوث الهواء وكيفية تجميع البيانات ومُعالجتها، والإستفادة من تجربة مصر إنشاء محطات رصد الهواء في كافة أنحاء الجمهورية لتجميع البيانات والمعلومات عن نوعية الهواء وتحليلها لإعطاء صورة واضحة عن جودة الهواء.

ومن جانبه، أبدى وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والمناخ الأوزباكستاني تطلعه للإستفادة من خبرات مصر في العمل البيئي على كافة المستويات ونقل التجربة المصرية إلى دولة أوزبكستان، وأيضًا الاستفادة من خبرات مصر في إستضافة مؤتمرات الأطراف مثل مؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر عام ٢٠١٨ COP14، وكذا مؤتمر تغير المناخ السابع والعشرين في عام ٢٠٢٢ COP27، حيث تخطط دولة أوزبكستان لإستضافة مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي.