جريدة الديار
الخميس 17 أكتوبر 2024 01:25 صـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اعرف من جلدك.. علامات تحذيرية تكشف الإصابة بالسكري

هناك علامات على الجلد تشير إلى خطر الإصابة بالسكري، وغالبًا ما يعتقد البعض أنها دلالة على مشكلة صحية في الجلد.

وبحسب ما ذكره موقع "American Academy of Dermatology"، إليك أبرز العلامات الواضحة التي تظهر على الجلد وتشير إلى الإصابة بالسكري:

قشعريرة، والتهاب، وخز، وخدر شائك في أصابع اليدين والقدمين

تعد تلك الأعراض مرتبطة بمرض السكري من النوع 2، ويحدث هذا الانزعاج عندما يتسبب الجلوكوز المفرط في الجسم في اعتلال الأعصاب (أو تلف الأعصاب)، يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إضعاف وإتلاف الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم ، ولكن بالنسبة لمرضى السكر ، فإن الأعصاب الموجودة في القدمين والساقين هي الأكثر عرضة للإصابة.

زيادة وتيرة التبول وإلحاحه

تؤدي هذه الحالة إلى اشتباه الطبيب في الإصابة بمرض السكري، في كثير من الأحيان ، يكون التبول المتكرر بمثابة مكالمة إيقاظ تشير إلى وجود حالة صحية أساسية لديك .

الجوع غير المبرر

وهو يأتي على شكل موجات ليحاكي انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاضه الذي يعاني منها عادة الشخص المصاب بداء السكري من النوع 2، وتحدث الشهية النهمة عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل خطير ، مما يتسبب في مطالبة الجسم بالجلوكوز ليعمل في كثير من الأحيان ، تأتي آلام الجوع في أوقات غير متوقعة ، حتى في منتصف.

تثبيط المناعة وإحساس عام بعدم الراحة والإرهاق الشديد.

هذا الانزعاج العام من جميع الأعراض الأخرى ، بالإضافة إلى آثار التصريف التي يسببها التخلص من الجلوكوز الزائد على الجسم ، سوف يمتص أي طاقة ويجعل الشخص يشعر باستمرار أنه بحاجة إلى مزيد من الراحة

تقييد تدفق الدم

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من النوع 2 من تقييد تدفق الدم ، مما يؤدي إلى انخفاض الوقت اللازم لعلاج الندبات السطحية والكدمات والجروح والطفح الجلدي والالتهابات، بالنسبة لمرضى السكر من النوع 2 ، ينتج هذا المعدل البطيء للشفاء عن نقص تدفق الدم إلى الأطراف.

هذه الحالة الجلدية شائعة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، وتعرف باسم اعتلال الجلد السكري، وهي عبارة عن بقع دائرية تظهر على السيقان، تكون بنية أو محمرة اللون.

الجلد الصلب السميك

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فقد يصبح جلدك صلبًا وسميكًا ومتورمًا، حتى عند التحكم في مستويات السكر في الدم، وتعرف هذه الحالة باسم تصلب الجلد السكري، وغالبًا ما تتطور في الجزء العلوي من الظهر، حيث يزداد سمك الجلد ببطء على مدار أشهر أو سنوات، ويمكن أن تحدث هذه الحالة أيضًا في الكتف أو الرقبة أو في أي مكان آخر، لكنها لا تحدث أبدًا في اليدين أو القدمين.

عدم شفاء الجروح سريعًا

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة إلى ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب، ما يشير إلى خروج السكر عن السيطرة، وعلامة على الإصابة به، وعادة ما يؤدي ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب إلى صعوبة التئام الجروح في الجسم، وخاصة في القدمين، وتعرف هذه الحالة باسم القرحة السكرية.

ظهور نتوءات صغيرة

ارتفاع مستويات السكر في الدم يتسبب في زيادة مستويات الدهون الثلاثية بشكل كبير، وهو نوع من الدهون التي تدور في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بحالة جلدية تعرف باسم داء الزانثومات الطفحي، وهي ظهور بقع صغيرة على الجلد.