جريدة الديار
الإثنين 7 أكتوبر 2024 11:25 مـ 4 ربيع آخر 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سفير أذربيجان في ندوة”أذربيجان وبريكس” بمركز الحوار غدًا الثلاثاء

سفير أذربيجان في ندوة"أذربيجان وبريكس
سفير أذربيجان في ندوة"أذربيجان وبريكس

ينظم منتدي أوراسيا وبريكس بالتعاون مع برنامج دراسات أسيا الوسطي والقوقاز بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية غدًا الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، ندوة بعنوان "أذربيجان وبريكس"، في إطار اهتمامه المتزايد من المركز بشؤون مجموعة بريكس والقوقاز، وذلك بحضور لفيف من الخبراء والمختصين في الشأن الاذري وشؤون بريكس.

حيث أشار بيان صادر عن المركز أن اللواء.أ.ح. حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للبحوث والدراسات الإنسانية سيتحدث حول محورية الدور الذي يلعبة مركز الحوار في تعزيز المعرفة والوعي لدي المختصيين والمهمتين بشؤون بريكس والقوقاز، وفي السياق ذاته سيتحدث الدكتور محمد سليم، رئيس منتدى أوراسيا وبريكس بمركز الحوار، حول أهمية بريكس والمكاسب المتبادلة من بين بريكس بلس والدول المرشحة للانضمام.


وعلى صعيد متصل أوضح البيان أن الدكتور حمادة صلاح أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد جامعة السويس سيعرض ورقة بحثية بعنوان "عضوية بريكس ... وفرص دعم الاقتصاد الاذربيجاني"، كما أوضح البيان أن السفير ألخان بولوخوف سفير جمهورية أذربيجان لدى جمهورية مصر العربية سيتطرق إلى مكاسب بريكس من انضام أذربيجان.


والجدير بالذكر أن البيان الصادر عن مركز الحوار أكد أن الندوة تأتي في أعقاب الطلب الرسمي الذي تقدمت به وزارة الخارجية الأذربيجانية للانضمام إلى مجموعة بريكس، والذي سيُناقش في قمة كازان في أكتوبر 2024، مبيًا أن هذه الخطوة تؤكد على حرص أذربيجان على الانخراط بفاعلية في عديد المنتديات الدولية والإقليمية الهادفة إلى تحقيق التنمية للشعب الأذربيجاني على وجه الخصوص، والتنمية الشاملة لمختلف دول الجنوب العالمي والقوقاز علي وجه العموم.